أخبار العالمأخبار عربية و إقليميةخاص الحدث الآنعاجلكورونا

الحدث الآن يقدم تقريراً مفصلا عن أبرز تطورات إنتشار فيروس كورونا في الدول العربية وأبرز الإجراءات الإحترازية

(( السعودية ))

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة ” محمد العبد العالي ” أنهم يواصلون رصد ارتفاع الحالات الحرجة في مختلف مناطق المملكة ، وهناك متابعة دائمة لأعدادها والقدرة الاستيعابية للتعامل معها وتقديم الخدمات العلاجية اللازمة لها ، وأوضح أن الازدياد في الحالات خلفه أعداد ممن يحتاجون إلى الرعاية الصحية ، ولم تزد أعدادهم إلا لوجود انتشار للعدوى بشكل نشط في أفراد المجتمع ، ويُربط بعدة عوامل ، أهمها عدم أخذ الاحتياطات اللازمة ، وأشار إلى أن (90%) من الحالات الحرجة مسجلة في
( الرياض / مكة المكرمة / المنطقة الشرقية / المدينة المنورة / محافظة جدة ) .

(( الكويت ))

1 – أعلن وزير الصحة ” باسل الصباح ” عن شفاء (722) حالة من الفيروس ، مشيراً إلى أنه سيتم نقلهم إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس ، تمهيداً لخروجهم من المستشفى خلال اليومين المُقبلين .

2 – أعلنت النائبة ” صفاء الهاشم ” موافقة اللجنة المالية البرلمانية بالإجماع خلال اجتماعها أمس على مشروع القانون بشأن الآثار الاقتصادية المترتبة على أزمة الفيروس ، على أن يطبق بأثر رجعي ، وأشارت إلى أن القانون المكون من (8) مواد يراعي العاملين في القطاع الخاص ، حيث يقدم الفارق المالي ما بين الراتب الكامل وما سيتم تخفيضه منه ، وسيتم مواصلة صرف التأمين ضد البطالة لمدة (6) أشهر أخرى .

3 – أعلنت السفارة اللبنانية لدى الكويت إغلاق أبوابها عقب ظهور إصابات بالفيروس بين موظفيها ، وأوضحت أنها ستباشر أعمالها اعتباراً من يوم (22) يونيو الجاري ، وأضافت أن جميع المواعيد التي تم حجزها لهذا الأسبوع سيتم تأجيلها للأسبوع القادم .

(( الإمارات ))

1 – أطلقت دائرة الصحة في أبوظبي بالتعاون مع مركز أبوظبي للصحة العامة خدمة جديدة لبرنامج العزل المنزلي عبر تطبيق ( واتساب ) الخاص بالمركز ، حيث تُعد هذه الخدمة التي تقدم مجاناً ، مصدراً مركزياً للخدمات بالنسبة للمرضى المسجلين فى البرنامج ، ومرجعاً للمعلومات الموثوقة والدقيقة فيما يتعلق بإجراءات العزل المنزلي لكل من يحتاجها داخل الدولة ، كما تتيح الخدمة التي تدعم الرد التلقائي حصول المواطنين والمقيمين على إجابات للأسئلة الأكثر شيوعاً حول الفيروس ، والتوصية الصادرة من دائرة الصحة بأبوظبي بشأن عمليات العزل المنزلي على مدار (24) ساعة .

2 – عقد وزير الخارجية ” عبد الله بن زايد آل نهيان ” اجتماعاً افتراضياً للجنة الاستشارية لمجلس التعليم والموارد البشرية ، لبحث مستقبل التعليم في الدولة ما بعد كورونا ، وناقش الاجتماع أبرز التوجهات والرؤى لمستقبل التعليم وسوق العمل في الدولة لمرحلة ما بعد الفيروس ، وتم تبادل الخبرات واستعراض أبرز التجارب والرؤى العالمية لتطوير التعليم والاقتصاد وسوق العمل في العالم ، وبحث كيفية الاستفادة من الفرص التي برزت من أزمة الفيروس .

3 – أعلنت ( وزارة الخارجية / الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية / الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ) أنه سيتم اعتباراً من يوم (23) يونيو الجاري السماح للمواطنين والمقيمين بالسفر إلى وجهات محددة وفق اشتراطات وإجراءات سيتم الإعلان عنها لاحقاً ، وذلك فى ضوء الإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية التي تتخذها الدولة في مواجهة الفيروس .

4 – أرسلت الإمارات طائرتين مساعدات تحتويان على ( 8 أطنان من الإمدادات الطبية إلى كولومبيا / 12.4 طن من الإمدادات الطبية وأجهزة الفحص إلى الأردن ) ، لدعمهما في الحد من انتشار الفيروس .

(( البحرين ))

1 – وافق مجلس الوزراء – خلال اجتماعه الأسبوعي الذي عُقد عن بُعد عبر تقنية الاتصال المرئي – على تخصيص ميزانية للمصروفات الطارئة بمبلغ لا يتجاوز (177) مليون دينار ، للتعامل مع المصروفات الطارئة لمواجهة الفيروس وتداعياته ، بما يسهم في دعم كافة الجهود الوطنية للحد من انتشاره ، كما اعتمد أول أربعاء من شهر نوفمبر من كل عام ( يوماً للطبيب ) ، وتخصيص جائزة باسم رئيس الوزراء الأمير ” خليفة بن سلمان آل خليفة ” لتكريم الأطباء المتميزين في البحث العلاجي والطبي .

2 – دعا عدداً من رجال الدين ونواب بالمملكة بتعليق حج هذا العام ، لصعوبة إقامة مناسك الحج في ظل تفشي الفيروس في مختلف دول العالم ، وعدم ظهور مصل أو علاج له ، بالإضافة إلى غلق معظم مطارات العالم وتعليق حركة الطيران ، وطالبوا بضرورة أن يكون هناك اتفاق بين الدول الإسلامية وأخذ رأي الشرع والفرق الطبية من أجل الخروج برأي راجح للأمة الإسلامية .

(( سلطنة عُمان ))

تقديراً للجهود التي بُذلت من جميع العاملين في خطوط الدفاع الأولى لمواجهة الفيروس ، أطلقت السلطنة طابعاً بريدياً يبرز جهود الأطباء ، حيث أعلنت شركة بريد عُمان عن إطلاق طابع حصري يتوفر ابتداءً من (22) يونيو الجاري ، حيث ستخصص الشركة (40%) من مبيعاته إلى الصندوق الوقفي لدعم الخدمات الصحية التابع لوزارة الصحة .

(( الأردن ))

1 – أعلنت الحكومة أنها تقف على عتبة مرحلة التعافي من الفيروس ، استناداً إلى تجربة من إجراءات الحماية من الجائحة والتكيُّف مع انعكاساتها ، كان آخرها خطة فتح القطاعات وفق مصفوفة التعامل مع الوباء والتي تحدد إجراءات فتح وإغلاق القطاعات وفقاً لمستوى الخطورة الصحي .. حيث أوضح وزير الإعلام
” أمجد عودة العضايلة ” أن تعامل الحكومة مع الأزمة ارتكز على (3) ثوابت رئيسة هي الحماية الصحية والاجتماعية والاستدامة للخدمات والقطاعات الاقتصاديّة والتعافي من خلال إجراءات تدعم وتساند القطاعات المتضررة لتمكينها من الصمود في وجه انعكاسات الفيروس ، ومعاودة النمو والازدهار حالما تسمح الظروف .

2 – أكد وزير الداخلية ” سلامة حماد ” – خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الوزارية التوجيهية لتطوير منتج سياحي متكامل – أن قطاع السياحة يُعد من الروافد الرئيسية للاقتصاد الوطني ، ولا يمكن التغاضي بأي حال من الأحوال عن دوره ، ولاسيما بعد الركود الذي أصاب القطاع جراء الإجراءات الوقائية التي اتخذت خلال الفترة الماضية لمنع انتشار الفيروس .

(( ليبيا ))

1 – أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض عن تسجيل (36) حالة إصابة جديدة بالفيروس ، وحالتي وفاة ، وحالة شفاء واحدة .

2 – أكد مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض ” بدر الدين النجار ” تفاقم الوضع الوبائي للفيروس في البلاد ، مشيراً إلى تسجيل ازدياد ملحوظ في عدد الحالات اليومية الذي اعتبره مؤشراً خطيراً على سرعة انتشار الوباء في البلاد ، موضحاً أن المرض لم يخرج عن السيطرة حتى الآن وفقاً للمقياس الوبائي ، ولكن الوضع حرج ، ولابد أن يتم تدارك الأمور بطريقة صحيحة وسليمة ، مشيراً إلى أن فرق الرصد والتقصي تبذل جهوداً كبيرة في تتبع المخالطين وحجرهم .

3 – طالب مدير إدارة الخدمات الصحية في بنغازي ” ناصر الكاديكي ” بضرورة الإسراع في تطبيق الحظر بين المدن للسيطرة على انتشار الفيروس .

(( العراق ))

1 – أعلن مكتب مجلس النواب في محافظة نينوي عن إصابة أول عضوة بالبرلمان بالفيروس ، وأوضح أنه بعد عودة النائبة ” محاسن حمدون الدلي ” من بغداد إلى محافظة نينوي ، وخضوعها إلى الفحوصات الطبية اللازمة من قبل كوادر صحة نينوي ، ظهرت نتائج الفحص الطبي إيجابية .

2 – نعى وزير التجارة ” علاء الجبوري” مسئولاً بالوزارة توفي بسبب إصابته بالفيروس .

3 – أكدت وزارة الصحة أن العقار الروسي لعلاج الفيروس قيد المناقشة من قبل اللجان الاستشارية ، وسيصدر قرار بشأنه خلال اليومين المُقبلين ، وأضاف أن العقار مؤثر في النتائج لمعالجة الفيروس ، وليس علاجاً خاصاً للفيروس .

4 – أعلنت الشركة العامة للصناعات الكهربائية إحدى تشكيلات وزارة الصناعة عن تجهيز وزارة الصحة بـ (25) ألف أسطوانة أكسجين منذ بداية أزمة الفيروس .

(( سوريا ))

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن إرسال أكثر من (80) طناً من الإمدادات الطبية العاجلة من العراق إلى شمال شرق سوريا عن طريق الجو ، وذلك على (3) شحنات فى الفترة من ( 10 : 12 ) يونيو الجاري .

(( فلسطين ))

1 – أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (9) إصابات جديدة بالفيروس خلال الساعات الـ (24) الماضية في محافظة الخليل بالضفة الغربية .

2 – أكد رئيس الوزراء ” محمد أشتية ” أنه طلب من المحافظين والأجهزة الأمنية وطواقم وزارة الصحة البدء اعتباراً من اليوم بجولات تفتيش على الأماكن التجارية والخاصة والعامة ، للتأكد من تطبيق شروط السلامة العامة ، مشيراً إلى أن كل من يخالف الالتزام بهذه الشروط سيعرض نفسه للمساءلة القانونية والغرامات ، مُعلناً عن إغلاق محاكم ( الخليل / بيت لحم / حلحول ) ، ووضع أشخاص مخالطين لمصابين بالفيروس من محكمة رام الله تحت الحجر الصحي ، ووجه ” اشتيه ” الشكر لكل من رئيس وزراء ( مصر / الأردن / تركيا ) على تسهيل البدء بنقل أبنائنا الطلبة العالقين إلى فلسطين عبر مطاراتهم وأراضيهم ، وأشار إلى أن أول رحلة طيران ستبدأ يوم (21) يونيو الجاري من مصر إلى الأردن ومن ثم إلى الجسر ، حيث تجرى لجميع المسافرين الفحوصات اللازمة ، وتوفير كامل إجراءات السلامة لهم .

(( الجزائر ))

أعلنت وزارة التربية أن العام الدراسي الجديد (2020 – 2021) سيبدأ يوم (4) أكتوبر المُقبل ، بسبب أزمة الفيروس ، وأوضحت أن العام الدراسي الجديد بالنسبة للموظفين الإداريين سيبدأ يوم (19) أغسطس المُقبل ، وبالنسبة للمدرسين يوم (23) أغسطس ، وبالنسبة للتلاميذ سيكون يوم (4) أكتوبر المُقبل .


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى