تحقيقات و تقارير

الارهاب في العالم – نظرة عن كثب

الدول العربية هي أكثر الدول تعرضاً للعمليات الإرهابية بواقع نحو (90) عملية إرهابية .. تلتها الدول الآسيوية بواقع نحو (40) عملية إرهابية ، فيما تم تنفيذ نحو (28) عملية إرهابية في الدول الإفريقية ، كما تم تنفيذ نحو (3) عمليات إرهابية في الدول الأوروبية بواقع ( عمليتان إرهابيتان في روسيا / عملية في الولايات المتحدة ) .

1 – الدول العربية :

العراق هي أكثر الدول تعرضاً للعمليات الإرهابية بواقع نحو (39) عملية إرهابية ، مع استمرار نشاط تنظيم داعش الملحوظ هناك ، وأسفرت تلك العمليات عن ( مقتل 129 شخص / إصابة 159 آخرين ) .. فيما تم تنفيذ نحو (20) عملية إرهابية في سوريا أسفرت عن ( مقتل نحو 259 شخص / إصابة 172 آخرين ) .. كما تم تنفيذ نحو (17) عملية إرهابية في ليبيا إثر نشاط الجماعات الإرهابية هناك ، إضافة إلى الاشتباكات التي وقعت بين قوات الجيش الليبي وقوات مجلس شورى ثوار بنغازي في مدينة بنغازي ، وأسفرت تلك العمليات عن ( مقتل نحو 13 شخص / إصابة 36 آخرين ) .. كما تم تنفيذ عدد من العمليات الإرهابية في بعض الدول العربية الأخرى جاءت كالتالي ( اليمن : 12 عملية إرهابية / تونس : عملية إرهابية / لبنان : عملية إرهابية ) .

2 –  الدول الآسيوية :

تركيا هي أكثر الدول الآسيويـــة تعرضاً للعمليات الإرهابية بتنفيذ نحو (25) عمليـــة إرهابيـــة وتخريبية ارتكبتها ( منظمة حزب العمال الكردستاني / عناصر إرهابية أخرى ) ، وأسفرت تلك العمليات عــن ( مقتل 31 شخص / إصابة 36 آخرين ) .. فيما شهدت أفغانستان وقوع نحو (7) عمليات إرهابية ، كان أبرزها ( الهجوم على مطار قندهار / استهداف إحدى الداوريات التابعة لحلف الناتو ) بالعاصمة كابول ، وأسفرت تلك العمليات عن ( مقتل 54 شخص / إصابة 81 آخرين ) ، كما شهدت باكستان وقوع نحو (6) عمليات إرهابية أسفرت عن ( مقتل 32 شخص / إصابة 80 آخرين ) .. كما تم تنفيذ عمليتين إرهابيتين في دولتي ( بنجلاديش / الهند ) بواقع عملية إرهابية في كل منهما .

3 – الدول الإفريقية :

شهدت الصومال تنفيذ أكبر عدد من العمليات الإرهابية في الدول الإفريقية بواقع نحو (10) عمليات إرهابية ، أسفرت عن ( مقتل 38 شخص / إصابة 17 آخرين ) .. ويرجع ذلك إلى نشاط حركة الشباب الصومالية الملحوظ ، فيما تم تنفيذ نحو (4) عمليات إرهابية كبرى في نيجيريا أسفرت عن ( مقتل 120 شخص / إصابة 115 آخرين ) ، حيث يشتبه في ضلوع جماعة بوكو حرام في تنفيذ تلك العمليات .. كما تم تنفيذ عدد من العمليات الإرهابية في بعض الدول الإفريقية الأخرى جاءت كالتالي ( تشاد : 4 عمليات إرهابية / الكاميرون : 3 عمليات إرهابية / كينيا : 3 عمليات إرهابية / النيجر : عملية إرهابية / موريتانيا : عملية إرهابية / مالي : عملية إرهابية / إثيوبيا : عملية إرهابية ) .

زر الذهاب إلى الأعلى