علوم وتكنولوجيا

التخاطر الروحي في ميزان العلم.. خرافة أم حقيقة؟

هل فكرت في وقت ما في شخص ثم صادف اتصاله؟ هل نجحت في تخمين أفكار شخص ما؟ يتساءل بعض الأشخاص عن هذه الظواهر الخارقة، وما أسبابها، وكثر الحديث أخيرًا عن التخاطر الروحي في علم النفس، فهل هو حقيقة؟ أم خيال وأساطير؟ في السطور الآتية تجد الإجابة. 

ما هو التخاطر في علم النفس؟ 

رجلان بينهما رابط تعبيرية عن علم التخاطر
رجلان بينهما تخاطر روحي 

أفاد موقع psychology.fandom النفسي بأن علم التخاطرTelepathy هو قدرة البشر على توصيل المعلومات من عقل إلى آخر، دون استخدام أدوات إضافية مثل الكلام أو لغة الجسد. 

في حين كانت هناك العديد من التجارب العلمية في علم التخاطر على مر السنين، فإن غالبية المجتمع العلمي  يرون أن ادعاءات الظواهر المرتبطة بالتخاطر تشكل علمًا زائفًا.

وفي السياق نفسه، ذكر موقع psychologytoday المتخصص في علم النفس أن الإدراك خارج الحواس (ESP) يشمل ظواهر مثل التخاطر والاستبصار ومعرفة الأحداث المستقبلية.

ونظرًا لأن هذه الظواهر لا يمكن رؤيتها أو قياسها بشكل علني، فإنها غالبًا ما تُعدُّ غير قابلة للتصديق. ومع ذلك، فإن الأبحاث الحديثة تستكشف الآليات البيولوجية المحتملة وراء مثل هذه الظواهر.

التخاطر علم أم علم زائف؟

على مر العقود، فشلت الأبحاث حول علم التخاطر في إنتاج أي دليل مقنع وقابل للتكرار يمكن أن يثبت أن علم التخاطر الروحي موجود، وغالبًا ما يعتبره المجتمع العلمي علمًا زائفًا.

ومع ذلك، ذكر موقع Open Science Framework العلمي أنه على الرغم من أن علم التخاطر، بمعنى انتقال الفكر، يتشكك العلماء في وجوده، فإنه يمكن القول ‘ن الانتقال العاطفي ظاهرة محتملة بعد تقييم عدة ملاحظات.

هذه الملاحظات المشتركة هي:

(1) في غرفة مليئة بالأشخاص السعداء، سيشعر الشخص أيضًا بالسعادة إلى حد ما، على الرغم من أنه في الوضع الطبيعي لا يوجد سبب يجعله سعيدًا إلى هذا الحد. 

وفي المقابل، في غرفة مليئة بالأشخاص الكئيبين، سيشعر الفرد العادي بالضيق إلى حد ما، أو في غرفة مليئة بالأشخاص الغاضبين، سيشعر الشخص العادي بالضيق والغضب.

(2) لنفترض وجود شخص في غرفة ما، ودخل شخص آخر بغضب شديد في تلك الغرفة من الخلف بصمت، وبدون أي تصور مثير (من خلال الرؤية، أو الاختبار، أو الاتصال الجسدي وما إلى ذلك) سيشعر الشخص الحالي بإحساس غضب شخص آخر.

(3) في مكان مزدحم نشعر بالدوار بسبب اختلاف التعبيرات العاطفية من قبل الآخرين، وفي مكان منعزل، أو عندما نكون في غرفتنا الخاصة، نشعر براحة نفسية أكثر.

تتنبأ جميع الملاحظات الشائعة المذكورة أعلاه بحقيقة أن هناك احتمالاً أن تنتقل المشاعر ببعض المقاييس دون أي إدراك حسي (الرؤية ، الاختبار ، اللمس ، إلخ)، ودون أي قنوات حسية من صنع الإنسان من شخص إلى آخر بشكل كبير.

ومع ذلك، في حالة وجود انتقال عاطفي، يمكن للمرء أن يفهم الحالة العاطفية للآخر عن بعد ويمكنه أيضًا أن يتنبأ من هذه المعلومات بما يفكر فيه الباعث تقريبًا في تلك اللحظة، على الرغم من أنه لا يمكن للمستقبل أن يخبرنا عما يفكر فيه الباعث بالضبط.

كيفية تعزيز آفاق التخاطر لديك

سيدة تبتسم لرجل رجلان تعبيرية عن علم التخاطر
تخاطر ناجح بين رجل وأمرأة 

أوضح موقع wikihow البحثي أن التخاطر هو القدرة على نقل الكلمات أو المشاعر أو الصور إلى عقل شخص آخر، وعلى الرغم من عدم وجود دليل على وجود علم التخاطر والجذب، لكن لا يزال بإمكانك تجربته. 

أرخِ جسدك وعقلك، وتخيل أن جهاز الاستقبال أمامك مباشرةً ، وركز أفكارك على إرسال كلمة أو صورة بسيطة لهم، تبادل الأدوار في إرسال الرسائل واستلامها مع صديق مقرب أو قريب وهي عملية تطلق عليها تخاطر الأرواح في علم النفس، وتتبع تقدمك في دفتر يوميات، ومع الممارسة، قد تتفاجأ عندما تجد أنك وصديقك تتمتعان بعلاقة ذهنية قوية!

