تحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجل

“الحدث الآن ” يقدم ..نظرة على الأحداث في أمريكا وأوروبا

أولاً : أبرز الملفات الساخنة

الموقف ( الأمريكي – الأوروبي ) في إطار التعامل مع انتشار فيروس ( كورونا ) الجديد

فيما يخص دول الأمريكتين :

(( الولايات المتحدة ))

1 – أكد الرئيس ” ترامب ” أنه متفائل بشأن الاقتصاد الأمريكي رغم أزمة كورونا العالمية ، وتفشى الوباء في جميع أنحاء العالم ، مؤكداً أنه يشعر بثقة بأن الاقتصاد في مراحله الأولى للعودة ، وسيكون العام المقبل أحد أفضل الأعوام .

2 – أعلنت السفارة الأمريكية في روسيا أن طائرة محملة بدفعة ثانية من (150) جهاز تنفس اصطناعي أمريكي وصلت إلى العاصمة موسكو لمواجهة فيروس كورونا ، حيث أكدت المتحدثة باسم البعثة الدبلوماسية الأمريكية في موسكو ” ريبيكا روس ” أنها مساعدات مقدمة من الشعب الأمريكي للشعب الروسي .

3 – أكد الملياردير الأمريكي مؤسس شركة ( مايكروسوفت ) ” بيل جيتس ” أن محاولات اكتشاف لقاح لفيروس كورونا ستتكلف مبالغ كبيرة ما بين ( 10 : 20 ) مليار دولار ، موضحاً أن هذا المبلغ سيكون ضروري لإتاحة هذه اللقاحات للجميع ، كما أنه يتوقع التوصل إلى لقاح للفيروس قبل نهاية العام الجاري ، مشيراً إلى أن فريق العمل الخاص به يعمل حالياً على أكثر من لقاح ، وبمجرد التوصل إلى لقاح ويتم اعتماده بشكل رسمي سوف يتم البدء في تصنيعه بشكل كبير ، مضيفاً أنه يجب البدء في بناء مصانع جديدة من أجل توفير اللقاح الخاص بهذا الفيروس ، ويتم توزيعه إلى مختلف دول العالم للعودة إلى طبيعة الحياة ، كما أشار إلى أنه يتواصل مع دول عربية مثل السعودية وغيرها من أجل المشاركة في صندوق تطوير اللقاحات ، وسوف يشارك في قمة بريطانية دعا إليها رئيس الوزراء البريطاني ” بوريس جونسون ” من أجل التوصل إلى لقاح .

 (( كندا ))

كشفت السفارة الكندية بالقاهرة – في بيان على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك – عن تبرع الحكومة الكندية بمبلغ (500) ألف دولار لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر ، على أن يُخصص المبلغ لشراء أجهزة الكشف عن فيروس كورونا ، وأوضحت السفارة أن الغرض من هذا الشراء هو سد العجز الرئيسي وفق الأولويات التي حددتها وزارتي التعاون الدولي ووزارة الصحة والسكان المصرية .

فيما يخص دول أوروبا :

(( روسيا ))

1 – أعلنت السلطات الصحية عن تسجيل ( 8831 حالة إصابة / 169 حالة وفاة ) خلال الـ(24) ساعة الماضية .

2 – أكد عمدة موسكو ” سيرجى سوبيانين ” أن مجموع ما ستنفقه العاصمة الروسية على تدابير مكافحة فيروس كورونا يصل إلى ربع تريليون روبل وهو ما يعادل (3.62) مليار دولار ،  مشيراً إلى أن ميزانية المدينة ستفقد كذلك (500) مليار روبل من وارداتها المالية ، مشدداً على ضرورة عدم التخلي عن المشاريع الكبرى في العاصمة ، مؤكداً أن تنفيذها سيكون بمثابة المحرك الإضافي للاقتصاد من أجل الخروج من الركود .

3 – دعت السفارة الروسية لدى الولايات المتحدة السلطات الأمريكية إلى إطلاق سراح مواطنين روس محتجزين في السجون الأمريكية خشية تعرضهم للإصابة بالفيروس ، حيث دعا السفير الروسي لدى الولايات المتحدة ” أناتولي أنطونوف ” السلطات المحلية القائمة على إنفاذ القانون والمنظمات الدولية غير الحكومة إلى الاهتمام بالمواطنين الروس الموجودين بالسجون الأمريكية ، موضحاً أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة يثيرون قلقاً حيث أنهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس ، مشيراً إلى أن السفارة الروسية أرسلت أيضاً مذكرة دبلوماسية لوزارة الخارجية الأمريكية لطلب تقديم المساعدة الطبية للطيار الروسي ” قسطنطين ياروشينكو ” المحتجز لدى الولايات المتحدة.

(( بريطانيا ))

من المقرر أن يستضيف رئيس الوزراء ” جونسون  “ اليوم قمة عالمية بشأن اللقاحات ، لحث الدول على التعهد بتمويل اللقاحات المضادة للأمراض المعدية لمساعدة البلدان الأشد فقراً في التصدي لأزمة فيروس كورونا ، وسيجتمع ممثلو أكثر من (50) دولة ، بينهم (35) رئيساً أو رئيس حكومة عبر الفيديو كونفرانس في لندن ، لجمع تبرعات للتحالف العالمي للقاحات والتحصين ( جافي ) ، وهو شراكة صحية عالمية تضم القطاعين ( العام / الخاص ) ، وتهدف القمة لجمع نحو (7.4) مليار دولار لتحالف ( جافي ) لتطعيم (300) مليون طفل آخرين في الدول الأشد فقراً في العالم بحلول عام 2025 ضد أمراض مثل ( شلل الأطفال / الدفتريا / الحصبة ) ، كما أكد ” جونسون ” قائلاً ( مثلما أن المملكة المتحدة هي أكبر مانح للجهود الدولية للتوصل إلى لقاح لفيروس كورونا ، سنظل أكبر مانح في العالم لتحالف جافي ، حيث سنقدم 1.65 مليار جنيه استرليني خلال السنوات الـ5 القادمة ) . 

(( ألمانيا ))

أوضحت الحكومة أن حزمة المساعدات العائلية الجديدة التي ستقدمها للعوائل الألمانية تتضمن تقديم (300) يورو لكل طفل ، ولمرة واحدة فقط ، مشيرة إلى أن قرارها يأتي في ظل تضرر الكثير من الأسر بسبب قرارات الإغلاق العامة ، المتعلقة بسياسة الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا .. وقد أكدت مصادر أن المساعدات لن تخضع للضرائب ، مشيرة إلى أن القيمة الإجمالية للمساعدات المرصودة تصل إلى نحو (4.3) مليار يورو .

 (( إسبانيا ))

أعلنت إسبانيا أنها سترفع القيود عن الحركة عند حدودها البرية مع ( فرنسا / البرتغال ) ابتداءً من (22) يونيو الجاري .

(( أوكرانيا ))

أعلنت السلطات عن تسجيل (588) إصابة جديدة بالفيروس خلال الـ( 24 ) ساعة الماضية ، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى (25411) حالة ، كما تم تسجيل ( 12 ) حالة وفاة بالفيروس ، فيما بلغ عدد المتعافين من الفيروس منذ بدء الأزمة (10440) حالة .

ثانياً : تطورات الأوضــاع فــي دول الأمـريكتـين

(( الولايات المتحدة ))

مُستجدات استمرار التظاهر في عدد من المدن الأمريكية على خلفية مقتل أمريكي من أصل أفريقي يُدعى ” جورج فلويد ” نتيجة معاملة الشرطة له بطريقة قاسية يوم (25) مايو الماضي

استمرار التظاهرات في واشنطن احتجاجاً على مقتل ” فلويد ” ، وقد ارتفعت أعداد المتظاهرين في محيط البيت الأبيض ، فيما لم تتغير نقاط انتشار قوات الجيش في واشنطن ، وفيما يلي أبرز ما تم رصده :

(( متابعة التحقيقات في القضية ))

1 – كشف تقرير تشريح طبي رسمي للمواطن الأمريكي من أصل أفريقي ” فلويد ” أنه كان مصاباً بفيروس كورونا عند وفاته ، وأشار التقرير إلى أن الإصابة لم تكن سبباً في الوفاة ، وأن التشخيص كان معروفاً منذ (3) أبريل الماضي ، وأن ” فلويد ” لم يكن لديه أعراض على الأرجح ، كما كشف تشريح الجثة أن رئتي الضحية بدت صحية ، وكان لديه بعض الضيق في شرايين القلب .

2 – وجه ممثلو الادعاء العام في الولايات المتحدة اليوم اتهامات جنائية جديدة لضباط شرطة مدينة ( منيابوليس ) الـ(4) المتهمين في حادث وفاة ” فلويد ” ، حيث تم توجيه تهمة جديدة أشد خطورة لضابط الشرطة ” ديريك تشوفين ” المتهم الرئيسي في قتل ” فلويد ” ، وهي القتل من الدرجة الثانية ، وقد تم سابقاً توجيه تهمتي ( القتل من الدرجة الثالثة / القتل غير العمد ) إلى ” تشوفين ” في ذلك الحادث ، وتصل عقوبة التهمة الجديدة إلى السجن (40) عاماً ، وهي أطول (15) عام من العقوبة القصوى لتهمة القتل من الدرجة الثالثة .. كما تم اليوم للمرة الأولى توجيه اتهامات إلى (3) ضباط آخرين بالمساعدة والتحريض على القتل من الدرجة الثانية ، والمساعدة والتحريض على القتل غير العمد ، وتم احتجاز الـ (3) الآخرين وهم ( توماس لين / جيه ألكسندر كيونج / تو تاو ) .

(( أبرز ردود الفعل ))

الداخلية :

اتهم وزير الدفاع الأمريكي السابق ” جيمس ماتيس ” الرئيس ” ترامب ” بتعمد محاولة تقسيم الولايات المتحدة ، مشيداً بالذين يطالبون بالعدالة عقب مقتل ” فلويد ” ، مضيفاً أن ” ترامب ” هو أول رئيس في حياته لا يحاول توحيد الشعب الأمريكي ، ولا يدّعي حتى أنه يحاول ، وبدلاً من ذلك فهو يقسم الأمريكيين .

الخارجية :

أعرب عمدة لندن ” صادق خان ” عن استيائه من العنصرية التي شهدتها تعامل الشرطة الأمريكية مع ” جورج فلويد ” ، مضيفاً – على حسابه بموقع تويتر – قائلاً ( يجب أن نكون غاضبين من العنصرية التي يواجها السود في جميع أنحاء العالم .. إن استخدام القوة المفرطة للشرطة في أي مكان والعنصرية النظامية التي لا تزال تُصيب مجتمعنا أمر خاطئ ، لكن يجب أن تكون الاحتجاجات سلمية ، ويجب عدم مهاجمة خدمات الطوارئ ) .

(( حول تضامن العديد من شعوب العالم مع الاحتجاجات الأمريكية ))

1 – أعلنت الشرطة البريطانية اليوم عن اعتقال (13) شخص خلال مظاهرات اندلعت في لندن أمس احتجاجاً على وفاة ” جورج فلويد ” .. وقد تجمع مئات الأشخاص أمس في وسط لندن بالقرب من البرلمان ، حيث اشتبك المتظاهرون مع عناصر من الشرطة قرب البوابات الأمنية لـ ( داونينج ستريت ) ، الشارع الذي يقع فيه المقر الرسمي لرئيس الوزراء البريطاني ” بوريس جونسون ” .

2 – ألقت الشرطة اليونانية القبض على (17) شخص خلال اشتباكات وقعت بين ( قوات الشرطة / متظاهرين ) ، أثناء مسيرة احتجاجية نظمتها جماعات يسارية تجمعت بميدان ( سينتاجما ) وسط ( أثينا ) ، ثم اتجهت إلى السفارة الأمريكية مساء أمس ، احتجاجاً على مقتل المواطن الأمريكي من أصل إفريقي ” جورج فلويد ” ، وردد المتظاهرون شعارات ضد ما وصفوه بعنف الشرطة والعنصرية في الولايات المتحدة .

ثالثاً : تطورات الأوضـاع فـي دول أوروبــا

(( روسيــا ))

(( حول التوتر القائم بين روسيا والولايات المتحدة ))

أكد السفير الروسي في واشنطن ” أناتولي أنتونوف ” أن الولايات المتحدة لن تتمكن من وقف بناء خط أنابيب نقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا ( السيل الشمالي – 2 ) .. يُشار إلى أنه يتم حالياً مد أنابيب الغاز في المشروع الذي يتضمن بناء خطين لنقل الغاز بطاقة إجمالية تبلغ (55) مليار م 3 من الغاز سنوياً من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا ، ويلقى المشروع معارضة قوية من جانب عدة دول بينها ( بولندا / أوكرانيا / الولايات المتحدة ) ، حيث تروج واشنطن لغازها الطبيعي المسال في الاتحاد الأوروبي .

(( الشئون الاقتصادية ))

أعلن الكرملين أن وزير الطاقة ” ألكسندر نوفاك ” على اتصال مستمر مع وزراء بقية دول منظمة ( أوبك + ) ، فيما لم يؤكد الكرملين موعد اجتماع مرتقب لمناقشة تخفيضات إنتاج النفط ، موضحاً أن الرئيس ” بوتين ” لا يعتزم التحدث مع نظيره الأمريكي ” ترامب ” أو رؤساء دول آخرين بشأن ذلك الأمر ، مشيراً إلى استقرار أسواق النفط في خلال الأخيرة .

 (( الشئون العسكرية ))

أكدت السفارة الروسية لدى دمشق أن الجيش السوري تسلم مؤخراً دفعة جديدة من مقاتلات (MIG-29) الروسية في إطار التعاون العسكري التقني بين البلدين ، وبدأ الجيش السوري في تنفيذ مهمات بواسطة هذه المقاتلات .

 

 

 

 

 


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى