تحقيقات و تقاريرعاجل

الجولة الأفريقية للرئيس السيسي.. تفتح آفاق جديدة مع القارة السمراء

عاد الرئيس ” السيسي ” إلى القاهرة قادماً من محطته الرابعة والأخيرة بالجولة الأفريقية من العاصمة التشادية إنجامينا .. حيث قام الرئيس بجولة أفريقية شملت ( تنزانيا / رواندا / الجابون / تشاد ) ، وذلك في إطار انفتاح مصر على القارة الأفريقية ، وحرصها على مواصلة تعزيز علاقاتها بدول القارة في كافة المجالات ، وتكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة ، فضلاً عن تدعيم التعاون مع هذه الدول على جميع الأصعدة وخاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري ، وذلك في ضوء الأولوية المتقدمة التي تحظى بها القضايا الأفريقية في السياسة الخارجية المصرية .

متابعة زيارة الرئيس ” السيسي ” لتشاد

1 – وصل الرئيس ” السيسي ” إلى العاصمة التشادية إنجامينا ، قادماً من العاصمة الجابونية ليبرفيل .. حيث كان على رأس مستقبليه الرئيس ” إدريس ديبي ” ، فضلاً عن عدد كبير من الوزراء وأعضاء البرلمان وكبار المسئولين التشاديين .. وأقيمت للرئيس مراسم الاستقبال الرسمي ، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف .

2 – عقد الرئيس ” السيسي ” جلسة مباحثات مع نظيره التشادي بمقر رئاسة الجمهورية في العاصمة التشادية إنجامينا لتوطيد العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين وتعزيزها في مختلف المجالات ، حيث شهدت جلست المحادثات الثنائية ما يلي :

  • بحث سبل الارتقاء بالتعاون الأمني والتنسيق في مجال مكافحة الإرهاب وتأمين وإحكام السيطرة على الحدود ، خاصة في ضوء التحديات المشتركة التي تواجههما .. من جانبه أشاد رئيس تشاد خلال المباحثات الثنائية بالعمل القيادي للرئيس ” السيسي ” على حل الأزمات في أفريقيا والشرق الأوسط ، وحث الزعيمين الأمم المتحدة على بذل المزيد من الجهد للحد من التوترات .
  • شهدت المباحثات الثنائية بين الرئيسين إعلان الرئيس التشادي حرص بلاده على تشجيع الاستثمارات المصرية في تشاد ، مشيرا إلى قرار حكومته بإعفاء رجال الأعمال المصريين من الحصول على تأشيرات دخول لتشاد في إطار الحرص على جذب المستثمرين المصريين وتوفير التسهيلات اللازمة لهم .
  • كما أكد الرئيس ” الرئيس ” وجود آفاق واسعة لتطوير التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري بين البلدين في مجالات الثروة الحيوانية والصحة والزراعة الري والبنية التحتية والطاقة .. مؤكداً اهتمام مصر بمواصلة التعاون مع الأشقاء في تشاد في مجال بناء القدرات ، وذلك من خلال الدورات التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في مختلف التخصصات المدنية والعسكرية .
  • بحث الرئيسان أيضاً مستجدات الأوضاع في ليبيا ، حيث أكدا أهمية استمرار الجهود من أجل دعم الحوار بين الأطراف الليبية بهدف مساعدتهم على التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في هذا البلد الشقيق .. وفي هذا الإطار أشاد الرئيس التشادي بالجهود التي يقوم بها الرئيس ” السيسي ” للتوصل إلى تسوية سلمية للأزمة الليبية .
  • تم بحث الوضع المتدهور في منطقة الساحل من عدم استقرار ومحاولات التنظيمات الإرهابية لاستغلال الوضع الراهن للتمدد والانتشار ، فضلاً عن التطرق إلى بعض الملفات الأفريقية ذات الاهتمام المشترك .
  • من جانب آخر ، وجه الرئيس الدعوة للرئيس التشادي للمشاركة في المؤتمر الدولي للشباب ، ومنتدى الاستثمار في أفريقيا 2017 ، المقرر عقدهما في شرم الشيخ في شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين ، وقد رحب الرئيس ” ديبي ” بالدعوة ، مؤكداً تطلعه لزيارة مصر في أقرب فرصة .

