تحقيقات و تقاريرعاجل

الجانب الاقتصادي من خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلامياً بـ ( صفقة القرن )

نشر البيت الأبيض الجزء الاقتصادي من خطة السلام بالشرق الأوسط لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المعروفة باسم ( صفقة القرن ) تحت مسمى ( السلام من أجل الازدهار ) ، وفيما يلي استعراض لأهداف وتفاصيل الخطة الاقتصادية :
لمحة عامة
1 – إن ( السلام من أجل الازدهار ) هي رؤية تهدف إلى تمكين الشعب الفلسطيني من بناء مجتمع فلسطيني مزدهر نابض بالحياة .. تتألف هذه الرؤية من ( 3 ) مبادرات ستدعم الركائز المختلفة للمجتمع الفلسطيني وهي : ( الاقتصاد / الشعب / الحكومة ) .
2 – من خلال إمكانية تسهيل استثمار أكثر من ( 50 ) مليار دولار على مدى ( 10 ) سنوات ، تمثل خطة ( السلام من أجل الازدهار ) أكثر الجهود الدولية طموحاً وشمولية للشعب الفلسطيني حتى الآن ، فمن خلالها يمكن تغيير ( الضفة الغربية / غزة ) بشكل جذري وفتح فصل جديد في التاريخ الفلسطيني يتسم بالحرية والكرامة وليس الشدائد والخسائر .
3 – هذه المبادرات الثلاث هي أكثر من مجرد رؤية لمستقبل واعد للشعب الفلسطيني ، إنها أيضاً الأساس لخطة قابلة للتحقيق ، إذا ما نفذت خطة ( السلام من أجل الازدهار ) ، فإنها ستمكن الشعب الفلسطيني من بناء المجتمع الذي يتطلعون لتأسيسه منذ أجيال ، ويمكن تحقيق هذه الخطة وتنفيذها من خلال دعم من المجتمع الدولي ، ولكن مفتاح تحقيق ذلك في يد الشعب الفلسطيني الذين يمكنهم تحقيق الرخاء فقط من خلال إحلال السلام .

الأهداف العامة للخطة
زيادة الصادرات الفلسطينية كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي من ( 17% : 40%) .
ضمان استمرار توافر الكهرباء بأسعار معقولة في الضفة الغربية وغزة .
مضاعفة نصيب الفرد من إمدادات المياه الصالحة للشرب المتاحة للفلسطينيين .
تمكين خدمات البيانات عالية السرعة للفلسطينيين .
زيادة حصة الاستثمار الأجنبي المباشر من الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني من ( 1.4%) إلى ( 8% ) .
الفصل الأول : إطلاق الإمكانات الاقتصادية
من شأن خطة ( السلام من أجل الازدهار ) أن تضع أساساً جديداً للاقتصاد الفلسطيني ، وتولد نمواً اقتصادياً سريعاً وتخلق فرص عمل ، حيث سيؤسس هذا الجزء من الخطة لبيئة أعمال توفر للمستثمرين الثقة في أن أصولهم ستكون آمنة من خلال تحسين حقوق الملكية وسيادة القانون والاستدامة المالية وأسواق رأس المال وسياسات مكافحة الفساد .
1 – فتح الضفة الغربية وغزة : ستخفض خطة ( السلام من أجل الازدهار ) القيود المفروضة على النمو الاقتصادي الفلسطيني من خلال فتح الضفة الغربية وغزة أمام السوق الإقليمية والعالمية ، حيث ستساعد الاستثمارات الرئيسية في قطاعي ( النقل / البنية التحتية ) الضفة الغربية وقطاع غزة على الاندماج مع الاقتصادات المجاورة ، مما يزيد من القدرة التنافسية للصادرات الفلسطينية ويقلل من التعقيدات الناجمة عن النقل والسفر ، ولاستكمال هذه الاستثمارات ، ستدعم هذه الخطة أيضاً خطوات لتحسين التعاون بين فلسطين وكل من ( مصر / إسرائيل / الأردن ) بهدف الحد من الحواجز التنظيمية أمام حركة الأفراد والبضائع الفلسطينية .
