تحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجل

” الحدث الآن ” يقدم .. نظرة على تطورات الأوضاع على الساحة الليبية

(( حول استهداف قاعدة الوطية أمس ))

 (( المــوقف الليبــــي ))

(( مجلس النواب / الموقف الشعبي ))

1 أشاد رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب ” طلال الميهوب ” بعملية تدمير منظومة الدفاع الجوي التركي الموجودة في قاعدة الوطية الجوية ، قائلاً : ( الأتراك غزاة ومصير الغازي الهزيمة والفشل .. ليبيا لن تكون إلا موحدة ولا تمثلها ميليشيات وأذناب أردوغان ) .

2 – شارك مئات الليبيون أمس في مظاهرة في ساحة ( الكيش ) ببنغازي ضد الغزو التركي ، حيث أكدوا أن خروجهم للتظاهر جاء نتيجة الاستفزاز التركي الذي يُعيد للأذهان حقبة الاستعمار العثماني البغيض الذي لا يتذكر منه الليبيين سوى القتل والتهجير والتخلف والجهل والفقر ، حيث أكد منظمو التظاهرة أنهم لن يتنازلوا عن ثوابتهم والتي تتلخص في أن ليبيا واحدة وموحدة ، وأنه لا تنازل عن توزيع الدخل بين جميع الليبيين بالعدالة بعيداً عن الاستحواذ الفردي .

(( الموقــــف التركــــي ))

1 علّق مسئول في وزارة الدفاع التركية على تعرض قاعدة الوطية الجوية للقصف ، قائلاً : ( هذه الاعتداءات ومواصلة دعم حفتر ، ستعزز حالة عدم الاستقرار ، وستزيد من وتيرة الاشتباكات ) ، مضيفاً : ( أن الاعتداء على القاعدة تسبب في تعطيل بعض الأنظمة فيها ) .

2 أفادت قناة ( العربية ) بأن الرئاسة التركية أكدت أن قاعدة الجفرة هدف عسكري لقواتها في ليبيا .

3 زعم رئيس وزراء تركيا الأسبق ورئيس حزب المستقبل المعارض ” أحمد داود أوغلو ” أن الدعم الذي تقدمه تركيا إلى حكومة الوفاق في ليبيا شرعي ، منتقداً التصريحات ( المصرية / الفرنسية ) بهذا الشأن ، وقد وصف ” أوغلو ” في كلمة مصورة نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، ما سماها ( تهديدات الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي ماكرون ضد تركيا ) ، بسبب سياساتها في شرق المتوسط وليبيا بأنها تعكس ( عمى استراتيجي ) – حسب تعبيره – ، وأضاف أن تلك التصريحات ليست مؤسفة وحسب ، بل تُبدي للعيان العمى الاستراتيجي الذي يعانيه كلا الطرفين ، وأضاف ( لا يمكن إنشاء نظام في شرق المتوسط يتجاهل تركيا ) .

(( الموقــــف الليبي ))

(( حكومة الوفاق ))

صرح المتحدث باسم الإعلام الحربي التابع لحكومة الوفاق ” عبد المالك المدني ” – عبر موقع فيسبوك – قائلاً : ( الطائرات الأجنبية التي أغارت على قاعدة الوطية تملكها الإمارات ) ، وذكر
” المدني ” على حسابه في موقع فيسبوك أن طيران أجنبي قام بقصف قاعدة الوطية الجوية بطائرات ميراج ( 2000 – 9 ) ، زاعماً أن معلومات وصلت تقول إن الطائرة تملكها دولة الإمارات ، وخرجت من قاعدة البراني المصرية .. من جهة أخرى ، وجه ” المدني ” رسالة انتقاد
 حادة إلى من يتلاعب في الحكومة ويريد تقاسم المناصب ، هذه رسالة واضحة بأن الحرب لم تنتهي بعد ، فاتركوا تصرفات الصغار وسخروا جهودكم في إنهاء المتمرد وداعميه بالكامل ، وتوعد أيضاً خصوم حكومة الوفاق الوطني برد وصفه بالقاسي جداً .

 (( الموقف العربــي والدولــي ))

(( تونس ))

أعلنت المحامية التونسية ” وفاء الشاذلي ” أن هناك بعض الأخبار المنتشرة عن مصرع القائد التركي
” ياشار غولر ” وعدد غير محدد من الضباط بقاعدة ( الوطية ) الجوية بعد الضربة الجوية التي دمرت المنظومة التركية للدفاع ، مشيرة إلى قيام رئيس مجلس النواب التونسي ” راشد الغنوشي ” بتأدية واجب العزاء هذه المرة لرئيس حكومة الوفاق غير المعتمدة ” فايز السراج ” والرئيس التركي ” أردوغان ” ، معربة عن فرحتها بما حدث في القاعدة ، مشددة على أن تركيا ومعاونيها لن يستطيعوا أن يمروا من ليبيا و ما حدث في القاعدة من تدمير المنظومة التركية للدفاع ما هو إلا درس من الليبيين .

(( الولايات المتحدة ))

أكد السفير الأمريكي بالقاهرة ” جوناثان كوهين “ أن الولايات المتحدة تعارض جميع أنواع التدخلات الأجنبية في ليبيا وتدعو إلى اللجوء للمفاوضات تحت رعاية حلف الناتو للتوصل إلى حل ، مشيراً إلى أن الدبلوماسية هي الحل الأمثل وأن الولايات المتحدة تأخذ موقفاً قوياً لدعم المفاوضات .. وفيما يخص دعم الولايات المتحدة لإعلان الرئيس ” السيسي ” بشأن التدخل العسكري إذا تمت السيطرة على سرت من قبل قوات خارجية ، أكد أن الولايات المتحدة تقدر الأمن المصري وترفض التدخل في ليبيا .

(( روسيا ))

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ” سيرجى فيرشينين ” أن بلاده تتواصل مع جميع البلدان التي قد يكون لها تأثير على تسوية الوضع في ليبيا من خلال الأمم المتحدة وأن التفاعل متعدد الأطراف مستمر بما في ذلك مع الولايات المتحدة ، مشيراً إلى أن الوضع في ليبيا معقد وصعب للغاية ، وأضاف قائلاً : ( الوضع في ليبيا معقد وصعب للغاية ، ما نفعله هو أننا نركز جهودنا كي نحافظ على الاتصالات مع جميع الأطراف الليبية بتشجيعهم للتوصل إلى حل مقبول لكل الأطراف ، كل هذا يتم برعاية الأمم المتحدة ) .

(( الموقف السياسي ))

(( حكومة الوفاق ))

1 – استقبل وزير خارجية حكومة الوفاق ” محمد سيالة ” بمقر ديوان الوزارة في طرابلس سفير تركيا لدى ليبيا ” سرهات أكسين ” ، وقد تناول اللقاء مستجدات الأوضاع في ليبيا والتعاون الثنائي بين البلدين ، وناقش اللقاء مخرجات الزيارات الأخيرة التي قامت بها الوفود التركية لليبيا والوفود الليبية لتركيا والتنسيق بين الجانبين لتطبيق تلك المخرجات .. من جانبه أكد السفير التركي استمرار دعم بلاده لحكومة الوفاق والعمل معها لتجاوز كل المعوقات من أجل بناء الدولة .

2 فيما يخص علاقتها مع مصر : أعربت الهيئة العامة للثقافة بحكومة الوفاق الوطني الليبية عن انزعاجها من نشر صورة لشيخ الشهداء ” عمر المختار ” في عمل غنائي ، وتوعدت الفنانة ” أصالة نصري ” بمقاضاتها محلياً ودولياً ، ورأت الهيئة الليبية المختصة بأن وضع صورة لـ ” عمر المختار ” بجانب الرئيس ” السيسي ” في هذا العمل الغنائي بمثابة إهانة لكل الليبيين ولشرفاء الأمة العربية .. ويدور الحديث حول العمل الغنائي ( الحب والسلام ) بصوت الفنانة ” أصالة نصري ” ، وكان قد صدر مؤخراً وتداولته معظم وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ، وتظهر في المشاهد المصاحبة للأغنية صورة للرئيس
” السيسي ” ، تليها صورة تمثل ” عمر المختار ” ،
 أبرز قادة المجاهدين الليبيين إبان فترة الاحتلال الإيطالي لليبيا خلال العقدين الثاني والثالث من القرن الماضي .

(( الجيش الليبي ))

عقد القائد العام للقوات المسلحة الليبية المُشير ” خليفة حفتر ” اجتماع برؤساء الأركان ومدراء الإدارات بالقيادة العامة وأمراء غرف العمليات العسكرية في مدينة بنغازي اليوم ، وأكد مكتب إعلام القيادة العامة للجيش الليبي أنه تم خلال الاجتماع استعراض ومناقشةُ عدد من الملفات الهامة المتعلقة بمهام القوات المُسلحة الليبية في كافة الاتجاهات ، كما تم طرح الترتيبات والخطط اللازمة للمرحلة القادمة .

 

***

زر الذهاب إلى الأعلى