أخبار عربية و إقليميةتحقيقات و تقاريرعاجل

الحدث الأن ينشر تفاصيل ليلة «الكماشة» على تميم

في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، أعلنت المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وليبيا، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بسبب دعم وإيواء الجماعات الإرهابية. وهذه الإجراءات، تبدو أكثر صرامة من إجراءات أخرى قد اتخذت خلال الخلافات التي بدأت منذ 2014، عندما سحبت السعودية والبحرين والإمارات سفراءها من الدوحة، لكن الأجواء لم تغلق آنذاك ولم يتم طرد القطريين. ويبدو أن صبر الدول الخليجية على قطر، قد نفد بالفعل، والأمور بلغت مستوى لا يمكن فيه السكوت عن سياسات الدوحة، هذا ما أكدته السعودية والإمارات والبحرين، في بيانات متتالية.

أولا ((الموقف المصري))

قررت مصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادى لمصر ، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية ، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي ، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر ، وعزا بيان وزارة الخارجية المصرية اليوم ، قرار قطع العلاقات الدبلوماسية إلى ترويج قطر لفكر تنظيم القاعدة و داعش ، ودعم العمليات الإرهابية في سيناء ، فضلاً عن إصرار قطر على التدخل في الشئون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الأمن القومي العربي وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية وفق مخطط مدروس يستهدف وحده الأمة العربية ومصالحها .

من جانبه صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار  أحمد أبوزيد  إن قرار مصر بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ، جاء بعد التأكد من تورط الدوحة في دعم الإرهاب إلى جانب تدخلها في الشأن المصري، مضيفاً أنه سيتم غلق القنصلية المصرية في الدوحة ونقل القائم بأعمال السفير المصري هناك للعمل في مكان آخر ، وأوضح أنه سيتم تخصيص خطوط هواتف وستشهد الساعات المقبلة الإعلان عن كل الإجراءات لعودة المصريين في قطر ، بالإضافة إلى الإعلان عن اسم الدولة التي سيتم اختيارها لرعاية واستقبال المصريين من الدوحة لحين وصولهم إلى القاهرة .

كما صرح وزير المالية  عمرو الجارحى  أن مصر تلقت (1.5) مليار دولار من قطر في 2012 ، في صورة قروض ، مؤكداً أنه تم سداد تلك القروض بالكامل في (1) أكتوبر 2014 ، وهى الأموال التي دخلت وقتها الخزانة العامة للدولة المصرية .

من جانبها أجرت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين السفيرة نبيلة مكرم اتصالاً برئيس الجالية المصرية بقطر المهندس  محمد العراقي، للاطمئنان على أوضاع المصريين هناك، عقب الإعلان عن قطع العلاقات رسميًا مع الدوحة ، وأكد رئيس الجالية أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات بشأنهم من قبل السلطات القطرية، ولم يتم إبلاغهم بإنهاء تعاقد أي من العمالة المصرية.

وأعلنت مصادر ملاحية مصرية اليوم أنه لم تصل أي تعليمات حكومية بغلق الأجواء المصرية أمام حركة وعبور الطائرات القطرية في الأجواء المصرية مصر أو وقف إقلاع أو استقبال الرحلات المتجهة والقادمة من الدوحة، وأن الحركة مازالت مستمرة .

ثانيا  (( الموقف السعودي ))

أعلنت السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر وإغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية منها ، وإليها ومنع دخول أو عبور القطريين إلى المملكة لأسباب أمنية .

أعلنت قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن إنهاء مشاركة قطر في عملياتها وذلك بسبب تعاملها مع الميليشيات ودعمها القاعدة  و داعش .

أمهلت السعودية و الإمارات  المواطنين القطريين المقيمين والزائرين المتواجدين على أراضيهما (14) يوماً للمغادرة ، كما أمهلت الإمارات الدبلوماسيين القطرين مدة (48) ساعة فقط للمغادرة الأراضي الإماراتية .

أعلن نادي الأهلي السعودي فسخ عقد الرعاية  المبرم بين النادي وشركة الخطوط القطرية ، اتباعاً لتوجيهات حكومة المملكة السعودية .

أعلنت السلطات السعودية سحب ترخيص قناة الجزيرة وإغلاق مكاتبها .

 ثالثا (( الموقف البحريني ))

نشرت الخارجية البحرينية بيان ، جاء فيه الآتي :  

 تعلن مملكة البحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر حفاظاً على أمنها الوطني ، وسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة وإمهال جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية (48) ساعة لمغادرة البلاد مع استكمال تطبيق الاجراءات اللازمة .

غلق الاجواء أمام حركة الطيران واقفال الموانئ والمياه الاقليمية امام الملاحة من والى قطر خلال (24) ساعة من إعلان البيان ، وإذ تمنع حكومة مملكة البحرين مواطنيها من السفر إلى قطر أو الاقامة فيها فإنها تأسف لعدم السماح للمواطنين القطريين من الدخول إلى أراضيها أو المرور عبرها .

منح المقيمين والزائرين القطريين مهلة (14) يوماً لمغادرة أراضي المملكة تحرزاً من أي محاولات ونشاطات عدائية تستغل الوضع رغم الاعتزاز والثقة العالية في اخواننا من الشعب القطري وغيرتهم على بلدهم الثاني .

رابعا (( الموقف الإماراتي ))

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر .

قررت السلطات الإماراتية منع مواطنيها من السفر إلى قطر أو الإقامة فيها أو المرور عبرها .

قرر طيران الاتحاد الإماراتي وقف جميع رحلاته مع قطر بدءاً من الغد .

خامسا  (( الموقف اليمني ))

 أعلنت السلطات اليمنية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وتأييدها لقرار التحالف العربي بإنهاء مشاركة قطر في عملياتها في اليمن .

صرح المتحدث باسم الحوثيين  محمد علي الحوثي  أن الحوثيين يدينون الأعمال التي تستهدف قطر ومستعدون للتعاون معها كونهم رجال صدق ووفاء وننصح بإعادة النظر في التوجه لعزل قطر .

سادسا (( الموقف الليبي ))

أعلنت الحكومة الليبية المؤقتة في طبرق عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر .      

سابعا (( جزر المالديف ))

أعلنت جزر المالديف قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر .

(( الموقف القطري ))

نشرت الخارجية القطرية بيان ، جاء فيه الآتي : أعربت عن بالغ أسفها واستغرابها الشديد من قرار كل من السعودية والامارات والبحرين بإغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية ، علما بأن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة .

 أشار البيان إلي تعرض قطر إلى حملة تحريض تقوم على افتراءات وصلت حد الفبركة الكاملة ما يدل على نوايا مبيته للإضرار بالدولة ، علماً بأن دولة قطر عضو فاعل في مجلس التعاون الخليجي وملتزمة بميثاقه ، وتحترم سيادة الدول الاخرى ولا تتدخل في شؤونها الداخلية كما تقوم بواجباتها في محاربة الارهاب والتطرف ، ومن الواضح أن الحملة الاعلامية فشلت في اقناع الرأي العام في المنطقة وفي دول الخليج بشكل خاص، وهذا ما يفسر التصعيد المتواصل .

زعم البيان إن اختلاق أسباب لاتخاذ اجراءات ضد دولة شقيقة في مجلس التعاون لهو دليل ساطع على عدم وجود مبررات شرعية لهذه الاجراءات التي اتخذت بالتنسيق مع مصر والهدف منها واضح وهو فرض الوصاية على الدولة وهذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها كدولة وهو أمر مرفوض قطعياً .

أشار البيان أن الادعاءات التي وردت في بيانات قطع العلاقات التي اصدرتها الدول الثلاث تمثل سعيا مكشوفاً يؤكد التخطيط المسبق للحملات الاعلامية التي تضمنت الكثير من الافتراءات .

أكدت الخارجية القطرية أن هذه الإجراءات التي اتخذت ضد دولة قطر لن تؤثر على سير الحياة الطبيعية للمواطنين والمقيمين في الدولة و أن الحكومة القطرية ستتخذ كل الاجراءات اللازمة لضمان ذلك، ولإفشال محاولات التأثير على المجتمع والاقتصاد القطريين والمساس بهما .

وأخيرا أعربت الخارجية القطرية عن أسفها أن الدول الثلاث لم تجد في هذه المرحلة الخطيرة تحدٍ أكثر أهمية ومصيرية لشعوبها من التعرض لدولة قطر ومحاولة الحاق الأذى بها .. جدير بالذكر ان البيان لم يعلق علي قرار مصر بقطع علاقتها مع الدوحة .

المعارضة القطرية

بدأ ائتلاف المعارضة القطرية في جنيف التحرك للإطاحة بـ  تميم بن حمد  لسوء استخدامه السلطة عقب إعلان ( مصر / المملكة العربية السعودية / مملكة البحرين / الإمارات العربية المتحدة ) قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة ، وأعلن أفراد من أبناء عائلة  آل ثاني  في قطر عن تأسيس ائتلاف المعارضة القطرية في جنيف بهدف الإطاحة بنظام الحكم الحالي نظراً لسوء استخدامه للسلطة . وكشف الائتلاف حيازته أكثر من( 1648) وثيقة تم تسريبها عبر مصادر خاصة من أجهزة الدولة تتضمن معلومات في غاية الأهمية .

صرحت الشيخة  نوف بنت أحمد آل ثانى  أن المعارضة القطرية تعمل على تشكيل حكومة إنقاذ وطني تجمع كل أطياف الشعب القطري، مؤكدة أن السفارات القطرية في الخارج بدأت في ملاحقات لرموز المعارضة وإسقاط الجنسية عنهم لترهيبهم ..

الموقف الاقتصادي

 أفادت قناة ( سكاي نيوز ) عربية بأن مؤشر بورصة قطر هبط لأكثر من (8%) في مستهل تعاملات اليوم ، كما صعدت أسعار النفط في الأسواق العالمية على خلفية الأزمة .

ذكرت وكالة  سبوتنيك  الروسية أن الخطوط الجوية القطرية أعلنت تعليق جميع الرحلات إلى السعودية .. من ناحية أخرى شهد مطار  حمد الدولي  منذ ساعات الصباح الأولى ارتباكاً في حركة الملاحة الجوية ، حيث تم تأجيل وتحويل العديد من الرحلات الجوية في أعقاب القرار .

أفاد موقع ( قناة العربية ) بأن السندات القطرية المستحقة بعد عامين تتراجع لأدنى مستوى لها منذ 2013 ، كما أفادت بتراجع (13) سهماً في بورصة قطر بالحد الأقصى منذ الإعلان عن قطع العلاقات مع دولاً عربية وإسلامية .

زر الذهاب إلى الأعلى