تحقيقات و تقاريرعاجل

“التعليم” تحدد أعذار تغيب الطالب عن أداء امتحانات الثانوية العامة.. وتؤكد: العذر القهرى يكسب الطالب أحقية دخول “الدور الثانى” بالدرجة الفعلية للمادة.. وحظر أداء الامتحان فى أى مستشفى.. وتضع شروطا للمرافق

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أعذار تغيب طلاب الثانوية العامة عن دخول الامتحانات، سواء أعذار قهرية أو مرضية، لافتة إلى أن الطالب الذى يتغيب عن أداء امتحان الدور الأول فى الثانوية العامة فى كل المواد الدراسية أو بعضها بعذر قهرى، عليه التقدم بطلب إلى الإدارة التعليمية التابع لها يثبت هذا العذر، ثم تقوم الإدارة التعليمية بإرسال طلب العذر إلى إدارة التعليم الثانوى فى الوزارة للنظر فى اعتماد هذا العذر أو رفضه، موضحة أن الطالب يثبت العذر القهرى بالمستندات.

وأوضحت الوزارة، أنه فى حالة اعتماد العذر القهرى، يكون للطالب الحق فى أداء امتحان الدور الثانى بالدرجة الفعلية للمادة وفى حالة استمرار العذر المرضى حتى نهاية امتحان الدور الثانى لا يحتسب هذا العام ضمن سنوات الرسوب للطالب وأيضا ضمن عدد مرات التقدم لامتحانات الثانوية العامة المسموح بها قانونا.

وأشارت الوزارة إلى أنه بالنسبة للأعذار القهرية، التى تحدث أثناء تأدية الطالب للامتحانات تحول دون استكمال الطالب واستمراره فى أداء الامتحان يعرض على طبيب إذا كان العذر مرضى، حيث يقوم الطبيب بعمل تقرير طبى يفيد بعدم استطاعة الطالب استكمال الامتحانات وتقرير من رئيس لجنة السير ويتم إرسال التقارير إلى لجنة النظام والمراقبة، فى ذات اليوم لعرضها على الإدارة المركزية للتعليم الثانوى لبحث الحالة والنظر فى أحقية الطالب فى أداء امتحان الدور الثانى فى هذه المواد بالدرجة الفعلية للمادة من عدمه.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه يمنع عقد أى امتحانات فى مستشفى عام، فالطالب إذا ثبت عدم قدرته على أداء الامتحان داخل لجنته يتم تأجيل الامتحان إلى الدور الثانى بالدرجة الفعلية للمادة، موضحة أنه فى حالة ما إذا احتاج الطالب إلى مرافق له فى اللجنة يتم تحديد شخص مرافق من قبل ولى الأمر بالتنسيق مع الإدارة التعلييمة على أن يكون فى مستوى أقل من الصف الثالث الثانوى وألا يكون طالبا من طلاب المدارس الرسمية لغات أو مدارس اللغات وذلك بالنسبة للطالب الذى يدرس باللغة العربية على أن تقوم الإدارة بعمل بطاقة تحقيق شخصية للمرافق وتلصق عليها صورته وتختم من الإدارة التعليمية وفى حالة مخالفة ذلك تقع المسئولية على شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة التابع لها الطالب مع ضرورة إخطار لجنة النظام الومراقبة بجميع المستندات الأصلية فور الانتهاء من تسجيل الحالة.

فيما أكدت مصادر مسئولة، بالوزارة أن مستشارى المواد الدراسية بدأو فى مراجعة نماذج البوكليت التى سيتم اتاحتها للطلاب على الموقع الرسمى للوزارة للتدريب عليها، موضحة أنه سيتم توفيرها للطلاب خلال الأيام المقبلة حتى يستطيع الطلاب مراجعتها ، مؤكدة أنه سيتم توفيرها فى جميع المواد باللغة العربية والإنجليزية.

زر الذهاب إلى الأعلى