أخبار عالميةعاجل

فون دير لاين تكشف نيتها الترشح لرئاسة المفوضية الأوروبية للمرة الثانية.. ترامب قد يصعب النتيجة.. فوربس تعلنها أقوى امرأة في العالم .. واليسار: سياسيات حزبها أغرقت الملايين في براثن الفقر

أعلنت  أورسولا فون دير لاين  رئيسة المفوضية الأوروبية، بشكل رسمي في اجتماع لحزبها “حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي” في برلين عن استعدادها للترشح من جديد، ومن المنتظر أن ترشحها كتلة “حزب الشعب الأوروبي الديمقراطي المسيحي” في غضون أيام قليلة.

ولا يجري انتخاب رئيسة المفوضية بشكل مباشر من المقترعين، ولكن رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرون هم من يقدمون اقتراحات بمرشحيهم.

 وقد يعرقل ذلك رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، وهو خصم سياسي لدود لأورسولا فون دير لاين.

وفي عام 2019، حصلت فون دير لاين على أغلبية ضئيلة من تسعة أصوات فقط،  ومن المرجح أن يكون تحقيق الأغلبية أكثر صعوبة هذه المرة لأنه وفقاً للاستطلاعات، سيدخل البرلمان، الذي يبلغ عدد مقاعده 720، المزيد من الشعبويين اليمينيين وأعضاء آخرون يصعب التنبؤ بسلوكهم السياسي.

ويشيد العديد من المراقبين في بروكسل بقدرة فون دير لاين على إثبات نفسها كمديرة أزمات، وتجلى ذلك في جائحة كورونا وفي الرد على العدوان الروسي على أوكرانيا، حيث يقول سلفها جان كلود يونكر: “لم يكن من السهل على السيدة فون دير لاين رص الصفوف ولكنها نجحت في مهمتها ولهذا تستحق الثناء والتقدير“.

 ترامب قد يصعب مهمة فون دير لاين
 

والولاية الثانية لفون دير لاين، في حال فوزها، قد لا تكون سهلة؛ إذ قد يعود دونالد ترامب مرة أخرى إلى البيت الأبيض،  ولا تربطهما علاقة جيدة وترامب لا ينسى، ومن الممكن أن تلوح في الأفق حرب تجارية بين الولايات المتحدة وأوروبا.

أولويات فون دير لاين كمفوضة الدفاع الأوروبية
 

وفيما يتعلق بأولوياتها الرئيسية، قالت فون دير لاين إن القدرة التنافسية يجب أن تتماشى مع الظروف الجديدة وتحقيق الأهداف المناخية مع الاقتصاد، وفي الوقت نفسه، يجب استخدام الفرص التي يوفرها الذكاء الاصطناعي  تماما كما يجب علينا دمجها مع مبادئ اقتصاد السوق الاجتماعي، وعلينا أيضًا أن نحرز تقدمًا في مجال الرقمنة.

كما قالت فون دير لاين إن أهم القضايا في حملة الانتخابات الأوروبية في بداية يونيو هي “الديمقراطية وسيادة القانون التي ندافع عنها والسلام الذي نتمتع به معًا”،  فالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وحزب البديل من أجل ألمانيا، أو غيرهما من القوى المتطرفة، «يقفون في طريق الديمقراطية في أوروبا، ويريدون تدمير أوروبا”.

كيف يتم الحصول على منصب رئيس المفوضية؟
 

ويجب شغل منصب رئيس المفوضية الأوروبية بعد الانتخابات الأوروبية، وكقاعدة عامة، يتم تعيين مرشح من عائلة الحزب الأوروبي الذي يحقق أفضل أداء في الانتخابات الأوروبية، وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم حزب الشعب الأوروبي بشكل واضح،  لذلك، هناك فرصة جيدة لبقاء فون دير لاين رئيسة.

انتقادات اليسار:  سياسيات حزب فون دير لاين اغرقت الملايين في براثن الفقر
 

 فيما ينتقد اليسار بشدة ترشيح رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لولاية ثانية في منصبها. وقال زعيم الحزب مارتن شيرديوان في برلين: إن سجل رئيسة المفوضية كارثي، ففي ظل رئاستها، تعمقت الانقسامات الاجتماعية في الاتحاد الأوروبي، كما أدت السياسات التي ينتهجها ساسة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي إلى “إغراق الملايين من الناس في براثن الفقر” ودفعت أسعار الطاقة والغذاء إلى الارتفاع.

وقال شيرديوان، زعيم اليسار في البرلمان الأوروبي ومرشح حزبه الرئيسي للانتخابات الأوروبية : في الوقت نفسه، فشل الحزب في الترويج اجتماعياً لإعادة الهيكلة الضرورية للصناعة والاقتصاد في الاتحاد الأوروبي، كما أن الصعود المخيف لليمين هو نتيجة مباشرة لسياساتهم المناهضة للمجتمع والبعيدة عن الواقع.

“فوربس”: فون دير لاين أقوى امرأة في العالم

وبصفتها رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، كانت فون دير لاين مسؤولة عن حوالي 32000 موظف منذ 1 ديسمبر 2019، والذين، من بين أمور أخرى، يقدمون مقترحات لقوانين الاتحاد الأوروبي الجديدة ويراقبون الامتثال للمعاهدات الأوروبية.

كما أنها تجلس على الطاولة كممثلة للاتحاد الأوروبي في جميع مؤتمرات القمة الدولية الكبرى تقريبًا مثل مجموعة السبع أو مجموعة العشرين، لذلك فقد اختصتها مجلة “فوربس” الأمريكية مؤخراً  بلقب “أقوى امرأة في العالم”، بعد أن تميزت فترة ولاية فون دير لاين في المنصب حتى الآن في المقام الأول بأزمة كورونا والحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا.

وقبل انتقالها إلى بروكسل، كانت فون دير لاين، من بين أمور أخرى، وزيرة للدفاع في عهد المستشارة أنجيلا ميركل ، وهي أم لسبعة أطفال حاصلة على درجة الدكتوراه في الطب وعملت أيضًا كوزيرة اتحادية لشؤون الأسرة ووزيرة العمل ووزيرة الشؤون الاجتماعية في ولاية ساكسونيا السفلى.

 ولدت فون دير لاين في بروكسل عام 1958، وكان والدها، رئيس وزراء ساكسونيا السفلى  إرنست ألبريشت، يعمل في الاتحاد الأوروبي في ذلك الوقت.  

زر الذهاب إلى الأعلى