1-تركيز أفكارك

اضبط حواسك الجسدية، جرب تشغيل موسيقى من خلال سماعات الرأس وارتداء نظارات التعتيم ثم تحويل الانتباه بعيدًا عن تصوراتك الجسدية قد يسمح لك بالتركيز بعمق أكبر على إرسال رسالة التخاطر. 

ويجب أن تحاول أنت والمتلقي ضبط حواسك، قد يساعدك الحرمان الحسي في التركيز على الرسالة.

شد عضلاتك أو جرب ممارسة اليوجا حيث تتطلب محاولة إرسال رسالة توارد خواطر الكثير من التركيز الذهني، لذا حاول أن تصبح مسترخيًا جسديًّا وعقليًّا.

يمكن أن تساعدك ممارسة تمارين اليوجا والإطالة بانتظام على تعلم كيفية وضع نفسك في حالة من التركيز والاسترخاء. 

عندما تستعد لإرسال رسالة توارد خواطر، حاول مد رجليك وذراعيك وظهرك ثم خذ شهيقًا وأنت تتحرك في وضع ما، ثم ازفر ببطء وأنت تتمدد لمدة 15 أو 20 ثانية، وفي أثناء التمدد، تخيل أن كل التوتر يغادر جسدك.

تأمل لتهدئة عقلك، ارتدِ ملابس فضفاضة واجلس منتصبًا في وضع مريح،  استنشق وازفر ببطء، وابذل قصارى جهدك لتصفية ذهنك من الأفكار غير المرغوب فيها. 

2-إرسال رسالة توارد خواطر

تخيل الشخص الذي يتلقى رسالتك، أغمض عينيك، وتخيل جهاز الاستقبال بأكبر قدر ممكن من الوضوح، حاول أن تتخيل أنهم جالسون أو يقفون أمامك مباشرة. 

اطلع على التفاصيل بعين عقلك، مثل لون عين الشخص ووزنه وطوله وطريقة جلوسه أو وقوفه.

إذا كنت بعيدًا عن جهاز الاستقبال، فقد يكون من المفيد إلقاء نظرة على صورة لها قبل أن تبدأ في تخيلها.

في أثناء قيامك ببناء صورتك الذهنية وإرسالها إلى المتلقي، يجب عليهم الاسترخاء والتركيز على الانفتاح على الرسالة، اطلب منهم تصفية ذهنهم وتخيل أنك أمامهم بأكبر قدر ممكن من التفاصيل.

تخيل كيف تشعر بالتواصل مع الشخص، تذكر المشاعر التي تشعر بها عندما تتفاعل مع الشخص وجهًا لوجه، اشعر بهذه المشاعر كما لو كان الشخص موجودًا بالفعل في حضورك، ركز على هذه المشاعر، واعتقد أنك تنشئ اتصالاً مع الشخص الآخر. 

بعد تكوين صورة ذهنية واضحة، تخيل أن الجسم ينتقل من عقلك إلى جهاز الاستقبال، تخيل نفسك وجهًا لوجه مع جهاز الاستقبال وانقل رسالتك.

ضع في اعتبارك أن هناك فرقًا بين التركيز والتوتر لذا ركز على الصورة الذهنية، لكن ابق هادئًا.

بمجرد إرسال الفكرة، حررها من عقلك، ولا تفكر في الأمر بعد الآن، تخيل أنك أعطيته للمتلقي ولم تعد متمسكًا به.

اطلب من المتلقي أن يكتب ما يتبادر إلى ذهنه.

بمجرد إرسال الرسالة، يجب أن يظل المتلقي مسترخيًا ومنفتحًا حتى يشعر بأن إحدى الأفكار قد دخلت إلى ذهنه، ثم يجب أن يكتبوا ما يخطر ببالهم. 

قبل تسجيل الوصول مع المتلقي، يجب عليك أيضًا كتابة الفكرة التي كنت تحاول إرسالها، يمكن أن يساعدك هذا في الحفاظ على الموضوعية عند مقارنة نتائجك.

الخلاصة

على مدار تاريخ العلم، يمكننا أن نرى كيف أن بعض الظواهر التي تنتمي إلى عالم الخيال العلمي، أو ما وراء الطبيعة أو ما هو خارق للطبيعة بدأت ببطء في تلقي تأكيد علمي. 

اليوم، نحصل على شرح مفصل حول سبب الأمراض العقلية التي نبحث عنها، والتي تم وصفها سابقًا بأنها حيازة شيطانية، وعلم النفس السريري، وعلم الوراثة، والبيئة الاجتماعية، وما إلى ذلك. 

يمكن الآن التنبؤ ببعض الأمراض والحوادث الأخرى التي تُنسب إلى القدر وحسابها إحصائيًّا، وباتباع هذا الميل لدى الإنسان لفهم جميع ظواهر الحياة، يمكننا أن نفترض أن ظاهرة ESP (الإدراك خارج الحواس)، في هذه الحالة علم التخاطر، سيتم شرحها يومًا ما.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى