السياسة والشارع المصريعاجل

البرادعي: لم أتعرض لملكية تيران وصنافير والوثائق تحسم الخلاف

حسم الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، حالة الجدل حول جزيرتي تيران وصنافير بعد ما قال إنهما كانتا تحت السيطرة المصرية في مقال سابق.

ودفع ذلك النشطاء إلى مطالبته بتحديد موقفه من الجزيرتين، سواء كانتا مصريتين أو سعوديتين.

وكتب البرادعي تغريدة على “تويتر”: عام ١٩٨٢ ذكر فيها أن تيران وصنافير تحت occupation (بمفهوم الحيازة والسيطرة المصرية) منذ ١٩٥٠ ولكن السعودية ما زالت تدعى أنهما جزء من أراضيها”، وقال: “لم أتعرض لمسألة الملكية التي تحسم طبقا للوقائع والوثائق التاريخية والاحتكام للقانون الدولى”.

وجاء تصريح البرادعي في جملة كتبها في مقال سابق بـ”سي إن إن” أن منطقة خليج العقبة، وفقا لتقسيم مناطق السيادة بمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية والذي  كتبه عام 1982 بصفته محامٍ دولي.

وأظهر البرادعي مساحة الخليج طولا وعرضا، مؤكدا أن الساحل الشرقي يقع تحت السيادة السعودية، بينما الساحل الغربي يقع تحت السيادة المصرية، بينما تتقاسم إسرائيل والأردن النفوذ في منطقة رأس الخليج.

وأضاف البرادعي أن جزيرتي تيران وصنافير تقعان تحت “السيطرة” المصرية منذ عام 1950، بينما تدعي السعودية ملكيتهما مؤكدة أنهما تقعان داخل المياه الإقليمية السعودية، في حين أن مضيق تيران والذي يقع بين الجزيرة وشاطئ سيناء هو واقع داخل المياة الإقليمية المصرية وهو الممر الحيوي الذي يستخدم في الملاحة.

ونفى البرادعي أن تكون للأردن أو إسرائيل أي نفوذ في منطقة الجزيرتين، مؤكدا، في الوقت نفسه، على أنه لا بديل لسفن الدولتين إلا استخدام الممرات الواقعة بين الجزيرتين للخروج من المضيق.

ورد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي على هذه التغريدة وقال: مصطفى عبد التواب: “كده صح.. القول المباشر أفضل الطرق.. منتظرين بيان منك يوضح مواقفك من كل ما يجري قريبا”، وعلق ناصر حجازي “أنت رأيك إيه سعودية ولا مصرية؟”، وقال أش نوفيرتي:”انت مش قلت Occupation.. محتاجة إيه عشان تتفهم؟”؟

وأضاف محمد المصري: ” يعني يا دكتور الملكية في الآخر هتكون لمين والصح غيه.. مصرية ومش مصرية، وليه الوقت ده اللي فتح الموضوع تاني”.

وتابعت كارمن: “الموضوع فعلا كان محتاج توضيح مباشر علشان يكون نهاية للمهاترات اللى داخلين فيها”، ورد محمد تركي: “يا دكتور إذا سمحت ممكن يكون لحضرتك دور أكبر من كده سواء في قضية الجزيرتين أو في كل ما يدور داخل مصر من انتهاكات اتخذ موقف”.

وقال محمد شلبي: “حيرتنا معاك خلينا نشوف بس بغض النظر عن احترامي ليك.. حتى لو قلت سعودية مختلف معاك”، وأضاف وحيد عبد العزيز: “شوف يا برادعي الدولة المصرية بتقول أن الجزيرتين تابعتين للسعودية لو عندك وثائق غير كده قدمها للمحكمة وريحنا من كلامك الكتير”.

زر الذهاب إلى الأعلى