أخبار عربية و إقليمية

التحالف العربى: الحوثيون يرفضون السماح لقافلة إغاثية بالعبور من الحديدة إلى صنعاء

أعلن المتحدث الرسمى باسم قوات التحالف العربى العقيد الركن تركى المالكى، السبت، أن مليشيا الحوثى رفضت خروج قافلة إغاثية من ميناء الحديدة متجهة إلى صنعاء، تابعة لإحدى منظمات الأمم المتحدة.

وأوضح المالكى – حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن قيادة التحالف العربى أصدرت التصاريح اللازمة بتحرك القافلة الإغاثية وتأمينها من خلال مناطق سيطرة الحكومة الشرعية بالحديدة بعد استكمال كافة التنسيقات مع الجيش اليمني، لكن المليشيا الحوثية رفضت خروج القافلة من ميناء الحديدة، وتأمين الطريق الآمن لخروجها من ميناء الحديدة إلى صنعاء، وهو ما يمثل تعطيل متعمد وإعاقة للعمل الإغاثى والإنساني.

وأكد المالكى أن التحالف مستمر فى إصدار التصاريح لكافة المنظمات الإغاثية وتأمين تحركها لرفع معاناة الشعب اليمني، وكذلك دعم كافة الجهود السياسية للمبعوث الأممى لدى اليمن، مشيرا إلى أن ما تقوم به مليشيا الحوثى يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولى والإنساني، ولمبادىء العمل الإغاثى وتعطيل ما تم الاتفاق عليه فى اتفاق السويد.

وفى السياق ذاته، قدم وفد الحكومة الشرعية اليمنية لدى لجنة التنسيق وإعادة الانتشار التابعة للأمم المتحدة، اليوم، احتجاجا رسميا للأمم المتحدة حول إعلان تسليم الحديدة من قبل الحوثيين.

ذكرت ذلك قناة “العربية” الإخبارية، مشيرة إلى أن رئيس البعثة الأممية أقر بعدم صحة تسليم الحوثيين لميناء الحديدة، موضحة أن الحكومة الشرعية لم تتلق أى إخطار عن انسحاب الحوثيين من الميناء، وأنها رصدت عمليات إعادة انتشار وتمركز للمليشيا فى المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى