أخبار عربية و إقليميةعاجل

الجالية السورية فى القاهرة تحتفى باليوم العالمى للطفل

أحيت الجالية السورية ورابطة سوريات في مصر، اليوم العالمي للطفل بمهرجان فني وترفيهي تحت رعاية شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بمشاركة وزارتى التربية والتعليم والخارجية، بالإضافة إلى المجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي لحقوق الإنسان والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، فيما احتفى تيار الغد السورى بالأطفال السوريين وذويهم بتقديم الوجبات والمشروبات لهم.

بدأ الحفل بعزف النشيد الوطنى المصرى وتلاوة القرآن الكريم من الطفل السورى عمر بسام الحراكى، ثم ألقى حمد الله الصفدى كلمة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب رحب فيها بالحضو،ر ونوّه بدور الأزهر ورابطة خريجي الأزهر برعاية النشء والطفولة، محذرا من التهاون في رعاية الأطفال والعناية بهم فهم مستقبل الأمة وعماد نهضتها ورقيها.

فيما عبر علاء الدين شلبى رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن تفاؤله برؤية وجوه الأطفال السوريين الذين شاركوا فى الحفل، معتبرا أنها دافع للأمل بالغد والعمل له ليكون أفضل، مشيرا إلى أن الــ 700 مليار دولار التى أنفقت في الحرب السورية لو تم انفاقها على أطفالها لبنى أفضل مستقبل للسوريين .

فيما قالت لينا بهاء الدين ممثلة عن وزير الخارجية سامح شكرى عن دور الوزارات المصرية في رعاية الأطفال السوريين ووجهت تحية لأطفال سوريا.

بدورها قالت مفيدة الخطيب، منسقة رابطة سوريات في مصر وعضو تيار الغد السورى، بحسب بيان صحفى لتيار الغد السورى – إن الحديث عن أطفال سوريا يعني أن نروى قصة حمزة الخطيب وأمثاله ممن جسدوا حكايات الطفولة فى سوريا التي تقتل وتذبح كل يوم، منوهة إلى أن الطفل حمزة الذي عذب حتى الموت واقتلعت أظافره هو “الحلم السوري بالحرية والكرامة والعدالة”.

كما أشارت الخطيب إلى معاناة الأطفال السوريين الذين يقتلون يوميا بسبب القصف والغارات ويعانون من التهجير والنزوح وانعدام التعليم والحصار والجوع والمرض والاعتقال وفقد الأهل، مناشدة دول العالم التدخل لوقف كل ما يتعرض له الشعب السورى بكل فئاته وليس الأطفال فقط، وهم الأكثر عرضة للمخاطر وتأثرا بما يجري.

وأشارت إلى أن الكل يعلم حجم الكارثة الإنسانية في سوريا وخصوصا انعكاساتها على الأطفال ولكن لا أحد يتحرك والكل صامت عاجز متواطئ، كما دعت إلى إنقاذ الطفولة في سوريا وإنقاذ ما تبقى منها ليعيش أطفال سوريا بأمان وسلام قبل أن يفقدوا أي أمل في هذا العالم.

وخلال كلمتها، توجهت الخطيب بالشكر لتيار الغد السوري ورئيسه أحمد الجربا على المبادرة بزرع الابتسامة على وجوه الأطفال الذين حضروا الاحتفال من خلال وجبات الغداء التي تم توزيعها على مئات الأطفال المشاركين في الحفل.

كما ألقت ثناء فرحان، عضو تيار الغد السوري، ومسؤولة المركز الثقافي في رابطة سوريات، قصيدة مؤثرة عن سوريا وأطفال سوريا لاقت تجاوبا واستحسانا وإعجابا من الحضور.

فيما توجه محمد شوقي مسؤول ملف التعليم في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين فى مصر بالتحية للأطفال السوريين الذين شاركوا في الحفل، مشيرا لضرورة اهتمام الأطفال السوريين بالدراسة والعلم اللذين تتيحهما المؤسسات التعليمية المصرية حيث يتم معاملة الطالب السوري الحاصل على الثانوية المصرية معاملة الطالب المصري فيعفى من الرسوم الجامعية.

 ولفت إلى دور المفوضية في توفير المنح الدراسية للأطفال والشباب السوريين شاكر لألمانيا مساهمتها الكبيرة في هذا المجال وخصوصا المنح الدراسية التي تم تقديمها لطلاب الهندسة في جامعة برلين التقنية فى محافظة البحر الأحمر.

تخلل الحفل فقرات فنية غنى فيها أطفال سوريون أغان وأناشيد وطنية، كما قدم فيه أطفال سوريين لوحات تمثيلية وكلمات عسكت واقعهم الذي يعيشوه في سوريا فى دول الشتات، فيما قدم تيار الغد السورى وجبات غذائية ومشروبات للأطفال السوريين واصطحابهم فى جولة إلى حديقة الطفل.

 

حضر الحفل قاسم الخطيب مدير مكتب تيار الغد السوري بالقاهرة، الدكتور محمد خالد الشاكر مدير مركز الدراسات بالتيار.

زر الذهاب إلى الأعلى