تحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجلكورونا

” الحدث الآن ” يقدم .. إطلالة على جهود الدول العربية لمكافحة فيروس كورونا

(( السعودية ))

1 – أعلنت السلطات عن تسجيل (4233) حالة إصابة جديدة بالفيروس خلال الـ (24) ساعة الماضية ، كما تم تسجيل (40) حالة وفاة جديدة ، فيما تعافى (2172) شخص من الفيروس .

2 – بحث وزير الخارجية الأمير ” فيصل بن فرحان ” – خلال اتصال هاتفي – مع وزير خارجية بنجلاديش ” ايه كي عبد المؤمن ” جهود البلدين في مواجهة تداعيات فيروس كورونا ، كما تم بحث العلاقات الثنائية وآفاق التعاون بين البلدين ، فضلاً عن مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك .

(( الكويت ))

1 – استأنفت مؤسسة الموانئ الكويتية استقبال البضائع والسلع المستوردة من إيران ، وفقاً لاشتراطات فنية وصحية مشددة لعملية الاستيراد ، بعد توقف استمر أكثر من شهرين بسبب تفشّي فيروس كورونا ، وقد حددت الموانئ اشتراطات استقبال السلع المستوردة ، لتكون عبر السفن الحديدية فقط ، والتي لا يقل طولها عن (40) م ، وأن تكون البضائع مخزنة في حاويات ، مع عدم نزول طواقم السفينة الى الميناء لمنع احتكاكهم بالموظفين .. وحول عودة استئناف نقل الأفراد من الكويت إلى إيران بحراً ، أكد مصدر مسئول أن الإيقاف لا يزال مستمراً ، وأن العودة ستكون وفقاً لتعليمات السلطات الصحية الكويتية .

2 – عقدت الأندية الرياضية الشاملة بالكويت اجتماعاً تشاورياً لمناقشة كيفية عودة النشاط الرياضي بعد أزمة كورونا ، لاسيما بعد الخطة التدريجية التي وضعتها اللجنة الأولمبية الكويتية لعودة الرياضة ، فيما أوضح مدير الهيئة العامة للرياضة ” حمود فليطح ” أن أندية كرة القدم اتفقت على استئناف الدوري بدايةً من شهر سبتمبر المقبل ، مشيراً إلى أن الأندية ستجتمع مع اتحاد كرة القدم خلال الأسبوع الجاري لوضع أجندة الموسم المقبل .

3 – أعلن وزير الصحة ” باسل الصباح ” عن شفاء (877) حالة من الفيروس ، وكذلك تسجيل
( 7 حالات وفاة / 454 إصابة ) خلال الـ (24) ساعة الماضية .

(( الإمارات ))

1 – أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن إجرائها أكثر من (43,000) فحص جديد على فئات مختلفة في المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي .. مشيرة إلى أن تكثيف إجراءات التقصي والفحص في الدولة وتوسيع نطاق الفحوصات ساهم في الكشف عن (304) إصابة جديدة بالفيروس من جنسيات مختلفة ، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة ، كما أعلنت الوزارة عن وفاة مصاب جراء الفيروس ، فيما تعافى (701) شخص .

2 – أعلن الاتحاد الإماراتي للطيران عزمه تشغيل رحلات من وإلى مطار البحرين الدولي بدايةً من (19) يونيو الجاري .

3 – أفادت صحيفة ( الإمارات اليوم ) بعودة (100%) من موظفي حكومة دبي أمس للعمل المكتبي .

4 – كشفت إحدى الشركات في دبي عن إطلاق ( خوذة ذكية ) جديدة تم تصميمها للمساعدة في الكشف عن الأشخاص الذين يُحتمل تعرضهم للإصابة بأعراض فيروس كورونا ، حيث تساعد تلك الخوذة الجديدة والمبتكرة أيضاً في تسهيل حركة مرور حشود الأفراد مع ضمان أعلى مستويات السلامة والأمن في المناطق التي تُستخدم فيها تلك الخوذة .

(( المغرب ))

1 – وجه الملك ” محمد السادس ” بإرسال مساعدات طبية إلى (15) دولة إفريقية لمكافحة فيروس كورونا ، حيث أوضحت الخارجية المغربية أن الدول التي ستستفيد من هذه المساعدات هي ( بوركينا فاسو / الكاميرون / جزر القمر / الكونغو / إسواتيني / غينيا / غينيا بيساو / ملاوي / موريتانيا / النيجر / الكونغو الديمقراطية / السنغال / تنزانيا / تشاد / زامبيا ) .

2 – أعلنت وزارتا ( الداخلية / الصحة ) أنه سيتم تجميع الحالات النشطة المصابة بالفيروس والحالات الإيجابية الممكن اكتشافها مستقبلاً في مؤسستين صحيتين في مدينتي ( بنسليمان / بن جرير ) ، مضيفة أن هذا الإجراء سيمكن من التسريع في عملية الرفع التدريجي للحجر الصحي .

3 – أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (101) إصابة جديدة بالفيروس خلال الـ(24) ساعة الماضية ، دون تسجيل وفيات جديدة ، كما تم تسجيل (69) حالة شفاء جديدة .

(( موريتانيا ))

أكد رئيس الوزراء ” إسماعيل ولد الشيخ ” أن بلاده لديها خطة لمواجهة الفيروس كفيلة بالسيطرة على الوضع ، مضيفاً أنه لابد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية ، مشيداً بالدور الكبير الذي تلعبه ( القوات المسلحة / وزارة الصحة ) ، مؤكداً استفادة (168) ألف أسرة موريتانية من برنامج حكومي يستهدف
( الطبقات الهشة ) بعد استفادة (30) ألف أسرة أخرى منذ فترة ، ضمن جهود مكافحة أزمة كورونا .

(( تونس ))

1 – أكد رئيس الوزراء ” إلياس الفخفاخ ” أن بلاده فازت في معركة فيروس كورونا ، موضحاً أنه اتخذ قراراً بعدم اللجوء للدين الخارجي ، وأن كل ما سيطرأ من مصاريف جديدة لن يتمّ تمويله عبر القروض الخارجية ، مضيفاً أن تونس تحتاج لقروض إضافية تبلغ (4.5) مليار دينار تونسي بسبب أزمة فيروس كورونا وأن الحكومة ستسعى للحصول عليها من السوق المحلية .

2 – أكد المدير العام لمعهد ( باستور ) بتونس ” الهاشمي الوزير ” أن هناك مخاطر ضئيلة لانتشار فيروس كورونا مع قرب موعد فتح الحدود في (27) يونيو ، موضحاً أن تونس سيطرت على الفيروس وتجاوزت مرحلة حضانته بفضل إجراءات الوقاية الصحية ، مضيفاً أن تونس لم تسجل أي إصابات جديدة في عدة ولايات منذ أكثر من (40) يوم .. في المقابل أعلنت السلطات عن تسجيل إصابتين جديدتين بالفيروس .. فيما أعلنت تونس فتح الحدود ( البرية / البحرية / الجوية ) بشكل كامل في (27) يونيو الجاري .

(( سلطنة عمان ))

1 – أعلن مكتب الإعلام الحكومي أن سلطان عُمان أمر بتشكيل لجنة للتعامل مع التحديات الاقتصادية لفيروس كورونا .

2 – أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (1404) حالة إصابة جديدة وكذلك (104) حالة وفاة .

(( البحرين ))

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل ( 514 ) حالة إصابة جديدة خلال الـ (24) ساعة الماضية ، كما تم تسجيل ( 4 ) حالات وفاة ، فيما تعافت ( 628 ) حالة .

(( الأردن ))

1 – أكد وزير الدولة لشئون الإعلام ” أمجد العضايلة ” أنه سيتم تفعيل أمر الدّفاع الذي يفرض عقوبات على كل منشأة لا يلتزم العاملون فيها أو مرتادوها بارتداء الكمامات أو القيام بممارسات من شأنها تعريض صحّة المواطنين وسلامتهم للخطر .

2 – أعلن وزير الصحة ” سعد جابر ” عن تسجيل (8) إصابات جديدة بالفيروس .

(( العراق ))

1 – أكد رئيس الوزراء ” مصطفى الكاظمي ” – خلال استقباله أمس لوزير الخارجية الكويتي ” أحمد ناصر الصباح ” – أن ( العراق / الكويت ) لديهما فرصة تاريخية لتطوير العلاقات الثنائية ، ومعالجة ملف الحدود بالطريقة التي يتم من خلالها التحرر من مخاوف الماضي ، مؤكداً على أهمية تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي وتنشيط التعاون التجاري بين البلدين بما يعمل على تجاوز الآثار الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا .

2 – أعلنت وزارة الصحة والبيئة عن شفاء (٦٠٦) حالة من الفيروس ، فيما تم تسجيل (١٢٥٩) إصابة جديدة .

3 – أعلنت وزارة الصحة بحكومة إقليم كردستان عن شفاء (632) حالة من الفيروس ، وكذلك تسجيل (200) إصابة جديدة بالفيروس خلال الـ(24) ساعة الماضية .

(( سوريا ))

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (7) إصابات جديدة في بلدة ( رأس المعرة ) بريف دمشق .

(( اليمن ))

أعلنت اللجنة الوطنية لمواجهة فيروس كورونا عن تسجيل ( 4 وفيات / 23 إصابة ) جديدة بالفيروس .

(( السودان ))

1 – اتهم وزير الصحة ” أكرم علي التوم ” وزير المالية ” ابراهيم البدوي ” بصرف الأموال القادمة من الخارج لمكافحة فيروس كورونا على كهرباء بورتسودان ولتسديد مستحقات المبعوثين للخارج وغيرها ، وأوضح – في خطاب أرسله إلى وزير المالية – أنه يأسف لعجز وزارة المالية عن تسديد فاتورة الدواء منذ ديسمبر 2019 ، وأضاف قائلاً ( نذكركم بأن زمن انفراد المالية بتحديد موارد الوزارات الأخرى قد انتهى يوم أن أدت هذه الحكومة القسم ) ، مشيراً إلى أن أي تراجع عن تنفيذ الدعم لقطاع الصحة ستكون له آثار سلبية على صحة المواطن ، مؤكداً أن الشعب يحاسب مجلس الوزراء على كل قراراته المتعلقة بتخصيص وإعادة توزيع منصرفات هذه الميزانية ، ونصح ” التوم ” وزير المالية بزيادة إيرادات الدولة ، داعياً إياه للاستفادة من أموال النظام البائد وترشيد الإنفاق الحكومي ووقف استيراد السلع الكمالية .

2 – أكد المتحدث باسم سلطة الطيران المدني أن البلاد ستُبقي مطاراتها مغلقة أمام الرحلات الجوية التجارية ( الدولية / المحلية ) لأسبوعين آخرين حتى (28) يونيو الجاري .

3 – أعلنت السلطات عن تسجيل (128 حالة إصابة / 14 حالة وفاة) جديدة بالفيروس خلال الـ (24) ساعة الماضية .

(( ليبيا ))

أعلن المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض عن تسجيل ( حالتي وفاة / 9 إصابات ) جديدة ، فضلاً عن تسجيل (3) حالات شفاء من الفيروس .

(( لبنان ))

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (4) إصابات جديدة بالفيروس .

(( الجزائر ))

1 – قرر الرئيس ” عبد المجيد تبون ” تشديد الرقابة الصحية في كل أنحاء البلاد ، وأمر بضرورة توفير الاحتياجات التي قد يثيرها نقص غير مقبول في أي مستشفى ، وتوفير المستلزمات الطبية بالشكل الكافي بالصيدلية المركزية للمستشفيات لمواجهة كل الطلبات .

2 – بحث وزير الصحة ” عبد الرحمن بن بوزيد ” تطورات أزمة فيروس كورونا مع كل من ( المنسق المقيم لمنظومة الأمم المتحدة اريك أوفيرفست / ممثل المنظمة العالمية للصحة بالجزائر الدكتور بلا فرانسوا نغيسون ) ، حيث استعرض ” بوزيد ” الوضع الوبائي لفيروس كورونا في الجزائر وفي العالم ، كما قدم عرضاً حول الوكالة الوطنية للأمن الصحي التي تم تأسيسها أول أمس والمكلفة بوضع منظومة صحية متطورة تمنح علاجاً نوعياً .. من جانبه أشاد ” اريك أوفيرفست ” – خلال اللقاء – بالسلطات الصحية وموظفي قطاع الصحة بالجزائر وبكل الجهود التي يبذلونها والتي سمحت بالتحكم في الوضع الوبائي ، وأعرب عن استعداد مختلف أجهزة منظمة الامم المتحدة بالجزائر لدعم الدولة الجزائرية في مساعيها من أجل اقتناء التجهيزات والخدمات .

3 – أعلن المتحدث باسم اللجنة الوطنية لمتابعة فيروس كورونا ” جمال فورار ” عن تسجيل ( 109 حالة إصابة / 7 حالات وفاة ) جديدة بالفيروس .

4 – خففت السلطات حظر التجوال اعتباراً من أمس ليصبح من سعت ( 2000 مساءً : 500 صباحاً ) في (29) ولاية من بينها الجزائر العاصمة ، بينما رفعت الحجر الصحي تماماً عن (19) ولاية أخرى .. فيما أعلنت أنها قررت تأجيل فتح حدودها ( البرية / البحرية ) ومجالها الجوي إلى الشهر المقبل .

(( فلسطين ))

1 – أعلنت وزيرة الصحة ” مي الكيلة ” عن تسجيل (3) إصابات جديدة بالفيروس في مدينة الخليل وبلدة حلحول .

2 – أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين أنه تم تسجيل حالة وفاة جديدة بالفيروس لمواطن بمدينة
( شيكاغو ) الأمريكية ، ليرتفع عدد الوفيات إلى (59) حالة ، فضلاً عن تسجيل (3) إصابات جديدة ليرتفع عدد الإصابات إلى (843) بصفوف الجالية الفلسطينية بالولايات المتحدة ، وأوضحت الوزارة أن حالات الوفاة ارتفعت في صفوف الجالية الفلسطينية بمختلف دول العالم إلى (132) حالة وفاة ، و(1976) حالة إصابة ، و(1169) حالة تعافي .

زر الذهاب إلى الأعلى