تحقيقات و تقاريرعاجل

الانتخابات التمهيدية لأحزاب اليمين الفرنسية لإختيار مرشح لانتخابات الرئاسة

22222222

1 – فتحت مكاتب الاقتراع صباح اليوم الساعة التاسعة أبوابها أمام الناخبون الفرنسيون للإدلاء بأصواتهم في الدورة الأولى من الانتخابات التمهيدية لأحزاب اليمين – الحزب الجمهوري – ويمين الوسط – الحزب المسيحي الديموقراطي – ، حيث سيتم انتخاب (2) من المرشحين على أن تكون هناك دورة ثانية الأحد المقبل لاختيار مرشح واحد للحصول على تأييد تلك الأحزاب في انتخابات الرئاسة الفرنسية المقررة في ( أبريل 2017 ) ، ومن المقرر أن تغلق مكاتب الاقتراع أبوابها الساعة الثامنة مساءاَ على أن تظهر النتائج الأولية الساعة العاشرة مساءاً .

2 – يتنافس في تلك الانتخابات (7) مرشحين .. مرشح وحيد هو ” جون فريدريك بواسون ” عن الحزب المسيحي الديموقراطي – يمين الوسط ، و (6) مرشحين ينتمون لحزب ( الجمهوريون ) ، وهو حزب اليمين الرئيسي في فرنسا ، والتي تؤكد استطلاعات الرأي أن المرشح الفائز عن هذا الحزب سيكون الأقرب للفوز بمنصب الرئيس ، نظراً لانخفاض شعبية المنافس الرئيسي للحزب الجمهوري وهو الحزب الاشتراكي الذي ينتمي له الرئيس الحالي ” هولاند “ .

3 – تعتبر تلك الانتخابات التمهيدية هي الثانية من نوعها في تاريخ فرنسا ، والأولى من نوعها في تاريخ الأحزاب اليمينية في فرنسا ، حيث ظهرت لأول مرة عام ( 2012 ) عندما نظم الحزب الاشتراكي انتخابات تمهيدية من أجل تعيين مرشح رسمي له للانتخابات الرئاسية ، نظراً لتعدد المرشحين وفاز فيها الرئيس الحالي ” هولاند ” .. جدير بالذكر أن هناك مرشحين آخرين سيشاركون في الانتخابات الرئاسية رغم أنهم لن يدخلوا الانتخابات التمهيدية ، لكنهم لن يستفيدوا من دعم الحزب لهم .

4 – اعتمدت الهيئة المكلفة بتنظيم الانتخابات التمهيدية لليمين ويمين الوسط في فرنسا (7) مرشحين وهم ( الرئيس السابق نيكولا ساركوزي – 61 عاماً / رئيس بلدية بوردو آلان جوبيه – 71 عاماً / رئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون – 62 عاماً / وزير الزراعة الأسبق برينو لومير  – 47عاماً  / النائب جان فرانسوا كوبيه 52 عاماً / رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي جان بيير بواسون 53 عاماً ) بالإضافة إلى النائبة ” نتالي كوسيسكو موريزيه ” – 43 عاماً – .

5 – جميع الفرنسيين مهما كانت انتماءاتهم السياسية لديهم الحق في المشاركة تلك الانتخابات ، حيث لا يقتصر الاقتراع على المنتمين لتلك الأحزاب فقط ، بل سيكون متاحاً لجميع من ينطبق عليهم شروط الانتخاب وهي أن يكون الناخب مسجلاً في القائمة الانتخابية قبل ديسمبر ( 2015 ) وعمره لا يقل عن ( 18 ) سنة ، وأن يدفع كل ناخب (2) يورو لتغطية نفقات العملية الانتخابية ويقبل التوقيع على نص يتعهد من خلاله باحترام قيم الجمهورية التي يدافع عنها حزب الجمهوريون وبأنه يؤمن بتداول السلطة .

6 – يقدر حزب الجمهوريون تكلفة تنظيم الدورة الأولى والثانية للانتخابات التمهيدية بـ (8) ملايين يورو ، وفي حال وصل عدد الناخبين إلى (2) شخص في كل دورة ، فهذا يعني أن التمويل سيكون مضمون من طرف الناخبين كلهم وليس من طرف الحزب .

7 – كانت استطلاعات الرأي أظهرت في الأسابيع الأخيرة أن رئيس الوزراء الأسبق ” آلان جوبيه ” هو الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات التمهيدية لليمين ، يليه الرئيس السابق ” نيكولا ساركوزي ” ، ويأتي بعدهما رئيس الوزراء الأسبق ” فرنسوا فيون ” ، لكن خلال الأيام الأخيرة شهدت صعود مفاجئ لـ ” فيون “ .

زر الذهاب إلى الأعلى