تحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجلكورونا

” الحدث الآن ” يقدم .. أبرز مستجدات انتشار فيروس كورونا بالأمريكتين وأوروبا

(( دول الأمريكتين ))

(( الولايات المتحدة ))

1 – أشاد الرئيس ” ترامب ” بدور الجدار الحدودي بين بلاده والمكسيك في منع تفشي الفيروس ، كما شدد على أن هذا الجدار أثبت أنه فعال للغاية في مكافحة انتشار الفيروس ، مؤكداً أنه لو لم يكن لدينا جدار ، لكان الوضع كارثياً .

2 – أكد الرئيس ” ترامب ” – عقب لقائه بنظيره البولندي ” أندريه دودا ” ، وهو أول رئيس يلتقيه خلال أزمة الفيروس – أنه لا توجد دلائل تؤيد وجود الفيروس في الواقع ، وزعم أن الفيروس قد انتهي .

3 – أعلنت رابطة مراسلي البيت الأبيض أنه تم إلغاء العشاء التقليدي لمراسلي البيت الأبيض ، وهو اللقاء السنوي الذي يعقد في واشنطن للاحتفاء بحرية الصحافة ، والذي كان عقده مقرراً في شهر أغسطس القادم ، لأسباب مرتبطة بتفشي الفيروس .

4 – اتهم المرشح الديمقراطي المحتمل للانتخابات الرئاسية ” جو بايدن ” الرئيس ” ترامب  ” بتدمير خدمات الرعاية الصحية في البلاد ، في الوقت الذي يحتاج فيه المواطنون توسيع قواعد الرعاية الطبية بسبب انتشار الفيروس .

5 – أكد عمدة مدينة نيويورك ” بيل دي بلاسيو “ أن المدينة من المرجح أن تقوم بتسريح حوالي (22) ألف موظف لتغطية الفجوة في الميزانية التي تبلغ مليارات الدولارات ، وذلك بسبب انتشار جائحة الفيروس ، وأوضح أنه من الممكن منح إجازات أو تسريح الموظفين بسبب تداعيات الفيروس على نقص إيرادات المدينة ، ووصف الوضع الاقتصادي لمدينة نيويورك بأنه الأزمة الاقتصادية الأكبر التي عرفتها هذه المدينة في حوالي (90) عاماً .

6 – أصدرت ولايات ( نيويورك / نيوجيرسي / كونيتيكت ) إرشادات سفر تتطلب من الأشخاص الذين يصلون من ولايات ذات معدلات عدوى الفيروس مرتفعة بالدخول في عزل ذاتي لمدة (14) يوماً ، وتنطبق النصائح على ولايات ( ألاباما / أركنساس / أريزونا / فلوريدا / نورث كارولينا / ساوث كارولينا / واشنطن / يوتا / تكساس ) .

7 – أفادت جامعة ( جونز هوبكنز ) الأمريكية أن أكثر من نصف عدد الولايات داخل الأراضى الأمريكية يشهد تزايداً جديداً في عدد حالات الإصابة بالفيروس مقارنة بالأسبوع الماضي ، وأوضحت أن ولاية ( كونيتيكت ) شمال شرقي البلاد تشهد في الوقت الحالي انخفاضاً بنسبة (50%) على الأقل في عدد حالات الإصابة الجديدة بالفيروس ، ويتراوح معدل الانخفاض في عدد حالات الإصابة في (13) ولاية ما بين ( 10% : 50% ) ، من بينهم ولايات ( نيويورك / ماساتشوستس / ألاسكا ) .. في سياق متصل أصدر معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن توقعات بشأن ارتفاع كبير في أعداد الوفيات بسبب الفيروس في الولايات المتحدة بحلول أكتوبر المقبل ، وتوقع المعهد تسجيل نحو (180) ألف حالة وفاة .

8 – أعلن منظمو فعالية مارلثون بمدينة نيويورك إلغاء الحدث هذا العام ، والذي كان من المقرر في شهر نوفمبر القادم ، وعقده في نوفمبر 2021 ، بسبب مخاوف تتعلق بانتشار الفيروس .

9 – دعا وزير الخارجية ” بومبيو ” الصين لإغلاق أسواق بيع الحيوانات بشكل كامل ، عقب تفشي الفيروس هناك ، وأضاف أن الولايات المتحدة تعمل مع دول في أوروبا ومناطق أخرى على كيفية استئناف السفر بأمان عقب إلغاء قيود العزل التي ارتبطت بتفشي الفيروس ، وذلك بعد الإعلان عن معايير للاتحاد الأوروبي قد تستبعد الأمريكيين بسبب المعدلات المرتفعة للإصابة بالفيروس .. يذكر أن صحيفة ( نيويورك تايمز ) أفادت بأن دول الاتحاد الأوروبي التي تسارع لإحياء اقتصادها وإعادة فتح حدودها ، تستعد لمنع الأمريكيين من الدخول إليها ، لأن الولايات المتحدة فشلت في السيطرة على انتشار الفيروس ، بحسب مسودة قوائم المسافرين المقبولين للدول الأوروبية ، وأشارت إلى أن هذا الاحتمال سيجعل الزائرين الأمريكيين مع الروس والبرازيليين غير مرحب بهم .

(( كندا ))

أعلن رئيس وزراء مقاطعة ( أونتاريو ) الكندية ” دوج فورد “ تمديد حالة الطوارئ في البلاد حتى (15) يوليو المقبل ، بسبب انتشار الفيروس في البلاد .

(( السلفادور ))

وجهت الحكومة بتخفيف قيود الفيروس واستئناف النشاط الاقتصادي بعد أسابيع من إجراءات العزل العام الصارمة بهدف احتواء تفشي الفيروس .

(( هندوراس ))

أكد طبيب عسكري أن حالة الرئيس ” خوان هرنانديز ” تطلبت إمداده بالأكسجين بعد دخوله المستشفى لإصابته بالفيروس الأسبوع الماضي ، مشيراً إلى أن الحالة لا تزال حرجة ، وتستلزم البقاء في المستشفى .

(( الدول الأوروبية ))

(( روسيا ))

أكد النائب الأول لوزير الصحة ” جينادى أونيشتشينكو ” أن المنصة المركزية المقامة في الساحة الحمراء بالعاصمة موسكو ، والتي تشهد العرض العسكري الضخم احتفالاً بالذكرى الـ (75) لانتصار روسيا في الحرب العالمية الثانية ، هي المكان الأكثر أماناً في البلاد ، وذلك في ظل مخاوف من أن يسهم الحدث الهام في زيادة حالات الإصابة بالفيروس ، وأضاف أنه تم فحص جميع المحاربين القدامى وكل المتواجدين على المنصة مع الرئيس
” بوتين ” .. في سياق متصل تغيب رئيس قرغيزستان ” سورونباي جينبيكوف ” عن عرض ( عيد النصر ) ، بعدما تبين لدى وصوله إلى موسكو أن شخصين رافقاه في الرحلة الجوية مصابان بالفيروس ، وقد غادر ” جينبيكوف ” موسكو عائداً إلى بلاده .

(( النمسا ))

أعلن الرئيس ” ألكسندر فان دير بيلين ” تأجيل زيارته التى كانت مقررة أمس إلى سلوفاكيا بسبب الاشتباه في إصابة رئيسة سلوفاكيا ” سوزانا كابوتوفا ” وطاقم مكتبها بالفيروس .. في سياق متصل أفادت إذاعة (RSI) السلوفاكية بأن ” سوزانا ” تخضع للحجر الصحي المنزلي ، ومن المقرر أن يتم عزلها حتى يوم الجمعة المقبل ، وتم إلغاء جميع اجتماعاتها المقررة لهذه الفترة .

(( إيطاليا ))

1 – أكدت رئيسة كتلة حزب ( فورتسا إيطاليا ) بمجلس الشيوخ ” آنا ماريا بيرنينى ” أنه يجب على الحكومة وقف استقبال المهاجرين ، بعد وصول مصابين منهم بالفيروس ، وأضافت أن هناك من كان يعتقد بأن سفينة ( موبي تزازا ) السياحية تقوم بنقل السياح إلى مدينة ( أغريجينتو ) ، لكن تبين أنها تستخدم بدلاً من ذلك كسفينة حجر صحي للمهاجرين ، وأشارت إلى أنه مع حظر إعادة توزيع المهاجرين على دول أوروبا ، هناك خطر أن يكون الصيف بدون سياح لكن يعج بالمهاجرين .

2 – قررت السلطات بالعاصمة روما فتح مسجد المدينة الكبير ، بحيث لا يتجاوز عدد المصلين (200) شخص ، في أول صلاة جمعة بعد أشهر من الإغلاق بسبب قيود انتشار الفيروس .

(( فرنسا ))

1 – أشاد الرئيس ” ماكرون ” – عقب زيارته لهولندا – بالتعاون بين دول أوروبا وخاصة الدول التي استقبلت المرضى الفرنسيين المصابين بالفيروس .

2 – يستعد متحف ( اللوفر ) لفتح أبوابه من جديد يوم (6) يوليو المقبل ، ولكن بقيود ، ومع توقع عدم توافد السائحين بأعداد كبيرة قبل أشهر ، وقواعد التباعد الاجتماعي .

(( بريطانيا ))

1 – جدد رئيس الوزراء ” جونسون ” مطالبته للمواطنين باتخاذ الإجراءات الوقائية مع تخفيف قيود الإغلاق المفروضة بسبب الفيروس اعتباراً من أول يوليو المقبل .

2 – حذر أطباء بارزون الأحزاب السياسية من احتمال تزايد حالات الإصابة بالفيروس في البلاد ، وأوضحوا أن حدوث موجة ثانية أصبح خطراً حقيقياً .

3 – أكد عمدة لندن ” صادق خان ” أن سكان لندن يحتاجون إلى رؤية أكثر من الحكومة للحماية من الفيروس ، وليس فقط جعل تغطية الوجه إلزامية في جميع المتاجر .

4 – أفادت صحيفة ( التايمز ) البريطانية بأن عدد من العلماء اقترحوا رفع الإغلاق تماماً عن مدينة بريطانية بحجم مدينة ( ساوثامبتون ) ، لمعرفة ما إذا كان يمكن التحكم في الفيروس من خلال الاختبارات الأسبوعية للسكان ، ولمعرفة ما إذا كان الاختبار المنتظم والحجر الصحي المحلي يمكن أن يعالج حالات تفشي الفيروس .

(( هولندا ))

أعلنت السلطات المزيد من إجراءات تخفيف الحجر الصحي المفروض للحد من تفشي الفيروس ، حيث أعلن رئيس الوزراء ” مارك روتييه ” عن تخفيف عدد من الإجراءات لمواجهة تفشي الفيروس ، إذ سيسمح للصالات والأندية الرياضية بالعودة للعمل في أول الشهر المقبل ، كما سيسمح لـ ( المطاعم / المقاهي / دور السينما / المتاحف ) استقبال عدد أكبر من الزوار مع إبقاء الإجراءات الوقائية ، وبحسب التعليمات الجديدة من الممكن أن تستقبل الرياضات الحية الجماهير ، بشرط إبقاء مسافة بين الأشخاص ، كما يمكن لمدارس المرحلة الثانوية أن تفتح أبوابها بشكل كامل ولجميع الطلاب بعد الإجازة الصيفية ، كما أجازت الحكومة إقامة الحفلات الموسيقية ، ومنعت المهرجانات والحفلات الصيفية بأعداد كبيرة التي تتطلب تصريحاً من البلدية .

(( بلغاريا ))

أكد وزير الصحة ” كيريل أنانييف “ أن بلاده قررت تمديد حالة الطوارئ التي أعلنتها بسبب الفيروس حتى (15) يوليو المقبل عقب زيادة الحالات المؤكدة .

زر الذهاب إلى الأعلى