أخبار العالمأخبار عالميةعاجل

“الجارديان “: مايك بنس يبرر اغتيال قاسم سليمانى لتورطه فى هجمات 11سبتمبر

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن نائب الرئيس الأمريكى، مايك بنس ، روج لنظريات المؤامرة التى تربط إرهابيي 11 سبتمبر بإيران، وذلك فى دفاعه عن قرار إدارته باغتيال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس فى الحرس الثورى الإيرانى.

في سلسلة من التغريدات ، وصف نائب الرئيس الأمريكي سليمان بأنه “رجل شرير كان مسئولاً عن قتل الآلاف من الأميركيين” ، مضيفا  أن الجنرال سليمانى  “ساعد في سفر 10 من أصل 12 إرهابى نفذوا هجمات 11 سبتمبر الإرهابية سرا إلى أفغانستان”.

وأوضحت الصحيفة ،  أنه كتب عدد منفذي الهجوم بشكل خاطئ،  حيث كان هناك 19 شخصا، وألمح إلى تورط سليماني على الرغم من عدم وجود أدلة ، فيما سارع خبراء السياسة الخارجية للتوضيح على وسائل التواصل الاجتماعي أن تأكيدات بنس غير مثبتة.

وبحسب الجريدة   “لا يوجد دليل على أن إيران أو حزب الله كانا على علم بالتخطيط لما أصبح فيما بعد هجوم 11 سبتمبر” ، لم يرد ذكر اسم سليماني في التقرير المكون من 600 صفحة.

كما أشار الخبراء إلى أن سليماني ، وهو زعيم شيعي ، كان من غير المرجح أن يكون حليفًا للمتشددين السنة،  الذين نفذوا الهجمات. هذه ليست المرة الأولى التي تروج فيها إدارة ترامب ومؤيدوها لإقامة صلة بين تنظيم القاعدة – الجماعة التي شنت هجوم 11 سبتمبر – وإيران. يمكن أن يكون الإصرار على وجود هذه الجماعات في عمليات السلام أمراً أساسياً في تبرير الحرب ضد إيران من الناحية القانونية.

يسمح قانون عام 2001 للرئيس الأمريكى “باستخدام كل القوة الضرورية والملائمة ضد تلك الدول أو المنظمات أو الأشخاص الذين يخطط لهم أو يخططون له أو يرتكبونه أو يساعدون في شن الهجمات الإرهابية التي وقعت في 11 سبتمبر 2001 أو إيواء مثل هذه المنظمات أو الأشخاص” – دون انتظار موافقة الكونجرس.

زر الذهاب إلى الأعلى