2- إنشاء البنى التحتية الرئيسية : يحتاج الشعب الفلسطيني وأعماله التجارية إلى البنية التحتية الأساسية من أجل تحقيق الازدهار ، ولذلك ستعمل هذه الخطة على تسهيل استثمار مليارات الدولارات في قطاعات ( الكهرباء / المياه / الاتصالات ) ، مما يزيد من قدرة توليد الكهرباء ، علاوة على إنشاء شبكات نقل وتوزيع فعالة ، غير أن القائمين على تشغيل هذه القطاعات سيتلقون التدريب والمساعدة لإدارة مشاريع البنية التحتية ولزيادة المنافسة لإبقاء التكاليف منخفضة للمستهلكين .
3 – تعزيز نمو القطاع الخاص : بعد تبني الإصلاحات الأساسية في مجال السياسات وإنشاء البنية التحتية الأساسية ، تتبنى خطة ( السلام من أجل الازدهار ) طرح استثمارات استثنائية في القطاع الخاص ولاسيما في ( ريادة الأعمال وتنظيم المشاريع / الأعمال التجارية الصغيرة / السياحة / الزراعة / الإسكان / التصنيع / الموارد الطبيعية ) ، على أن يكون هدف الاستثمار في المراحل المبكرة هو إزالة القيود المفروضة على النمو واستهداف المشروعات الرئيسية التي تعطي دفعة اقتصادية وتخلق الوظائف وتزيد من الناتج المحلي الإجمالي ، وسيستفيد الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه من الذين يعملون في القطاع الخاص من هذه الخطة .
4 – تعزيز التنمية والتكامل الإقليمي : تشجع خطة ( السلام من أجل الازدهار ) تعزيز التنمية والتكامل الإقليمي ، وتخلق فرصاً جديدة للشركات الفلسطينية ، وتزيد التجارة مع البلدان المجاورة ، غير أن هذه الرؤية ستعزز اقتصاديات ( مصر / إسرائيل / الأردن / لبنان ) وتقلل الحواجز التجارية في جميع أنحاء المنطقة ، وستدعم زيادة التعاون بين الشركاء التجاريين .. ستساعد الخطة القطاع الخاص الفلسطيني على الاستفادة من فرص النمو من خلال تحسين الوصول إلى اقتصادات قوية مجاورة .
الفصل الثاني : تمكين الشعب الفلسطيني
سوف تطلق خطة ( السلام من أجل الازدهار ) الإمكانات الهائلة للشعب الفلسطيني من خلال تمكينه من السعي وتحقيق أهدافه وطموحاته ، حيث سيدعم هذا الجزء من الرؤية الشعب الفلسطيني من خلال ( التعليم / تطوير القوى العاملة / تحسين نوعية الحياة ) .
أهداف تمكين الشعب الفلسطيني
زيادة دخل الفرد في الضفة الغربية وقطاع غزة بنسبة (0.70) في مؤشر رأس المال البشري الصادر عن البنك الدولي .
تصنيف جامعة فلسطينية على الأقل ضمن أفضل ( 150 ) جامعة .
زيادة نسبة العمالة النسائية من ( 20% : 35% ) .
خفض معدل وفيات الأطفال من ( 18% : 9% ) .
زيادة متوسط عمر الفرد من ( 74 : 80 ) عام .
1 – تحسين جودة التعليم : تحسين جودة نظام التعليم في الضفة الغربية وقطاع غزة سيضمن عدم حرمان أي فلسطيني من الفرص التعليمية ، وتدعم هذه الرؤية تطوير وتدريب المعلمين الفلسطينيين مع توسيع نطاق الوصول للفرص التعليمية للمجتمعات الفلسطينية المحرومة ، كما ستساعد المشروعات الأخرى على تشجيع الإصلاحات التعليمية والابتكار ، ومن خلال توفير الحوافز المالية لدعم تطوير المعايير والمناهج الأكاديمية ، ستساعد هذه الخطة على تحويل الضفة الغربية وقطاع غزة لمركز للتميز التعليمي.
2 – تعزيز برامج تنمية وتطوير القوى العاملة : ستعزز خطة ( السلام من أجل الازدهار ) برامج تنمية القوى العاملة ، مما سيؤدي لخفض معدلات البطالة وزيادة الحراك المهني للقوى العاملة الفلسطينية ، حيث ستساعد الخطة على ضمان استعداد الشباب الفلسطيني بالكامل لدخول سوق العمل وتحقيق أهدافهم المهنية من خلال دعم برامج التلمذة والإرشاد المهني ، وخدمات التوظيف ، كما ستساعد المشروعات الإضافية الأخرى الموظفين المعينين على تلقي التدريب الذي يحتاجونه لتعزيز مهاراتهم أو تغيير مهنهم ، وفي النهاية ، ستضمن هذه الخطة حصول جميع الفلسطينيين على الأدوات التي يحتاجونها للمنافسة في الاقتصاد العالمي والاستفادة الكاملة من الفرص التي توفرها هذه الخطة .
3 – تطوير قطاع الرعاية الصحية الفلسطيني : ستوفر هذه الخطة موارد وحوافز جديدة لتغيير قطاع الرعاية الصحية الفلسطيني وضمان حصول الشعب الفلسطيني على الرعاية التي يحتاجون إليها في الضفة الغربية وغزة ، حيث ستعمل هذه الخطة على زيادة قدرة المستشفيات الفلسطينية بشكل سريع من خلال ضمان حصولها على ( الإمدادات / الأدوية / اللقاحات / المعدات) لتوفير رعاية عالية الجودة .
4 – تحسين نوعية الحياة : ستدعم هذه الخطة المشاريع التي تعمل على تحسين نوعية حياة الشعب الفلسطيني .. ومن الاستثمارات في المؤسسات الثقافية الجديدة إلى الدعم المالي للفنانين والموسيقيين الفلسطينيين ، ستساعد الخطة الجيل القادم من الفلسطينيين على استكشاف قدراتهم الإبداعية وصقل مواهبهم ، وسيسهم ذلك في تحويل الضفة الغربية وقطاع غزة إلى مركز ثقافي وترفيهي يستفيد منه جميع الفلسطينيين .
الفصل الثالث : تعزيز الإدارة والحوكمة الفلسطينية
تشجع خطة ( السلام من أجل الازدهار ) القطاع العام الفلسطيني على توفير الخدمات والإدارة اللازمة لمصالح الشعب الفلسطيني حتى يكون له مستقبل أفضل ، وإذا أدركت الحكومة إمكاناتها من خلال الاستثمار في شعبها وتبني العناصر الأساسية المحددة في هذه الخطة ، فسيتبع ذلك نمو الوظائف وسيحقق الشعب الفلسطيني واقتصاده الازدهار .
أهداف تعزيز الإدارة والحوكمة الفلسطينية
تحسين شفافية الحكومة ، واحتلال المركز (60) أو مركز أفضل على مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية .
تنفيذ نظام حكومة إلكتروني ، وتحقيق نتيجة أكبر من (0.75) على مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية الصادر عن الأمم المتحدة .
وضع ميزانية مستدامة للقطاع العام .
تحسين بيئة العمل ، واحتلال المرتبة الـ ( 75) أو أفضل ، في تصنيف تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي .
1- تطوير بيئة العمل : ستساعد استراتيجية الإصلاح القطاع العام الفلسطيني على تحويل بيئة الأعمال من خلال ( تحسين حقوق الملكية الخاصة / محاربة الفساد / الحصول على الائتمانات / تشغيل أسواق رأس المال وإصلاح السياسات واللوائح / تحقيق اليقين والقدرة على التنبؤ للمستثمرين / خلق فرص العمل في القطاع الخاص / زيادة الصادرات والاستثمار الأجنبي المباشر ) ، وذلك من أجل تحقيق النمو الاقتصادي ، وتحدد الخطة وتلبي متطلبات تطوير رأس المال البشري ، وتشجيع الابتكار ، وإنشاء وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة ، وجذب الشركات الدولية التي ستستثمر في مستقبل الضفة الغربية وقطاع غزة .
2 – بناء المؤسسات : بناء مؤسسات القطاع العام الفلسطيني وتعزيز استجابة الحكومة للشعب أمر بالغ الأهمية ، ومن خلال هذه الخطة ، سيتم توجيه اهتمام الحكومة لزيادة استقلال القضاء وتنمية منظمات المجتمع المدني .
3- تحسين العمليات الحكومية : تعمل خطة ( السلام من أجل الازدهار ) على تحسين العمليات الحكومية وتوفير الخدمات للشعب الفلسطيني ، وتماشياً مع نماذج القطاع الخاص الناجحة ، يجب على القطاع العام الفلسطيني أن يسعى جاهداً لتحقيق الاستقرار والاستقلال المالي ورعاية العاملين فيه ، والكفاءة في تقديم الخدمات لمواطنيه ، كما ستعمل الخطة على حل مشكلة متأخرات القطاع العام وتنفيذ خطة موازنة وخطة ضريبية تعزز الاستدامة المالية على المدى الطويل ، دون الحاجة لدعم الميزانية أو الحصول على أموال من مانحين ، كما ستساعد أيضاً في تبني التقنيات الجديدة التي يمكن أن توفر للمواطنين الفلسطينيين القدرة على طلب الدعم والخدمات الحكومية مباشرةً والوصول إليها ، كما ستوفر الخطة تدريباً وفرصاً جديدة لموظفي الخدمة المدنية لتحسين إنتاجيتهم ، والمساعدة في إعدادهم لمواجهة تحديات الحوكمة ، وتسهيل أداء وظائفهم بشكل سلس ، وتهدف الخطة لتوفير الخدمات الحكومية بتكلفة منخفضة وعالية الكفاءة ، مما سيسهل نمو القطاع الخاص .
وفيما يلي عرض للمشروعات التي تضمنتها الخطة :
اسم المشروع : تسهيلات القروض ومواءمة رؤوس الأموال للشركات الناشئة .
الموقع : الضفة الغربية وغزة .
التمويل : ( 100 مليون دولار رؤوس أموال في شكل منح / 300 مليون دولار تمويل بشروط ميسرة ) .
ملخص المشروع : سيدعم هذا المشروع عمل تسهيلات إقراض تركز على الشركات الناشئة الفلسطينية وشركات التكنولوجيا الناشئة ، وسيشجع عنصر مواءمة رؤوس المساهمة شركات رأس المال الاستثماري والشركات المساهمة الخاصة على الاستثمار في الشركات الناشئة الفلسطينية ، كما سيحفز مكون الإقراض البنوك الفلسطينية على زيادة إقراضها للشركات الناشئة المؤهلة ، وستعمل هذه التسهيلات معاً على مساعدة رواد الأعمال الفلسطينيين في جذب رأس المال السهمي والمقترض الذي يحتاجونه لبناء الجيل التالي من الشركات الفلسطينية المبتكرة .
*****************************************
اسم المشروع : تخطي الحواجز وتحسين المعابر الحدودية .
الموقع : الضفة الغربية وقطاع غزة .
التمويل : يصل إلى ( 900 ) مليون دولار في شكل منح .
ملخص المشروع : سيتم بناء محطات شحن جديدة وطرق وصول خاصة وغيرها من البنى التحتية في نقاط العبور الرئيسية .. سوف تدعم هذه الأموال أيضاً بناء برامج لتدريب الفلسطينيين على أفضل الممارسات وتعزيز نشر أنظمة وتقنيات جديدة .. هذه الاستثمارات سوف تقلل من أوقات الانتظار وتحسين خدمة العملاء في نقاط العبور .. سيوفر المشروع المئات من الوظائف المباشرة في مجال البناء وإدارة المعابر وآلاف الوظائف في الاقتصاد الفلسطيني من خلال تقليل تكاليف التجارة والسفر .
*****************************************
المشروع : تحديث محطة توليد الكهرباء في غزة .
الموقع : غزة .
التمويل : ما يصل إلى (590) مليون دولار في شكل المنح والتمويل بشروط ميسرة .
ملخص المشروع : ستوفر المرحلة الأولى من هذا المشروع ما يصل إلى (90) مليون دولار في شكل منح لدعم تحويل محطة كهرباء غزة من وقود الديزل للغاز الطبيعي وربطه بإمدادات الغاز الطبيعي ، هذا سيزيد من إمدادات الكهرباء في غزة بقرابة (7) ميجاوات ويقلل بشكل كبير من تكلفة الكهرباء للفلسطينيين .. في المرحلة الثانية سيتم استثمار إضافي قدره (5) مليون دولار من أجل أن تزيد الطاقة الإنتاجية لمحطة توليد الكهرباء في غزة بمقدار (400) ميجاوات إضافية ، كما سيخلق المشروع مئات الوظائف في البناء ، كما سيدعم خلق الآلاف من الوظائف من خلال توفير الأعمال في غزة مع وجود كهرباء مضمونة بشكل منتظم وبأسعار معقولة للمرة الأولى منذ سنوات ، بالإضافة إلى تطوير خدمات الاتصالات ( 4 G/ LTE / 5 G ) لزيادة توسيع الوصول للإنترنت ، كما سيساعد هذا المشروع الفلسطينيين على تحقيق تقدم كبير في الخدمات الرقمية من خلال توفير الحوافز المالية والخبرات الفنية لدعم القطاع الخاص الفلسطيني .. ستؤدي هذه الاستثمارات لتحول رقمي في الضفة الغربية وقطاع غزة ودعم النمو الاقتصادي عبر قطاعات متعددة من الاقتصاد الفلسطيني .
*****************************************
اسم المشروع : ( تسهيلات القروض في قطاع السياحة وإعادة تأهيل المواقع الأثرية / دعم المشروع للمزارعين / زيادة البناء وخفض تكاليف العقارات / التصنيع / الموارد الطبيعية ) .
الموقع : الضفة الغربية وغزة .
التمويل : ما يصل إلى (750 مليون دولار عن طريق التمويل بشروط ميسرة / 200 مليون دولار في صورة منح ) .
ملخص المشروع :
* لتطوير صناعة السياحة الفلسطينية بالكامل ، هناك حاجة لاستثمارات جديدة لتحسين أماكن الإقامة وأماكن الترفيه القريبة من المواقع السياحية الشهيرة .. سيوفر هذا المشروع لأصحاب الفنادق وشركات السياحة إمكانية الحصول على قروض منخفضة الفائدة من خلال تسهيل إقراض جديد تتم إدارته بالتعاون مع البنوك الفلسطينية .. (75) مليون دولار من قيمة القرض ستكون متوفرة طوال (5) سنوات فترة صلاحية البرنامج ، مما يضمن حصول الفلسطينيين على رأس المال اللازم للتطوير السريع لهذا القطاع ، وبعد (5) سنوات يمكن تمديد هذا المرفق وتوسيعه لفترة (5) سنوات إضافية ، وبشكل منفصل ، فإن مبلغ إضافي قدره (200) مليون دولار من التمويل في شكل منحة سوف يدعم إعادة تأهيل وتطوير المواقع السياحية المحتملة .
* أما في مجال الزراعة ، سيدعم هذا المشروع المزارعين الذين يسعون إلى تأمين التمويل من البنوك المحلية والعمل مع القطاع المالي مع سهولة الوصول إلى رأس المال وستتاح للمزارعين الفرصة لـ ( شراء بزور جديدة وأسمدة / استخدام أنظمة الري ) ، كما سيساعد المشروع على إعادة تأهيل الأراضي الصالحة للزراعة وبناء مركز تعليمي جديد لتعزيز التعليم والتدريب الزراعي لاستخدام التقنيات الزراعية الحديثة .
* في مجال الإسكان ، جعل ارتفاع أسعار العقارات في ( الضفة الغربية / غزة ) من الصعب على الكثير من الفلسطينيين شراء منزل ، لكن مشروع السلام سيزيد البناء في تلك المناطق ويخفض تكاليف العقارات ، وسيتمكن الملاك من استخدام أصولهم السكنية كضمان قروض ، والتي قد تستخدم في اقتراض الشركات الصغيرة أو استثمار رأس المال ، مما يزيد من تنشيط الاقتصاد الفلسطيني وزيادة فرص العمل .
* في مجال التصنيع ، سيدعم هذا البرنامج تطوير مناطق صناعية حديثة ومنشآت تصنيع أخرى تستفيد فيها الشركات الفلسطينية من حوافز ضريبية وتمويلية من شأنها خفض تكلفة ممارسة الأعمال التجارية ، علاوة على ذلك ، ستوفر هذه المناطق المتخصصة للشركات خدمات ومرافق تدريب في الموقع من أجل زيادة القدرة التنافسية والإنتاجية ، وسيتم تخصيص جزء من التمويل المقدم من هذا المشروع لتطوير مرافق مشتركة مع الدول المجاورة ، وتدعم الخطة فرصة إحياء الفلسطينيين لإرثهم من التصنيع عالي الجودة ، وتطوير مناطق صناعية حديثة ومنشآت تصنيع أخرى .
