تحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجل

” الحدث الآن ” ينقل لكم : مستجدات الأوضاع على الساحتين الأمريكية والأوروبية

الموقف ( الأمريكي – الأوروبي ) في إطار التعامل مع انتشار فيروس ( كورونا ) الجديد

فيما يخص دول الأمريكتين :

(( الولايات المتحدة ))

1 – ذكرت صحيفة ( نيويورك تايمز ) أن أبرز خبراء الأوبئة في الولايات المتحدة والشخصية الأساسية في استجابة الحكومة الأمريكية لوباء كورونا ” أنتوني فاوتشي ” يعتزم تحذير مجلس الشيوخ اليوم من أن الأمريكيين قد يخوضون معاناة وموت لا داعي لهما لو تم إعادة فتح البلاد قريباً جداً ، وأوضحت الصحيفة أن ” فاوتشى ” هو واحد من (4) أطباء في الحكومة الأمريكية ، من المقرر أن يدلوا بشهادتهم عن بعد اليوم في جلسة مهمة للجنة التعليم والصحة والعمل والمعاشات بمجلس الشيوخ .

2 – ذكرت صحيفة ( نيويورك تايمز ) أن توجيه جديد صدر للموظفين في إدارة ” ترامب ” يطلب منهم ارتداء الأقنعة أو كمامات داخل الجناح الغربي وفقاً لمذكرة داخلية صدرت أمس ، وتم توزيع المذكرة على العاملين من خلال مكتب إدارة البيت الأبيض .. من جانبه ، طالب ” ترامب ” الجميع أن يرتدوا أقنعة .

(( كندا ))

أعلن زعيم حزب المحافظين المعارض ” أندرو شير ” دعمه لجهود رئيس الوزراء ” جاستن ترودو ” لضم تايوان لمحادثات منظمة الصحة العالمية حول فيروس كورونا .. من جانبه ، صرح وزير الخارجية الكندي ” فرانسوا فيليب ” بأن حضور تايوان لمؤتمر منظمة الصحة العالمية بصفة عضو مراقب قد يكون مُساعداً في إطار الجهود العالمية لمكافحة تلك الأزمة .

فيما يخص دول أوروبا :

(( روسيا ))

1 – أعلنت السلطات الصحية عن تسجيل (107) حالة وفاة و(10899) إصابة جديدة بالفيروس خلال الـ(24) ساعة الماضية ، لترتفع بذلك الحصيلة إلى ( 2116 حالة وفاة / 232243 إصابة )  .. في ذات السياق أعلنت السلطات الصحية أن عدد الاختبارات التي أجرتها للكشف عن الإصابة بالفيروس في البلاد تجاوز حتى الآن (5.8) مليون اختبار .

2 – أعلنت وزارة الطوارئ الروسية عن وقوع حريقاً بجهاز تنفس في وحدة للعناية المركزة بمستشفى بمدينة ( سان بطرسبرج ) نتيجة الحمل الزائد لكثرة تشغيله ، مما تسبب في مقتل (5) من المرضى المصابين بفيروس كورونا ، كما تم إجلاء (150) شخص من المستشفى .

(( ألمانيا ))

أصدرت الحكومة قراراً يقضي بوضع كل القادمين من الخارج قيد الحجر الصحي لمدة أسبوعين ، وذلك اعتباراً من يوم (15) مايو الجاري في محاولة للحد من انتشار الفيروس .

 (( إيطاليا ))

تستعد إيطاليا حالياً إلى الانتقال للمرحلة الثانية لأزمة فيروس كورونا ، حيث بدأت في تخفيف القيود واستئناف الأنشطة الإنتاجية مع الحفاظ على التدابير الوقائية مثل التباعد الاجتماعي ، وتعمل الحكومة الإيطالية حالياً على وضع اللمسات الأخيرة لخطط انعاش الاقتصاد الوطني التي تتضمن إعطاء أهمية خاصة للقيمة المضافة ( صنع في إيطاليا ) ، وتمكين الشركات والعملاء في جميع أنحاء العالم للتعامل مع نظرائها في إيطاليا ، والاستمرار في الوصول إلى المنتجات الإيطالية الشهيرة و المعروف عنها بجودتها من الآلات إلى المنتجات الأغذية الزراعية .. وقد أكد تقرير لسفارة إيطاليا بالقاهرة اليوم أن الوضع الصحي في إيطاليا يشهد تحسناً خلال الأسابيع القليلة الماضية ، بانخفاض مستمر للمنحني الوبائي واحتواء انتشار الفيروس ، بينما لا يزال هناك أعداداً كبيرة جداً من الوفيات ، ولكن هذه الأعداد أقل بكثير مما كانت عليه في بداية الأزمة ، كما أوضح التقرير أن الإحصاءات تُشير إلى تسجيل أكثر من (1000) حالة اختبار إيجابية يومياً بالمقارنة بذروة الأزمة ، والتي وصلت إلي (5500) ألف حالة في بداية الأزمة .

(( بريطانيا ))

1 – أكدت وزيرة التنمية الدولية ” آن ماري تريفيليان ” التزام بلادها بمساعدة العراق في التعامل مع أزمة فيروس كورونا والاستمرار بتلبية احتياجات الضعفاء بما فيهم الأعداد الكبيرة من النازحين الذين يعيشون الآن في المخيمات ، وأضافت أنه يُجرى الآن إعادة تخصيص الحزمة المالية ضمن الميزانية الحالية لوزارة التنمية الدولية البريطانية إلى العراق ، وسيساعد هذا التمويل الصندوق المشترك للمساعدات الإنسانية في العراق .

2 – أعلن الاتحاد البريطاني لألعاب القوى اليوم إلغاء لقاء لندن في الدوري الماسي في استاد لندن يومي ( 4 / 5 ) يوليو المقبل بسبب أزمة فيروس كورونا .

(( فرنسا ))

مددت السلطات حالة الطوارئ ، وذلك بعد دخول قانون ينص على ذلك حيّز التنفيذ بدءاً من اليوم وحتى (10) يوليو المقبل .

(( التشيك ))

قررت الحكومة أنه لن تكون هناك حاجة لارتداء الكمامات في الأماكن المفتوحة اعتباراً من (25) مايو الجاري ، وذلك في إطار تخفيف القيود التي وضعتها للحد من انتشار الفيروس .

(( النمسا ))

1 – أعلنت وزارة الصحة ارتفاع حالات الشفاء من الفيروس في البلاد إلى (14) ألف و(148) حالة ، مشيرة إلى أن إجمالي الإصابات في البلاد بلغ (15) ألف و(961) حالة .

2 – بحث وزير الخارجية ” الكسندر شالينبرج ” – خلال اتصال هاتفي – مع نظيره الهندي ” سوبراهمانيام جايشانكار ” دعم الحوار المشترك بشأن منع ومحاربة فيروس كورونا ، كما ناقش الطرفان العلاقات الثنائية وعدداً من القضايا ( الإقليمية / الدولية ) ذات الاهتمام المشترك .

 

ثانياً : الأوضــاع فــي دول الأمـريكتـين

(( الولايات المتحدة ))

حول توتر العلاقات بين ( الولايات المتحدة / الصين )

1 – ذكرت وزارة الخارجية الصينية أن المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري بين ( الصين / الولايات المتحدة ) ستصب في صالح البلدين والعالم ، وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ” تشاو ليجيان ” بأنه يجب على البلدين تطبيق الاتفاق على أساس المساواة والاحترام المتبادل .. في سياق متصل ، ذكرت صحيفة ( جلوبال تايمز ) الرسمية الصينية أن بعض المستشارين الحكوميين يحثون بكين على إبطال الاتفاق التجاري والتفاوض على آخر مناسب على نحو أكبر لبلادهم .

2 – أصدرت الصين اليوم قائمة جديدة بالمنتجات الأمريكية التي سيتم إعفاؤها من الجولة الثانية من التعريفات الإضافية المفروضة على المنتجات الأمريكية ، وأوضحت لجنة التعريفات الجمركية التابعة لمجلس الوزراء الصيني أن هذه هي المجموعة الثانية من المنتجات الأمريكية المستبعدة من الجولة الثانية من الإجراءات الجمركية ، والتي اتخذتها الصين ضد تدابير المادة (301) للولايات المتحدة ، وأضافت اللجنة أن قائمة الإعفاءات ستكون سارية اعتباراً من يوم (19) مايو الجاري إلى (18) مايو 2021 ، مشيرة إلى أنه بالنسبة للمنتجات الأمريكية غير المدرجة في الإعفاءات ، يمكن لها تقديم طلبات للحصول على إعفاء ، حيث ستواصل اللجنة تنفيذ إجراءات الإعفاء وإصدار القوائم في الوقت المناسب .

حول توتر العلاقات بين ( الولايات المتحدة / إيران )

دعت الولايات المتحدة طهران لإرسال طائرة لإعادة (11) مواطناً إيرانياً تريد واشنطن ترحيلهم ، متهمة إيران بعرقلة عملية عودتهم ، حيث صرح القائم بأعمال نائب وزير الأمن الداخلي الأمريكي ” كين كوتشينيلى ” قائلاً ( لدينا 11 من مواطنيكم ، وهم من الأجانب الذين دخلوا بلادنا بصورة غير شرعية ونحاول إعادتهم إلى بلادكم .. وفجأة تقولون إنكم تريدون عودتهم حسناً ، لم لا ترسلون طائرة ونعيدهم جميعاً مرة واحدة ) .. في سياق آخر ، أعرب وزير الخارجية ” مايك بومبيو ” خلال اتصال هاتفي مع نظيره السويسري ” إجنازيو كاسيس ” عن شكره على الدور المستمر والبناء الذى تقوم به سويسرا باعتبارها القوة التي تحمى مصالح واشنطن في إيران ومساعدتها في إعادة المواطنين الأمريكيين من ذلك البلد .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى