تحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجلكورونا

” الحدث الآن ” يقدم .. نظرة على مستجدات فيروس كورونا بقارتي أمريكا وأوروبا

(( دول الأمريكتين ))

(( الولايات المتحدة ))

1 – أفاد المستشار التجاري للبيت الأبيض ” بيتر نافارو ” بأن الرئيس ” ترامب ” يدرس حزمة إغاثية جديدة بمبلغ لا يقل عن (2) تريليون دولار ، معرباً عن تطلعات البيت الأبيض لرؤية تخفيض كبير في الضرائب على الرواتب والتركيز على إعادة جلب وظائف في مجال الصناعة مرة أخرى ، ضمن أي قانون إغاثي يتم سنه في الكونجرس .

2 – أعلنت جامعة ( جونز هوبكنز ) أن الولايات المتحدة سجلت (734) حالة وفاة جديدة خلال الـ (24) ساعة الماضية .

(( كندا ))

أعلنت السلطات عن تسجيل ( 325 حالة إصابة / 39 حالة وفاة ) جديدة بالفيروس .

(( السلفادور ))

أكد الرئيس ” نجيب أبو كيلة ” أن اقتصاد البلاد سيستأنف نشاطه غداً ، بعد أسابيع من إجراءات العزل العام الصارمة بهدف احتواء فيروس كورونا ، موضحاً أن معاودة فتح الاقتصاد ستكون على عدة مراحل على ألا يتم استئناف الرحلات الجوية قبل (6) أغسطس المقبل .

(( المكسيك ))

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل ( 3494 حالة إصابة / 424 حالة وفاة ) جديدة خلال الـ (24) ساعة الماضية .

(( الأرجنتين ))

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (1531) إصابة جديدة خلال الـ (24) ساعة الماضية ، وكذلك تسجيل (13) حالة وفاة .

(( تشيلي ))

أعلن وزير المالية ” إجناسيو بريونس ” عن حزمة جديدة لدعم المواطنين لمدة عامين تبلغ قيمتها (12) مليار دولار وحزمة من الحوافز الاقتصادية للتغلب على آثار تفشي فيروس كورونا ، وذلك بعد التوصل لاتفاق بين جميع الأحزاب .

(( الدول الأوروبية ))

(( روسيا ))

1 – أعرب الرئيس ” بوتين ” عن اعتقاده بأن سوء التنسيق بين مختلف مستويات السلطة الأمريكية كان سبب الخسائر الفادحة التي تكبدتها الولايات المتحدة جراء أزمة فيروس كورونا ، موضحاً أن تلك الأزمة أظهرت مشاكل عامة وأزمات داخلية عميقة في الولايات المتحدة ، بينما أشاد بمستوى التنسيق بين مختلف مستويات السلطة في روسيا في المعركة ضد الفيروس ، مشدداً على أن الحكومة الروسية الموسعة التي تضم ( مجلس الوزراء / رؤساء الأقاليم ) تعمل كفريق واحد .

2 – أعلنت نائبة رئيس الوزراء ” تاتيانا غوليكوفا ” عن بشرى سارة للعالم ، حيث إنه من المقرر إنتاج لقاحين من تطوير ( مركز فيكتور / معهد غامالي ) لعلاج فيروس كورونا .

3 – أعلنت السلطات الصحية عن تسجيل ( 119 حالة وفاة / 8835 حالة إصابة ) جديدة .

4 – أعلنت وزارة الدفاع عن شفاء (118) عسكرياً خلال الـ (24) ساعة الماضية من فيروس كورونا ، ليصل العدد الإجمالي للمتعافين إلى نحو (5) آلاف فرد عسكري روسي .

(( إسبانيا ))

أفادت وسائل إعلام بأن البلاد ستفتح حدودها أمام دول منطقة ( شنجن ) في (21) يونيو الجاري ، باستثناء البرتغال حيث ستفتح الحدود معها في أول يوليو المقبل .

(( بريطانيا ))

1 – أكد رئيس الوزراء ” جونسون ” أن أقل من واحد بين كل (1000) مواطن في المملكة المتحدة يُحتمل أن يكون مصاباً بالفيروس ، موضحاً أن الحكومة ستُبقي على قاعدة المترين تحت المراجعة المستمرة في ضوء تلك التطورات .. فيما أكد وزير المالية ” ريشي سوناك ” أن الحكومة ستراجع بصفة عاجلة قاعدة التباعد الاجتماعي التي تقتضي ترك مسافة مترين بين شخص وآخر في إطار السعي لمساعدة اقتصاد البلاد على التعافي من انهيار بلغت نسبته (25%) منذ بدء الأزمة .