* فيما يخص الموارد الطبيعية ، يوجد في الضفة الغربية وقطاع غزة ثروات كبيرة من ( الحجر / الرخام / المواد الهيدروكربونية / معادن أخرى ) ، سيقدم هذا المشروع الدعم لتطوير احتياطيات الموارد الرئيسية ، مثل حقل الغاز الطبيعي البحري في غزة ، وحقول النفط ، ومواقع المحاجر في الضفة الغربية ، كما سيقدم مساعدة تقنية لوضع إطار تنظيمي لاستغلال الموارد الطبيعية ، بما في ذلك الموارد المشتركة على طول المناطق الحدودية .. هذه الموارد لديها القدرة على جلب مليارات الدولارات من العائدات وخلق الآلاف من الوظائف الفلسطينية ذات الجودة العالية والأجور الجيدة ، وتقدم الخطة مساعدة تقنية لوضع إطار تنظيمي لاستغلال الموارد الطبيعية .
*****************************************
اسم المشروع : السياحة الإقليمية .
الموقع : ( الضفة الغربية وغزة / مصر / الأردن / لبنان ) .
التمويل : ما يصل إلى (1.5 مليار دولار في شكل تمويل بشروط ميسرة / 500 مليون دولار في صورة منح).
ملخص المشروع : تتمتع المنطقة بإمكانات سياحية استثنائية ، وذلك بفضل ثقافتها وجمالها الطبيعي ومواقعها التاريخية والدينية ، وسيدعم هذا المشروع الشركات المحلية في القطاع الخاص وشركات القطاع العام من أجل تطوير المواقع السياحية والبنية التحتية الخاصة بها في ( الضفة الغربية وقطاع غزة / مصر / الأردن / لبنان ) ، وسيتم تخصيص تمويل إضافي لتطوير استراتيجية للسياحة الإقليمية وحملة تسويقية تركز على زيادة عدد السياح الذين يسافرون إلى بلدان متعددة في المنطقة خلال رحلة واحدة ، وهذه الاستثمارات لديها القدرة على زيادة السياحة في المنطقة ككل وجذب عشرات الآلاف من السياح الإضافيين إلى الضفة الغربية وقطاع غزة كل عام .
*****************************************
اسم المشروع : جامعة فلسطينية جديدة .
الموقع : غزة والضفة الغربية .
التمويل : ما يصل إلى (500) مليون دولار في شكل منح .
ملخص المشروع : رؤية المشروع تهدف لرفع المستوى الفكري للطالب الفلسطيني لمواكبة فرص العمل في القرن الـ (21) ، بتطوير منهج جديد لدراسة الفنون والعلوم بجامعات الضفة الغربية وقطاع غزة .. ويهدف المشروع الى إدخال أحدث التقنيات التكنولوجية في الجامعات لضمان الوصول لأفضل جودة للتعليم ، بتوظيف أفضل المدرسين والمديرين الحريصين على إنجاح منظومة التعليم بفلسطين ، وسيطور المشروع التعاون بين الجامعة الجديدة والمؤسسات الكبرى بالخارج ، وسيساعد المشروع في القدرة على تحمل تكلفة التعليم لضمان تمكين مختلف الطبقات الفلسطينية .
*****************************************
المشروع : المشورة المهنية والتوظيف .
الموقع : غزة والضفة الغربية .
التمويل: ما يصل إلى (30) مليون دولار في شكل منح .
ملخص المشروع :
التأكد من حصول النساء في الضفة الغربية على التمويل وفرص العمل والتدريب ليكن أصحاب مشاريع خاصة وسيدات أعمال ناجحات ، وكجزء من الترويج لاعتماد استراتيجية شاملة لتعزيز الفرص الاقتصادية للنساء ، سيدعم هذا المشروع إنشاء مؤسسة مركزية لتقديم التسهيلات المتعلقة بالإرشاد الوظيفي وخدمات التوظيف للنساء والشباب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية ، وستكون هذه المؤسسة مرتبطة بالجامعات الفلسطينية والغرف التجارية المحلية للتنسيق مع مراكز الخدمات الوظيفية وتقديم توصيات بشأن إجراء تحسينات على المناهج ، وستعمل هذه المؤسسة كبوابة للحصول على الوظائف من خلال توفيرها قائمة بالوظائف المحتملة للنساء والشباب الفلسطيني ، فضلاً عن مواصلة تقديم الإرشادات وغيرها من الخدمات الأخرى .
*****************************************
المشروع : تطوير المستشفيات والمستوصفات الطبية .
الموقع : غزة والضفة الغربية .
التمويل : ما يصل لحوالي (300) مليون دولار في شكل منح ، و(600) مليون دولار في شكل تمويل بشروط ميسرة .
ملخص المشروع : يتطلب نظام الرعاية الصحية في فلسطين توفير مرافق صحية أفضل لتحسين مستوى العلاج ، وتهدف رؤية المشروع لتطوير وإنشاء مراكز علاج متخصصة ، وضمان وصول خدمات طبية مميزة باختلاف الأمراض والحالات على نطاق واسع في الضفة الغربية وقطاع غزة ، وذلك بالشراكة مع مسئولي الصحة الفلسطيني للتركيز على التحكم في التكاليف وإجراء الإصلاحات المتعلقة بتحمل التكاليف الخاصة بالمشروع .
*****************************************
المشروع : التجديد العمراني ( المناطق الحضرية ) .
الموقع : غزة والضفة الغربية .
التمويل : ما يصل إلى (200) مليون دولار في شكل منح .
ملخص المشروع :
بالعمل مع كبار مخططي المدن الفلسطينيين ، يهدف هذا المشروع لمساعدة المجالس البلدية الفلسطينية في تطوير وإعادة تأهيل البنى التحتية والتي ستحسن جودة الحياة في المناطق الحضرية الفلسطينية ، وستستخدم الأموال المخصصة لهذا المشروع في تمويل تطوير الأرصفة والمكتبات والمتنزهات وغيرها من المناطق العامة في البلدات والمدن ودعم التجديدات للمباني العامة والمشروعات التنموية التي تضفي طابع الجمال على المناطق الحضرية وتحسنها في غزة والضفة الغربية .
*****************************************
اسم المشروع : تسجيل الأراضي .
الموقع : (غزة / الضفة الغربية ) .
التمويل : ما يصل إلى (30) مليون دولار في شكل منح .
ملخص المشروع : هذا المشروع سيساعد المُلاك الفلسطينيين على سرعة تسجيل أصول الأراضي في قاعدة بيانات واحدة ، وإذا تم تنفيذ ذلك بالشراكة مع مؤسسات التنمية والقطاع العام الفلسطيني ، فإن ذلك سيساعد على حل المنازعات على ملكية الأرض ويوضح حقوق الملكية الخاصة ، غير أن تعزيز حقوق الملكية الخاصة يوفر الأمن والحماية اللازمة للاستثمارات ، ويضمن كذلك قدرة المُلاك على الحصول على رأس المال عن طريق الرهون العقارية أو بيع الممتلكات .
*****************************************
اسم المشروع : الحكومة الفلسطينية الإلكترونية .
الموقع : ( الضفة الغربية / غزة ) .
التمويل : ما يصل إلى ( 300 ) مليون دولار في شكل منح .
ملخص المشروع : يمول هذا المشروع تطوير منظومة حكومة إلكترونية مركزية ، مصممة على غرار أنظمة أخرى منفذة بدول أخرى مثل إستونيا ، حيث إن هذه البوابة الحكومية الإلكترونية ستمكن الوزارات والمواطنين الفلسطينيين من مشاركة المعلومات والتواصل في الوقت الحقيقي ، ومن خلال هذه المنظومة سيمكن للفلسطينيين طلب المعلومات من مؤسسات القطاع العام بخصوص القرارات والسياسات ، كما سيمكنهم أيضاً طلب خدمات القطاع العام .
*****************************************
اسم المشروع : جذب الخبرات العالمية .
الموقع : ( الضفة الغربية / غزة ) .
التمويل : ما يصل إلى ( 100 ) مليون دولار في شكل منح .
ملخص المشروع : يمثل الفلسطينيين في الخارج مصدر محتمل هائل من المواهب بالنسبة للاقتصاد الفلسطيني ، وعليه فإن خطة ( السلام من أجل الازدهار ) تتطلب زيادة كبيرة في القدرات البشرية ، وستدعم الخطة جهود جمع الفلسطينيين الموهوبين وخبراء من جميع أنحاء العالم من أجل تنفيذها .