أخبار مصرالسياسة والشارع المصريخاص الحدث الآنعاجلكورونا

الحدث الآن يقدم تقريراً مفصلا عن أبرز تطورات إنتشار فيروس كورونا داخل مصر وأبرز الإجراءات الإحترازية

(( علــى الصعيـــد الداخلــي ))

(( وزارة الصحة والهيئات التابعة لها ))

1 – بيان وزارة الصحة : تسجيل (1691) حالة إيجابية جديدة و(97) حالة وفاة

  • خروج (398) من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي ، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى (12329) حالة حتى أمس .
  • عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معملياً من إيجابية لسلبية ارتفع ليصبح (13732) حالة ، من ضمنهم الـ (12329) متعافياً .
  • تم تسجيل (1691) حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً للفيروس ، إضافة إلى وفاة (97) حالة جديدة .
  • إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى أمس هو (46289) حالة إصابة ، و(1672) حالة وفاة .
  • المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي ( القاهرة / الجيزة / القليوبية ) ، بينما سجلت محافظات ( البحر الأحمر / مطروح / جنوب سيناء ) أقل معدلات إصابة بالفيروس .

2 – أعلنت وزارة الصحة أن محافظ الدقهلية ” أيمن مختار ” تبرع بالبلازما ، بعد تعافيه من فيروس كورونا .          

(( مُستجـدات انتشــار الفيــروس بالمحافظـــات ))

 البحيرة 

تسجيل (12) إصابة جديدة بالفيروس في مدينة ” حوش عيسى ” والقرى التابعة لها .  

الغربية-

سجلت قرية ” نجريج ” التابعة لمركز بسيون (6) إصابات ، وحالة وفاة واحدة .

قنا  

أعلن مستشفى قنا العام عن تعافي (3) حالات جديدة من مصابي الفيروس .

الأقصر 

أعلن المدير السابق لإدارة التأمين الصحي بإسنا ” حاتم راشد ” إصابته بالفيروس .

(( مؤسسة الرئاسة ))

كشف مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية ” محمد عوض تاج الدين ” أن العالم توصل لفك الشفرة الجينية الخاصة بالفيروس ، وهناك تجارب إكلينيكية في مراحلها النهائية لإنتاج لقاح أو تطعيم لهذا المرض ، مؤكداً أنه من المحتمل أن يتم الإعلان عن إنتاج علاج كورونا في شهر سبتمبر القادم .

(( متابعة نشاط الحكومة ومؤسسات الدولـة ))

1 – تفقد رئيس الوزراء ” مصطفى مدبولي ” المستشفى الميداني بجامعة عين شمس ، تمهيداً  لبدء تشغيله يوم الخميس المُقبل ، وقام ” مدبولي ” بجولة في سائر أقسام المستشفى للتعرف على تجهيزاته المختلفة ، واستمع إلى شرح حول المستشفى الميداني من وزير التعليم العالي ” خالد عبد الغفار ” الذي أشار الى أن إدارة المستشفيات بجامعة عين شمس قامت بإنشاء المستشفى الميداني لعلاج الحالات المرضية المختلفة ، ومنها استقبال المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا ، وكذا توفير العلاج الكامل وفق البروتوكولات المعتمدة للعلاج بوزارة الصحة ، مؤكداً أن المستشفى بها نحو (200) سرير ، وتم تنفيذها في (15) يوماً .. من جانبه وجه ” مدبولي ” بزيادة المستشفيات الجامعية في القاهرة الكبرى التي تُقدم خدمة علاجية لمصابي كورونا .  

2 – أعلنت وزيرة التعاون الدولى ” رانيا المشاط ” عن توقيع اتفاق مشترك مع وزيرة الصحة ” هالة زايد ” وسفير فرنسا في مصر ” ستيفان روماتيه ” ، يتم بمقتضاه تخصيص الوكالة الفرنسية للتنمية (15) مليون يورو لصالح وزارة الصحة من أجل شراء أجهزة طبية والحصول على أدوات الحماية والوقاية لمواجهة فيروس كورونا .

3 – بدأت وزارة التضامن الاجتماعي صرف المرحلة الأولى من مساعدات برنامج ( كرامة ) للمستفيدين من البرنامج والذين يبلغ عددهم أكثر من مليون مستفيد .

4 – عقد وزير التربية والتعليم ” طارق شوقي ” اجتماعاً بالفيديو كونفرانس ، مع مديري المديريات التعليمية بالمحافظات ، لتأكيد ومراجعة الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بامتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة وامتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي الحالي (2019/2020) .

5 – صرح وزير الإسكان ” عاصم الجزار ” بأنه تم توفير (768) وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي ، لاستخدامها كأماكن عزل مؤقت لمصابي فيروس كورونا بمحافظتي
( المنيا / الفيوم ) ، وذلك بناءً على طلب المحافظتين بتخصيص الوحدات السكنية لاستخدامها في العزل لمصابي فيروس كورونا .

6 – صرح وزير السياحة ” خالد العناني ” أن الدولة قدمت دعم كبير لقطاع السياحة على مدار الأشهر
الـ (3) الماضية ، كما عملت على تحفيز عودة السياحة مرة أخرى ، من خلال
( تخفيض أسعار وقود الطيران / تخفيض أسعار الخدمات الأرضية في المطارات / تخفيض أسعار تذاكر المزارات الأثرية / دعم المستثمرين من خلال مبادرات وقروض ميسرة ) .

7 – أكد رئيس وحدة الميكنة والمتحدث الرسمي باسم وزارة المالية ” محمد إبراهيم ” أن وزارة المالية خلال الـ (3) شهور الماضية قامت بتبكير مواعيد صرف رواتب العاملين ، وكان ذلك لمجابهة فيروس كورونا .

8 – نفى المتحدث الإعلامي باسم وزارة الكهرباء ” أيمن حمزه ” ما تردد على صفحات السوشيال ميديا بإصابة وزير الكهرباء ” محمد شاكر ” بالفيرس .

9 – صرح وزير الخارجية ” سامح شكري ” – على هامش اجتماع مجلس الأعمال الكندي المصري – أن إعـادة المصريين العالقين بالخارج كان وفق خطة وضعتها الحكومة المصرية ، مشيراً إلى أن مصر جاهزة لتحديد رحلات جوية إضافية لإعادة أي مواطنين مصريين .

10- كشف وزير الشباب والرياضة ” أشرف صبحي ” الخطة الكاملة التي وضعها مسئولو الوزارة لعودة النشاط الرياضي خلال الفترة المُقبلة بعد فترة طويلة من التوقف بسبب تفشي فيروس كورونا ، واستكمال المسابقات الرسمية خاصة كرة القدم ، على أن يكون عودة التدريبات يوم (20) يونيو الجاري ، واستئناف النشاط الرياضي (25) يوليو القادم ، مشيراً إلى أن الفترة من ( 15 يونيو الجاري : أول يوليو المُقبل ) ستشهد قيام الأندية بتجهيز وتطهير الملاعب والصالات المغطاة ، وأنه سيتم إعلان كل الإجراءات يومي السبت والأحد المُقبلين .

11- أعلن محافظ البحر الأحمر ” عمرو حنفي ” أن المحافظة ستستقبل أيام (26 / 27 / 28 ) من الشهر الجاري نحو (3) رحلات طيران جوية قادمة من بلجيكا ، مشيراً إلى أن الحركة السياحية في المحافظة حققت أعلى معدل في نسبة الإشغال الفندقي .

12- وجه وزير التموين ” علي المصيلحي ” بطرح كمامات القماش المعتمدة من الجهات المعنية ، وفقاً للمواصفات القياسية على بطاقات التموين ضمن المقررات التموينية بقيمة (50) جنيه لكل فرد ، على أن يتم توفير (40) مليون كمامة قماشية واقية مستدامة للمواطنين .

(( متابعة الإستعدادات لإمتحانات الثانوية العامة )) 

1 – أعلنت وزيرة الصحة ” هالة زايد ” عن خطة الوزارة للتأمين الطبي خلال فترة امتحانات الثانويـة العامـة ، موضحـة أنه تم تخصيص (560) سيارة إسعاف ونشرها في محيط اللجان ، كما تم تشكيل غرفة طوارئ تعمل على مدار الساعة برئاسة رئيس هيئة الإسعاف ” محمد جاد ” لمتابعة البلاغات الواردة من داخل اللجان . 

2 – كشف نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين ” رضا حجازي ” أنه سيجري غلق أي لجنة يكتشف إصابة أحد فيها بكورونا ، وسيتم نقل كل الطلاب للجنة احتياطية ، وأضاف أن الطالب الذي يُعاني من ارتفاع في الحرارة سيتم السماح له بأداء أول امتحان ، ثم يتم طلب منه تقديم تقرير أو خطاب من مصلحة حكومية بحالته الصحية وخلوه من فيروس كورونا .       

3 – تواصل لجنة الإدارة لامتحانات الثانوية العامة بقطاع أسيوط تلقي اعتذارات المعلمين عن المشاركة في امتحانات الثانوية العامة ، في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا .

(( متابعة جهود إعادة المصريين العالقين في الخارج ))

وصول رحلة طيران قادمة من العاصمة العُمانية مسقط ، على متنها نحو (174) مصرياً من العالقين بقطر .    

(( علــى الصعيـــد الخارجي ))

1 – أفادت المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي ” نميرة نجم ” بأن مصر  أرسلت معونات لدولة السنغال عبارة عن معدات طبية لمواجهة فيروس كورونا .

2 – شارك سفير مصر في كندا ” أحمد أبو زيد ” في اجتماع مع ( وزيرة التنمية الدولية الكندية كارينا جولد / سفيرة كندا للمرأة والسلم والأمن جاكلين أونيل / مساعدة نائب وزير خارجية كندا للشئون الأفريقية إيزابيل بيرار / عدد من سفراء الدول الأفريقية المعتمدين في كندا ) ، وذلك لاستعراض الجهود الدولية والأفريقية في مجال تمكين المرأة وتوفير الحماية لها خلال أزمة كورونا .

3 – قامت السفارة المصرية في اليابان بالتوقيع على مذكرة دبلوماسية تتضمن قيام الحكومة اليابانية بتوفير جرعات مجانية من عقار ( أفيجان ) لمصر .

زر الذهاب إلى الأعلى