علوم وتكنولوجيا

الاتحاد الأوروبى يتوصل إلى اتفاق تنظيمى بشأن تطوير الذكاء الاصطناعى

توصل مشرعو الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق تاريخي بشأن مشروع قانون تطوير السلامة الموسع الخاص بقانون الذكاء الاصطناعي، وهو الأوسع نطاقًا والأبعد مدى من نوعه حتى الآن، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست، لكن لم تتوفر تفاصيل الصفقة نفسها على الفور.
وقال دراجوس تيودوراش، المشرع الروماني الذي شارك في قيادة مفاوضات قانون الذكاء الاصطناعي، لصحيفة واشنطن بوست: “سيمثل هذا التشريع معيارًا ونموذجًا للعديد من الولايات القضائية الأخرى، مما يعني أنه يتعين علينا فرض واجب إضافى المتمثل فى الاهتمام عندما نقوم بصياغته لأنه سيكون له تأثير على كثيرين آخرين.”
وستحدد اللوائح المقترحة الطرق التي يمكن من خلالها تطوير نماذج التعلم الآلي المستقبلية وتوزيعها داخل الكتلة التجارية، ما يؤثر على استخدامها في تطبيقات تتراوح من التعليم إلى التوظيف إلى الرعاية الصحية.
وسيتم تقسيم تطوير الذكاء الاصطناعي بين أربع فئات اعتمادًا على حجم المخاطر المجتمعية التي يحتمل أن تشكلها كل منها  الحد الأدنى، والمحدود، والمرتفع، والمحظور.
وتشمل الاستخدامات المحظورة أي شيء يتحايل على إرادة المستخدم، أو يستهدف مجموعات اجتماعية محمية، أو يوفر تتبعًا بيومتريًا في الوقت الفعلي (مثل التعرف على الوجه). 
وتشمل الاستخدامات عالية المخاطر أي شيء “يُقصد استخدامه كعنصر أمان للمنتج”، أو الذي سيتم استخدامه في تطبيقات محددة مثل البنية التحتية الحيوية والتعليم والمسائل القانونية القضائية وتوظيف الموظفين ، وتندرج تحت مقاييس “المخاطر المحدودة”.
قال الدكتور براندي نونيكي، مدير مختبر سياسات CITRIS في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، لموقع Engadget في عام 2021: “لقد تحركت المفوضية الأوروبية مرة أخرى بطريقة جريئة لمعالجة التكنولوجيا الناشئة، تمامًا كما فعلت مع خصوصية البيانات من خلال اللائحة العامة لحماية البيانات”.
وأضاف، إن اللائحة التنظيمية المقترحة مثيرة للاهتمام للغاية لأنها تهاجم المشكلة من خلال نهج قائم على المخاطر”، على غرار ما تم اقتراحه في الإطار التنظيمي المقترح للذكاء الاصطناعي في كندا.
وتعطلت المفاوضات الجارية بشأن القواعد المقترحة في الأسابيع الأخيرة من قبل فرنسا وألمانيا وإيطاليا، لقد كانوا يعرقلون المحادثات حول القواعد التي توجه الكيفية التي يمكن بها للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تطوير النماذج التأسيسية، وأنظمة الذكاء الاصطناعي المعممة التي يمكن من خلالها ضبط المزيد من التطبيقات المتخصصة. 
ويعد GPT-4 الخاص بـ OpenAI أحد هذه النماذج الأساسية، حيث يتم تدريب ChatGPT وGPTs وتطبيقات الطرف الثالث الأخرى جميعًا من خلال وظائفه الأساسية. 
وأعربت الدول الثلاث عن قلقها من أن لوائح الاتحاد الأوروبي الصارمة بشأن نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية يمكن أن تعرقل جهود الدول الأعضاء لتطويرها بشكل تنافسي.
زر الذهاب إلى الأعلى