3 – عقد الرئيسان جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين ، حيث شهدت تطابقاً في وجهات النظر حول عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ، كما أعرب الرئيسان عن إدانتهما لكافة الجرائم الإرهابية التي ترتكب في مختلف دول العالم وآخرها الحادث الإرهابي في بوركينا فاسو والذي أسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين .. كما اتفقا على أهمية تكثيف الجهود على المستويين الاقليمي والدولي لمجابهة التنظيمات الإرهابية وجماعات الجريمة المنظمة .

4 – على صعيد متصل عقد الرئيسان مؤتمراً صحفياً مشتركاً بمقر الرئاسة بالعاصمة التشادية إنجامينا ، لاستعراض أهم ما جاء في المباحثات الثنائية .. وفيما يلي أبرز ما تم رصده :

كلمة الرئيس ” السيسي ” :

  • لقد جئنا من مصر بيد ممدودة للتعاون والسلام والبناء والاستقرار ، ويمكنكم أن تعتمدوا علينا في ذلك .
  • مصر حريصة على تقديم كل العون والمساعدة اللازمة لتشاد في ضوء كونها دولة حبيسة .
  • قضية الإرهاب تستدعي منا مواجهة شاملة ، ليس فقط على الصعيد العسكري والأمني ، وإنما كذلك من خلال الثقافة والتعليم وغير ذلك من المجالات حتي يمكن تحقيق نتائج حاسمة في هذه المواجهة .
  • فخامة الرئيس إدريس ديبي ، أود في الختام أن أعرب عن خالص الامتنان والتقدير لفخامتكم على حفاوة الاستقبال وكرم والضيافة ، وأتطلع لاستقبالكم في المستقبل القريب في بلدكم الثاني مصر، فلكم أشقاء في مصر يمكنكم الاعتماد عليهم .

كلمة الرئيس التشادي :

  • رحب الرئيس التشادي بزيارة الرئيس ، مشيراً إلى أنها الزيارة الأولى لرئيس مصري لتشاد في تاريخ العلاقات بين البلدين .
  • أشاد بالجولة التي يقوم بها الرئيس ” السيسي ” في عدد من الدول الأفريقية ، والتي تؤكد الانتماء الأفريقي لمصر وتوجّه الرئيس نحو استعادة دورها على الساحة الأفريقية .
  • أشاد بالعلاقات الوطيدة بين مصر وتشاد والروابط الممتدة التي تجمع بينهما ، مؤكداً حرص بلاده على تطوير التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات .
  • ثمن نشاط الشركات المصرية التي تعمل في تشاد ، مؤكداً حرص الحكومة التشادية على تذليل العقبات التي تواجه شركتي المقاولين العرب ومصر للطيران .
  • أعرب عن تقديره لما تقدمه مصر لتشاد من برامج بناء القدرات والتدريب في المجالات العسكرية والمدنية ولاسيما في مجال التعليم .

5 – في ختام المباحثات ، اتفق الرئيسان على تفعيل دور اللجنة المشتركة بين البلدين وعقد دورتها القادمة في مصر قبل نهاية العام الجاري ، بهدف دفع مجالات التعاون بين البلدين على مختلف الأصعدة .. وأقام الرئيس ” ديبي ” مأدبة غداء تكريماً للرئيس ” السيسي ” .

(( أبرز ردود الفعل حول الجولة الأفريقية للرئيس السيسي ))

أكد رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب ” مصطفى الجندي ” أن زيارة الرئيس ” السيسي ” للجابون ومباحثاته مع الرئيس ” بونجو ” كانت ناجحة وحققت جميع أهدافها السياسية والاقتصادية وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين ، كما وصف اتفاق الرئيسين على إحياء عمل اللجنة المشتركة بين البلدين التي كانت متوقفة منذ عام 2008 بالمهم .

زر الذهاب إلى الأعلى