أخبار عالميةعاجل

التحول الأخضر والتمويل، أولوية بأجندة أول قمة للمناخ في أفريقيا

تنطلق في العاصمة الكينية نيروبي اليوم الإثنين، أول قمة للمناخ في أفريقيا حيث يناقش قادة الدول الأفريقية التحول نحو الطاقة الخضراء، مع وضع أولويات القارة في قمة المناخ العالمية كوب 28 التي ستعقد في الإمارات العربية المتحدة في وقت لاحق من العام الحالي.

قضايا سبل الدفع بمشروعات الطاقة المتجددة

ومن المقرر أن تسيطر قضايا سبل الدفع بمشروعات الطاقة المتجددة وتوفير التمويل لجهود مواجهة ظاهرة التغير المناخي على أعمال القمة التي تستمر 3 أيام، بحسب صحيفة العين الإخبارية.

يذكر أن الدول الأفريقية تساهم بنسبة بسيطة في الانبعاثات الكربونية المسببة للتغير المناخي في حين تعاني بدرجة كبيرة من تداعيات الظاهرة.

أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاما

وتواجه منطقة القرن الأفريقي أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاما، في حين يعاني ملايين الأفارقة من الجوع في منطقة الساحل، التي تمتد من السنغال في الغرب وحتى جيبوتي في شرق القارة، كما أصبحت الظواهر الحادة مثل الفيضانات والأعاصير أكثر شيوعا.

10 كوارث مناخية شهدها العالم

وبحسب دراسة حديثة لمنظمة أوكسفام غير الحكومية فإن 7 من بين 10 كوارث مناخية شهدها العالم كانت في أفريقيا.

ويعتزم القادة الأفارقة تذكير الدول الصناعية بالتزاماتها وبخاصة تعهداتها التمويلية لمساعدة الدول النامية في التخفيف من حدة آثار التغير المناخي والتكيف مع ارتفاع درجة حرارة الأرض.

ويقدر البنك الأفريقي للتنمية خسائر قارة أفريقيا من الكوارث المرتبطة بالتغير المناخي بما يتراوح بين 7 و15 مليار دولار سنويا.

ومن المرجح أن يحظى موضوع تخفيف أعباء الديون عن دول القارة بأهمية كبيرة خلال القمة التي يستضيفها الرئيس الكيني ويليام روتو والاتحاد الأفريقي.

في المقابل يقول قادة الدول الأفريقية إن بلادهم لديها الكثير الذي يمكن أن تقدمه للمجتمع الدولي بما في ذلك الظروف المثالية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى جانب الخامات المعدنية الحيوية مثل الليثيوم وهو المعدن الذي لا غنى عنه في إنتاج وسائل النقل الكهربائية في المستقبل.

ومن المنتظر أن يقدم البيان الختامي للقمة “إعلان نيروبي” مجموعة أهداف تستند إلى الأفعال، مع رؤية لقمة المناخ العالمية المقبلة لتي تبدأ يوم 30 نوفمبر المقبل في دبي.

زر الذهاب إلى الأعلى