أخبار عالمية

الإندبندنت: دولة قطر ستنتهي إذا قالت «نعم»

الإندبندنت: دولة قطر ستنتهي إذا قالت «نعم»

​"الأزمة بين السعودية وقطر خطيرة جدا".. هكذا بدأت صحيفة "الإندبندت" البريطانية، تقريرها مشيرة إلى قائمة مطالب الدول المقاطعة لقطر.

وقال الكاتب روبرت فيسك، إن هناك أنباء عن تخطيط وزير الخارجية القطري زيارة واشنطن بشكل طاريء في الأيام القليلة المقبلة؛ أملا في إنقاذ إدارة ترامب للإمارة الخليجية، لافتا إلى أن "الوزير محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يعلم جيدا أنه إن خضعت قطر للمطالب الـ13 المقدمة من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، فإنها ستنتهي كدولة".
وأضاف "من الصعب تخيل كيف يمكن للقطريين التجاوب مع هذه المطالب، فإن هم أوقفوا شبكة (الجزيرة) والمجموعات الإعلامية الأخرى، وقطعوا العلاقة مع الإخوان المسلمين، وخفضوا مستوى العلاقة مع إيران، وأغلقوا القاعدة العسكرية التركية، وكشفوا دفاتر حساباتهم للتدقيق العربي والدولي، على مدى الـ12 عاما القادمة.. تكون قطر قد أصبحت دولة تابعة".

وختم فيسك "قطر الصغيرة أصبحت تظن أنها الإمبراطورية التي لا تغيب الشمس عن قناتها الفضائية، لكن إن تمكنت يوما من الحصول على مزيد من الأراضي كما في سوريا على سبيل المثال، فقد يزيدها قوة تضاف إلى النفط والغاز و قناة (الجزيرة)، وهذا ما لا يمكن أن تقبله السعودية".

زر الذهاب إلى الأعلى