عاجلملف خاص | التقلبات المناخية وتداعيات الأمطار

الانتخابـية للبرلمانية العراقية 2021.. متابعة وملف كامل

 انطلقت الانتخابات البرلمانية المُبكرة في العراق صباح اليوم ، وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في عموم محافظات ومدن العراق للتصويت العام ، وذلك في تمام الساعة الـ (7) صباحاً بتوقيت بغداد ، على أن تغلق صناديق الاقتراع في تمام الساعة الـ (6) مساءً اليوم بشكل إلكتروني .. ومن المتوقع أن تصدر النتائج الأولية خلال (24) ساعة من موعد إغلاق صناديق الاقتراع ، بينما يستغرق إعلان النتائج الرسمية (10) أيام .

جدير بالذكر أنه قد أجريت يوم الجمعة الماضي عملية الاقتراع الخاص المخصصة لمنتسبي المؤسسات الأمنية والعسكرية من وزارتي ( الدفاع / الداخلية ) بالإضافة إلى النازحين والسجناء ، وقد بلغت نسبة المشاركة في التصويت الخاص (69%) ، حيث أدلى (821) ألف و(800) ناخب بأصواتهم في الاقتراع ، وذلك من أصل (1.2) مليون ناخب من أفراد الجيش والأمن والنازحين ونزلاء السجون .

هذا و يبلغ العدد الكلي للناخبين الذين يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات (24) مليون و(907) آلاف و(679) ناخب ، في جميع المدن العراقية بما فيها مدن إقليم كردستان .

كما يبلغ عدد المتنافسين في الانتخابات (3249) مرشحاً موزعين بواقع ( 2298 من الرجال / 951 من النساء ) ، يتنافسون على مقاعد البرلمان العراقي الجديد البالغ (329) مقعداً .

و بشأن المراقبة الدولية للعملية الانتخابية : فإن الانتخابات تشهد مشاركة أكثر من (1000) مراقب دولي من (85) دولة ، ومن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والممثليات الدبلوماسية العربية والأجنبية العاملة في العراق ومنظمات دولية مهتمة بالشأن الانتخابي ، بالإضافة إلى (491) إعلامياً عربياً وأجنبياً لتغطية وقائع سير الانتخابات

سير العملية الانتخابيـة وتصريحات المسئوليــن :

أدلى كل من ( الرئيس برهم صالح / رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ) بصوتيهما صباح اليوم ، وأعلن الرئيس ” صالح ” عقب الإدلاء بصوته قائلاً : (( إن الانتخابات مطلب شعبي ونتمنى أن يمارس كل مواطن حقه الدستوري )) .. فيما أعلن رئيس الوزراء – في تغريدة على موقع تويتر – قائلاً : (( صوتك مستقبلك ، اليوم كنت أول من شارك في التصويت .. في الانتخابات التي وعدنا شعبنا بها وأوفينا )) ، كما دعا ” الكاظمي ” الشعب العراقي من النساء والرجال والشباب للمشاركة في الانتخابات ورسم مستقبلهم بأيديهم .

و أشرف ” الكاظمي “ على سير العملية الانتخابية خلال زيارته للعمليات المشتركة واجتماعه باللجنة الأمنية العليا للانتخابات ، كما تابع ” الكاظمي ” سير إجراءات الأمن الانتخابي في بغداد وباقي المحافظات ، مشدداً على الالتزام بكل التوجيهات الصادرة .. وعقب ذلك أجرى ” الكاظمي ” جولة في شوارع العاصمة بغداد ، والتقى بعدد من المواطنين لحثهم على المشاركة في الانتخابات .

كما أكد مستشار رئيس الوزراء ” حسين الهنداوي ” أن اقبال الناخبين على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم كبير للغاية ، وأن الناخبين بدأوا في التوافد على مراكز الاقتراع بالعاصمة بغداد .

و أعلنت المفوضية العليا للانتخابات أن عملية الاقتراع تسير بشكل جيد جداً .

كما أعلن وزير الداخلية ” عثمان الغانمي “ – عقب الإدلاء بصوته – قائلاً : (( نحتاج إلى وقفة جادة من جميع العراقيين للعبور بالبلاد إلى بر الأمان )) ، مضيفاً أن الخطة الأمنية للانتخابات يجب أن تضمن حرية التعبير والرأي ، كما أن خطة تأمين الانتخابات لم تتضمن حظراً للتجوال أو قطع للطرق .

وأعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة ” يحيى رسول “ أن القوات الأمنية مستمرة في تأمين المراكز الانتخابية بجميع المحافظات ، مؤكداً أن هناك مرونة عالية في حركة المواطنين .. مضيفاً أن القوات الأمنية على أتم الاستعداد للتحرك في وجه أي تهديد يواجه هذا الاستحقاق الديمقراطي .

الموقــف الأمني بالتزامن مع عملية الاقتراع

(( العاصمة بغداد ))

تمكنت اللجنة القضائية في ” الكرخ ” بالعاصمة بغداد من القبض على  (5) أشخاص قاموا بتمزيق بوسترات المرشحين بالانتخابات .

(( محافظة ديالي ))

أفاد مصدر أمني في المحافظة بإصابة جنديين جراء هجوم نفذه مجهولون على مركز انتخابي في أطراف ناحية ” السعدية ” شمال شرق مدينة بعقوبة .

(( محافظة نينوى ))

اعتقلت القوات الأمنية في المحافظة شخصاً كان يُخطط لتعطيل سير العملية الانتخابية في مدينة الموصل شمال العراق .

موقف المنظمات الدولية التي تراقب الانتخابات

أعلنت بعثة منظمة التعاون الإسلامية لمراقبة الانتخابات أن العملية الانتخابية سارت بشكل منتظم ، مضيفة : (( لم نلاحظ أي شيء يمس العملية الانتخابية في العراق )) .


Warning: mysqli_query(): (HY000/1021): Disk full (/tmp/#sql_1520_0.MAI); waiting for someone to free some space... (errno: 28 "No space left on device") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى