أخبار عالميةعاجل

” الجارديان ” : خطة ” جونسون ” للعودة ستزيد الارتباك

ذكرت الصحيفة البريطانية أن خريطة الطريق التي طرحها رئيس الوزراء البريطاني ” بوريس جونسون ” بشأن فيروس كورونا لن تؤدي إلا إلى مزيد من الارتباك ، حيث غير ” جونسون ” شعار حملة الموجهة من ” الزموا المنزل ، احموا خدمة الصحة الوطنية ، أنقذوا الأرواح ” ، إلى شعار جديد هو ” توخوا اليقظة ، سيطروا على الفيروس ، أنقذوا الأرواح ” ، واعتبرت الصحيفة أن الخطة ، التي تهدف في نهاية المطاف إلى إنهاء الإغلاق بأنها غير عملية ومتناقضة بشكل ميؤوس منه .

أشارت الصحيفة إلى ان الجانب العملي لخطة ” جونسون  ” التي توضح أنه يجب على أي شخص لا يمكنه العمل من المنزل العودة إلى العمل ، حيث من المقرر أن يعود العاملون في قطاعي التصنيع والبناء ، وفق الشروط التي تحددها الخطة إلى العمل يوم الأربعاء ، وسيتم فرض التزامات على أصحاب العمل للحفاظ على سلامتهم ، متسائلة ما هي تلك الالتزامات؟ وكيف يتم تنفيذها؟ وماذا عن العمال الذين هم أنفسهم في الفئات الضعيفة؟ وما هي الحقوق التي يتمتع بها العمال الذين لا يعتقدون أن مكان عملهم آمن؟ .

كما أشارت الصحيفة إلى استخدام المواصلات العامة ، حيث أوضحت الخطة أنه يجب على الموظفين عدم استخدام وسائل النقل العام ، يجب عليهم المشي أو ركوب الدراجة أو قيادة سياراتهم ، متسائلة ماذا لو كان العمال مضطرين لاستخدام وسائل النقل العام ، فهل هذا يعني أنهم لا يجب أن يعملوا؟ .

واعتبرت الصحيفة أن هذا نوع من التخلي عن مسئوليات الحكم ، وتدلل على ذلك بقول رئيس الوزراء للعاملين ” لا تستخدموا البنية التحتية ، استخدموا أقدامكم ، مع البقاء في حالة تأهب ” ، مشيرة إلى قول ” جونسون ” إنه سيتم رفع قيمة الغرامات المفروضة على الأشخاص الذين يخالفون القواعد ، وتتساءل ” رفعها إلى أي حد ، وماذا كانت قيمتها من قبل؟ .

أشارت الصحيفة إلى ما يتعلق بالعودة إلى المدارس ، حيث تقضي خطة ” جونسون ” بأنه من الممكن للأطفال في الصفين الأول والسادس الابتدائيين العودة إلى المدرسة مباشرة بعد نصف الفصل الدراسي ، طالما ظلوا يقظين فيما يتعلق بمعدل انتشار العدوى في هذه الأثناء ، مضيفة أن الخطة لم توضح المقصود بالعام هل العام الميلادي أم العام الدراسي ، مشيرة إلى أنه ليس هناك أي تفاصيل حول سلامة المعلمين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى