أخبار عالميةخاص الحدث الآنعاجل

الحدث الآن.. متابـعـة آخر الأخبار فـي دول ( أوروبا / الأمـريكتـين )

أولاً : أبرز الأحداث
الموقف ( الأوروبي / الأمريكي ) في إطار التعامل مع انتشار فيروس كورونا الجديد
(( الولايات المتحدة ))
كشفت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة ( كوفيد آكت ناو ) الأمريكية المعنية بالفيروس أن ولاية ( كونيتيكت ) الأمريكية هي واحدة من بين (4) ولايات فقط مصنفة على أنها في طريقها لاحتواء الفيروس ، وأشارت الدراسة إلى أن حالة هذه الولاية تُعد بعيدة تماماً عن الكثير من الولايات الأمريكية التي تشهد تزايداً مطرداً في حالات الإصابة بالفيروس .. ومن المتوقع أن يكشف حاكم الولاية ” نيد لامونت ” خلال الأسبوع المقبل عن المزيد من المعلومات بشأن خطة الدخول في المرحلة الثالثة من إعادة فتح الاقتصاد .
(( روسيا ))
أعلنت الهيئة الروسية لحماية حقوق المستهلك أن المختصين الروس أجروا حتى الآن أكثر من (21) مليون اختبار للكشف عن الفيروس ، موضحةً أن عدد اختبارات الكشف عن الفيروس خلال الـ (24) ساعة الماضية بلغ (317) ألف اختبار ، مضيفة أن حوالي (280) ألف شخص مازالوا تحت المراقبة الطبية للاشتباه بإصابتهم بالفيروس .
(( بريطانيا ))
1 – من المقرر أن يعلن وزير المالية ” ريشي سوناك ” يوم الأربعاء المقبل خطواته التالية لانتشال اقتصاد بلاده من الركود الذي أصابه بسبب تدابير العزل العام والتي أدت لانكماش بلغ (20%) في الإنتاج في أبريل الماضي .
2 – ذكرت صحيفة ( صنداي تايمز ) أن بريطانيا اقتربت من التوصل لاتفاق بقيمة (500) مليون جنيه استرليني (624 مليون دولار) مع شركتي ( سانوفي / جلاكسو سميثكلاين ) للحصول على (60) مليون جرعة من لقاح محتمل تطوره الشركتان للوقاية من فيروس كورونا ، وأضافت الصحيفة أن بريطانيا تبحث خيار شراء اللقاح إذا ثبتت فاعليته في تجارب على البشر من المقرر أن تبدأ في سبتمبر المقبل .
3 – قررت السلطات تخصيص (8.4) مليون جنيه استرليني (10.49 مليون دولار) لدراسة جديدة لفحص التأثيرات على المدى البعيد للفيروس على المرضى .
(( النمسا ))
أعلن وزير الصحة ” رودولف أنشوبير ” عن تطبيق إجراءات إضافية في البلاد لمنع تفاقم الإصابات الجديدة بالفيروس ، وأوضح أن الإجراءات تشمل تخصيص مراكز إنذار تعمل مثل إشارات المرور لتحديد مناطق ووتيرة الإصابات في مقاطعات مختلفة ، وأشار إلى أنه سيتم التركيز على إجراء المزيد من الاختبارات الطبية والتدابير الوقائية استعداداً لموسم الخريف المقبل ، والذي من المتوقع أن يشهد تسارع عدد الإصابات الجديدة ، واصفاً التوقيت الحالي بأنه مرحلة حاسمة في الحرب ضد الوباء ، كما توقع قفزة في الإصابات بشكل متكرر في أقاليم محددة .
((( التداعيات الاقتصادية بسبب انتشار فيروس كورونا ))
صرح وزير الاقتصاد الألماني ” بيتر ألتماير ” بأن اقتصاد بلاده قد يتعافى من تداعيات الفيروس خلال شهر أكتوبر القادم فصاعداً ، وأوضح أن الاقتصاد سينكمش بنسبة (6%) في 2020 ، لكنه يستطيع تسجيل معدل نمو يفوق الـ (5%) في 2021 ، وأضاف أن هدفه بلوغ معدل التوظيف الذي كان محققاً قبل الأزمة بحلول 2022 والشروع بعد ذلك في استعادة التوظيف الكامل ، وأكد أن معدل انتشار الفيروس في الولايات المتحدة مثار قلق كبير ، وعندما تخرج الجائحة عن السيطرة هناك ، سيكون له تداعيات كبيرة على الاقتصاد العالمي .
ثانياً : الأوضــاع فــي دول أمريكا الشمالية
((( الولايات المتحدة )))
( الشئون الداخلية )
أبرز ما جاء في تصريحات الرئيس ” ترامب ” بمناسبة عيد الاستقلال أمس
 تعهد بدحر اليسار المتطرف ، كما ندد بالمحاولات التي جرت خلال الآونة الأخيرة لإزالة النصب التذكارية لشخصيات تاريخية بوصفها محاولات لتدمير الولايات المتحدة .
 (99%) من حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة غير ضارة تماماً .
 هناك دائماً من يسعون للكذب بشأن الماضي من أجل كسب السلطة في الوقت الحالي .. ( الذين يكذبون بشأن تاريخنا ، الذين يريدوننا أن نخجل ممن نكون نحن .. والهدف هو التدمير ) .
 سيكون لدى الولايات المتحدة لقاح أو علاج للفيروس قبل فترة طويلة من نهاية 2020 .
 شدد على أن السلطات لن تسمح للحشد الغاضب بهدم التماثيل ومحو التاريخ ، وكذلك ترويج العنف بين الأطفال .
(( أحداث متزامنة ))
1 – قام متظاهرون بحرق العلم الوطني الأمريكي بالقرب من البيت الأبيض في واشنطن بعد الخطاب الذي ألقاه الرئيس ” ترامب ” بمناسبة عيد الاستقلال ، حيث ردد المتظاهرون شعارات مناهضة للعبودية والإبادة الجماعية والحرب .
2 – نظم محتجون مسلحون – أغلبهم من السود – مسيرة في منتزه ستون ماونتن قرب مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية ، مطالبين بإزالة منحوتة الكونفيدرالية الضخمة التي توجد بالموقع ويعتبرها نشطاء الحقوق المدنية نصباً تذكارياً للعنصرية ، وحمل جميع المحتجين بنادق وارتدى بعضهم أحزمة ذخيرة على أكتافهم .
3 – قام متظاهرون في مدينة بالتيمور بولاية ماريلاند الأمريكية بإلقاء تمثال لـ ” كريستوفر كولومبوس ” في مياه المحيط الأطلسي .
حول الانتخابات التمهيدية الرئاسية الأمريكية نوفمبر 2020
أعلن مغني الراب الأمريكي ” كاني وست ” – وهو من أنصار الرئيس ” ترامب ” – ترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة 2020 ، وذلك في تحدي واضح لـ ” ترامب ” ومنافسه الديمقراطي المفترض نائب الرئيس السابق ” جو بايدن ” ، وأضاف ” وست ” على موقع ( تويتر ) ، قائلاً : ( علينا الآن تحقيق وعد أمريكا بالثقة في الله وتوحيد رؤيتنا وبناء مستقبلنا .. أرشح نفسي لرئاسة الولايات المتحدة ) .
( الشئون الأمنية )
إصابة (12) شخصاً على الأقل إثر إطلاق نار في ملهى ليلي بمقاطعة جرينفيل جنوب ولاية كاليفورنيا .. دون ذكر المزيد من التفاصيل .
( الشئون الخارجية )
(( تحركات مسئولين سياسيين ))
المبعوث الأمريكي يزور كوريا الجنوبية واليابان الأسبوع المقبل
من المقرر أن يقوم نائب وزير الخارجية الأمريكي ” ستيفن بيجون ” بزيارة إلى ( كوريا الجنوبية / اليابان ) الأسبوع المقبل ، ومن المتوقع أن يلتقي خلال الزيارة مع المسئولين في سول في زيارة تستغرق (3) أيام قبل أن يتوجه إلى طوكيو ، ومن المتوقع أن ترافقه مديرة الشئون الآسيوية في مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض ” أليسون هوكر ” .. ومن المتوقع أن يلتقي ” بيجون ” في سول بنظيره الكوري الجنوبي ” لي دو هون ” ، ومسئولين آخرين .
((( جمهورية الدومينيكان )))
( الشئون الداخلية )
حول إجراء الانتخابات الرئاسية اليوم
تشهد جمهورية الدومينيكان اليوم ، إجراء انتخابات رئاسية مؤجلة منذ شهر مايو بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد ، ومن المتوقع – حسب استطلاعات الرأي العام – أن يحقق المرشح من أصول لبنانية عن الحزب الثوري المعاصر” لويس رودولفو أبي نادر كورونا ” فوزاً في الجولة الأولى من الانتخابات على منافسيه الخمسة .. حيث يحتاج ” أبي نادر ” لكسب أصوات ما لا يقل عن (50%) من الناخبين .. كما سيتم انتخاب (150) عضواً جديداً في مجلس النواب ، و(32) سيناتوراً .. وفيما يلي أبرز المعلومات المتوفرة عن ” لويس رودولفو أبي نادر كورونا ” :
رجل أعمال درس الاقتصاد في الولايات المتحدة .
يتولى حالياً منصب الرئيس التنفيذي لشركة (Grupo Abicor ) التي تملك مشاريع سياحية كبرى في البلاد .
شارك في انتخابات الرئاسة عام 2016 ، وخسر في الجولة الثانية أمام الرئيس المنتهية ولايته حالياً ” دانيلو ميدينا ” .
ثالثاً : الأوضـاع فـي دول أوروبا
((( كرواتيا )))
( الشئون العسكرية )
انتخابات في كرواتيا وسط انكماش اقتصادي حاد وارتفاع حالات الإصابة بكورونا
1 – من المقرر أن يتوجه الناخبون اليوم لصناديق الاقتراع ، لاختيار حكومة جديدة في وقت يتزايد فيه عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا ويواجه الاقتصاد انكماشاً حاداً .. وأظهرت معظم استطلاعات الرأي تقدم حزب ( الاتحاد الديمقراطي ) الكرواتي الحاكم والمنتمي ليمين الوسط بشكل طفيف على منافسه الرئيسي الحزب ( الديمقراطي الاشتراكي ) ، ولكن من غير المتوقع أن يتمكن أي من الحزبين تشكيل حكومة بمفرده .
2 – صرح رئيس الوزراء ” أندريه بلينكوفيتش ” لأنصاره مؤخراً ، قائلاً : ( في هذه الأوقات التي تُمثل تحدياً لكل من الصحة العامة والاقتصاد تستحق كرواتيا أن يقودها أشخاص محنكون ومسئولون – مشيراً لافتقار خصميه الرئيسيين للرؤية والخبرة ، وهما زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي دافور برنارديتش والمغني الشعبي ميروسلاف سكورو الذي حل حزبه القومي والمعارض للاتحاد الأوروبي حركة الوطن ثالثاً في استطلاعات الرأي بحصوله ما يزيد على 10% مقارنة بما يقرب من 30% للحزبين الرئيسيين ) .

***

زر الذهاب إلى الأعلى