2 – وقعت شركة ( أسترا زينيكا ) البريطانية للعقاقير الطبية عقداً مع حكومات أوروبية لإمداد المنطقة بلقاحها المحتمل لفيروس كورونا ، وذلك في أحدث صفقة تتعهد بموجبها الشركة بتقديم عقارها للمساعدة في مواجهة تلك الأزمة، وقد أوضحت الشركة أن العقد يشمل تقديم ما يصل إلى (400) مليون جرعة من اللقاح الذي طورته جامعة أكسفورد ، ولا يزال اللقاح في مرحلة التجارب السريرية ، وإذا جاءت نتائج التجارب مقنعة لمنظمي سوق العقاقير الطبية بأنه آمن وفعال فمن المتوقع أن تبدأ عملية التسليم بحلول نهاية العام الجاري .

(( ألمانيا ))

1 – وافق مجلس الوزراء على تخفيض مؤقت في ضريبة القيمة المضافة ابتداءً من الشهر المقبل ، في محاولة لزيادة طلب المستهلكين ، حيث إن ذلك يُعتبر جزء أساسي من حزمة التحفيز التي تبلغ قيمتها (148) مليار دولار في البلاد .. وقد أوضحت وسائل إعلام ألمانية أنه سيتم تخفيض معدل ضريبة القيمة المضافة الرئيسية من (19٪) إلى (16٪) لمدة (6) أشهر بدءً من (1) يوليو المقبل .. ومن المتوقع أن يمنح البرلمان الموافقة النهائية في (29) يونيو الجاري .

2 – وقّعت كل من ( ألمانيا / فرنسا / إيطاليا / هولندا ) اتفاقية مع مجموعة الأدوية (AstraZeneca) لضمان تزويد الاتحاد الأوروبي بـ(300) مليون جرعة من لقاح محتمل ضد فيروس كورونا ، وأوضحت وزارة الصحة الألمانية أن الدول الأربع وقعت على اتفاقية مع (AstraZeneca) التي تجمع شركتي ( Astra السويدية / Zeneca البريطانية ) ، والتي تنص على توريد لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بمجرد تلقي لقاح ضد فيروس كورونا .

3 – أعلن معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية عن تسجيل ( 247 حالة إصابة / 6 حالات وفاة ) جديدة خلال الـ (24) ساعة الماضية .

4 – أظهرت وثيقة أن ألمانيا تعتزم إتاحة (500) مليون يورو للشركات لمنع انهيار أنشطة التدريب المهني بسبب أزمة فيروس كورونا .

(( فرنسا ))

أكد الرئيس ” ماكرون ” أنه سيُسرع في خطط تخفيف القيود المفروضة في البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا من أجل إنعاش اقتصاد فرنسا ، متعهداً بألا يتم تسوية تكاليف دعم الشركات لتجاوز آثار الوباء والحفاظ على وظائف العاملين من خلال فرض الضرائب ، موضحاً أنه سيتم السماح بإعادة فتح المطاعم والمقاهي في باريس بصورة كاملة اعتباراً من اليوم ، كما سيتم فتح كل الحدود الأوروبية الداخلية ابتداءً من اليوم ، وستُفتح على الدول خارج الاتحاد الأوربي ابتداءً من (1) يوليو المقبل حسب الوضع الوبائي فيها ، مشدداً على أن أولوية فرنسا خلال العامين المقبلين ستتمثل في إعادة بناء اقتصاد سيادي تضامني مستقل ومحترم للبيئة ، وأكد أن السلطات قررت العودة الإجبارية لكل التلاميذ إلى المدارس في (22) يونيو الجاري ، مضيفاً ( المعركة ضد الفيروس لم تنتهي ، ستبقى التجمعات خاضعة لقيود مشددة ) .

(( إيطاليا ))

أعلنت السلطات عن تسجيل (44) حالة وفاة جديدة بالفيروس و(338) إصابة خلال الـ(24) ساعة الماضية .

(( النمسا ))

1 – أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (25) إصابة جديدة في العاصمة ( فيينا ) وتسجيل إصابتين خارج العاصمة .

2 – حذرت وزارة الداخلية من حدوث زيادة قوية في عدد اللاجئين القادمين إلى أوروبا مرة أخرى ، وذلك بعد الانخفاض الكبير فى عدد إصابات فيروس كورونا في أوروبا ، مشيرة إلى زيادة عدد المعابر غير القانونية خاصة طريق شرق البحر المتوسط ، والذي يُعتبر الأكثر نشاطاً حالياً .

(( بلغاريا ))

أعلنت السلطات الصحية عن تسجيل (75) إصابة جديدة خلال الـ (24) ساعة الماضية .

(( بلجيكا ))

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (111) حالة إصابة جديدة بالفيروس ، ووفاة (5) آخرين خلال الـ(24) ساعة الماضية .

زر الذهاب إلى الأعلى