أخبار عربية و إقليميةتحقيقات و تقاريرعاجل

التصعيد الإسرائيلي علي سوريا … هل ستقضي إسرائيل علي الدفاع الجوي السوري ؟

– نشر موقع صحيفة ( يديعوت أحرونوت ) الإسرائيلي بتاريخ (20 مارس الجاري) أن وسائل إعلام مقربة من ( النظام السوري / حزب الله ) قد نشرت صوراً لطائرة إستطلاع إسرائيلية بدون طيار ، زاعمة أنه قد تم إسقاطها من قبل منظومة الدفاع الجوي السورية بعد خرقها السيادة السورية في ريف القنيطرة في الجنوب السوري . 

-في المقابل ذكر موقع ( روتر ) الإخباري الإسرائيلي – رداً على هذه الأنباء – أن الجيش الإسرائيلي أوضح أن طائرة بدون طيار طراز ( راكب السماء ) قد سقطت خلال نشاط عملياتي نتيجة عطل فني على ما يبدو جنوب سوريا ، مؤكداً أنه لا توجد أي مخاوف من تسرب أي بيانات من الطائرة ، وأنه يتم التحقيق في الحادث .. وفي سياق متصل ذكر موقع ” نعنع ” الإسرائيلي أنه وفقاً لأنباء غير موثقة لوسائل إعلام في سوريا أن سلاح الجو الإسرائيلي قصف للمرة الثانية خلال (24) ساعة بسوريا أهدافاً تابعة لحزب الله ، ولم ترد إسرائيل على هذه الأنباء .

– فيما يتعلق بردود الفعل السورية في هذا الشأن، أكد الرئيس ” الأسد ” أنه من واجب السلطات السورية حماية حدود البلاد ، رداً على تهديد وزير الدفاع الإسرائيلي ” ليبرمان ” بضرب أنظمة الدفاع الجوي السورية عقب تهديدها للمقاتلات الإسرائيلية ، وأضاف أن حماية الحدود السورية هو حق وواجب الحكومة ، نحن لن نقوم بفعل هذا كحكومة ولكن الشعب السوري يدفعنا لفعل هذا ، كما أعرب عن أمله فى أن يمنع النفوذ الروسي تكرار الهجمات على سوريا .. وفي سياق متصل أكد المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة ” بشار الجعفري ” أن موسكو وجهت رسالة قوية لإسرائيل على خلفية غاراتها الأخيرة ، وأشارت إلى أنها غير راضية على استمرار التصعيد الإسرائيلي بسوريا ،…. وفي رد فعل إسرائيلي على تلك التصريحات ، تطرق السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة ” داني دانون ” الي الأمر قائلاً : ( يا له من نفاق .. سفير النظام السوري الذي يذبح شعبه يجرؤ على إلقاء الاتهامات على إسرائيل .. إسرائيل ستواصل الدفاع عن أمن مواطنيها عند الضرورة ، وستعمل ضد أي محاولة للإضرار بها ) ، من جانبها استدعت الخارجية الروسية السفير الإسرائيلى لدى موسكو ” كاري كورين ” أمس للمرة الثانية خلال أقل من (48) ساعة ، لتوضيح أسباب الغارات الجوية التي شنتها القوات الإسرائيلية في سوريا بمدينة تدمر بالقرب من مركز تجمع للقوات الروسية .

– جدير بالذكر ان الجيش الإسرائيلي كان قد أعلن يوم (17) مارس الجاري أن هناك طائرات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي قامت بضرب عدة أهداف عسكرية داخل الأراضي السورية ، وأنه خلال العملية تم استهداف الطائرات الإسرائيلية بصواريخ سورية مضادة للطائرات ، فيما تم إسقاط أحد الصواريخ السورية عبر منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي ( حيتس) ، لتسقط حطامه في الأراضي الأردنية ، وتعقيباً على المزاعم السورية بإسقاط إحدى المقاتلات الإسرائيلية خلال الغارة .

الصاروخ السوري بعد سقوطه داخل الاراضي الأردنية

 وفي سياق متصل افادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الصاروخ السوري الذي تم إطلاقه على إحدى الطائرات الإسرائيلية كان طراز (SA-5) ، والمعروف أيضاً باسم (S-200) تم اعتراضه ، وإسقاطه بصاروخ إسرائيلي من منظومة (حيتس) ، كما تم استهداف منظومة أسلحة إستراتيجية متقدمة كانت في طريقها للوصول إلى حزب الله .. من جانبه أكد الجيش السوري أن الطائرات الإسرائيلية التى قامت بتنفيذ الهجمات كانت طراز (F-15) .

 

زر الذهاب إلى الأعلى