تحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجلكورونا

” الحدث الان ” يقدم .. أبرزمستجدات انتشار فيروس كورونا بالدول العربية

(( السعودية ))

1 – قررت وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السماح بإقامة الكلمات والدروس في المساجد والجوامع بمناطق المملكة بدءاً من أمس ، على أن تكون الكلمة بعد الصلاة مباشرة ، وبحد أقصى لا تتجاوز (10) دقائق ، وفيما يتعلَّق بالدروس فيكون الدرس متوافقاً مع بروتوكول مدة فتح المساجد ، وذلك بما لا يتجاوز نصف ساعة .

2 – أشاد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي ” نايف فلاح مبارك الحجرف ” بجهود
( الملك سلمان / ولي العهد ) لخدمة الحرمين الشريفين وحجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف ، وبالجهود المخلصة التي تبذلها المملكة في هذا السبيل ، كما أشاد بقرار المملكة بتنظيم موسم هذا العام وفق احترازات صحية صارمة لتأمين سلامة الحجاج والزوار من مهددات الفيروس ، واقتصار الموسم على عدد محدود ، بما يكفل إتمام الشعائر على نحو آمن .. في حين رحب المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ” أحمد المنظرى ” بقرار المملكة بأن يكون موسم الحج لهذا العام قاصراً على الحجاج المقيمين بالمملكة ، بناءً على تقييم المخاطر لجائحة الفيروس ، بما يتوافق مع إرشادات منظمة الصحة ، من أجل سلامة الحجاج ، وتعزيز الأمن الصحي في الدولة وخارجها .

(( الكويت ))

1 – اعتبر استشاري الأمراض الوبائية بمستشفى العدان الحكومي ” غانم الحجيلان ” أن إجمالي الإصابات الفعلية بالفيروس في البلاد ، تُقدَّر ما بين ( 160 : 800 ) ألف إصابة ، وذلك وفقاً لعدة طرق علمية لتقدير عدد الإصابات الحقيقية في المجتمعات ، لاسيما مع ارتفاع عدد الإصابات التي لا توجد لديها أعراض للإصابة ، والتي قدرتها وزارة الصحة بـ (50%) ، موضحاً أن الدراسات التقديرية لقياس الإصابات الفعلية في المجتمعات ، يعتمد على عدة طرق للقياس ، ومنها التقدير وفقاً لأعداد الوفيات ، حيث تعتمد هذه الطريقة على قياس العدد الفعلي بمقدار (1000) مصاب ، مقابل كل حالة وفاة .

2 – طالب مجموعة من نواب البرلمان وزير الصحة ” باسل الصباح ” تزويد مجلس الأمة بتقرير في شهر سبتمبر المقبل ، يتعلق بمدى القدرة على إقامة الانتخابات البرلمانية 2020 في موعدها الدستوري ، ليحدد محتوى التقرير مصير الانتخابات .

(( الإمــارات ))

1 – أعلنت إمارة دبي عن إنهاء الحظر المفروض بسبب تفشي الفيروس بشكل كامل ، وقررت فتح أبوابها للسياح اعتباراً من (7) يوليو المقبل ، مع تدابير واضحة لحماية صحة وسلامة المجتمعات ، كما أطلقت أحدث بروتوكولات السفر الجوي التي ستسهل السفر الدولي للمواطنين والمقيمين والسياح ، كما فتحت أبوابها أمام رجال الأعمال والسياح ، مع وضع تدابير دقيقة لضمان صحة وسلامة المسافرين والمجتمعات .. من جانبها أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات انتهاء برنامج التعقيم الوطني في مختلف أنحاء الدولة أمس ، حيث قررت الحكومة السماح بحرية الخروج والعودة لكافة أفراد المجتمع طوال اليوم ، بدون تقييد .. فيما أعلنت إمارة أبو ظبي منع التنقل إلى الإمارة ، مع السماح بالحركة الداخلية فقط داخل الإمارة طوال اليوم .

2 – أعلن المدير العام للفندق في دبي أن أحد الفنادق أعلن عن إقامة مجانية لـ (8) عائلات متضررة من الفيروس ، لمدة أسبوع ، مشيراً إلى أن هذه العائلات ستدفع فقط الرسوم الإلزامية بمعدل (15) درهماً في الليلة لكل غرفة .

3 – أعلنت شركة طيران الإمارات أنها علقت رحلاتها القادمة من باكستان ، بعد أن أثبتت الفحوص إصابة أحد الركاب بالفيروس ، وأوضحت أن التعليق المؤقت دخل حيز التنفيذ أمس ، وأضافت أنه يتم التنسيق عن قرب مع السلطات المختلفة ، ويتم مراجعة وتنفيذ أي إجراءات إضافية مطلوبة ، بما يرضي جميع الأطراف قبل استئناف الخدمة من باكستان ، كما أضافت أن الشركة وهي التابعة لحكومة دبي ستستمر في تسيير رحلات إلى باكستان .

4 – أرسلت الحكومة طائرة مساعدات تحتوي على (7) أطنان من الإمدادات الطبية وأجهزة الفحص إلى الصومال ، لدعم جهود العاملين في المجال الطبي .

(( قطر ))

أعلنت الحكومة عن عودة (50%) من العاملين في القطاعين العام والخاص إلى أعمالهم .

(( سلطنة عمان ))

أعلنت الشرطة أنها ستقوم بإعادة فتح مراكز تقديم خدمات ( المرور / الجوازات والإقامات / الأحوال المدنية ) اعتباراً من أول يوليو المقبل ، مع مراعاة الأخذ بالاحتياطات الصحية الموصي بها من قبل الجهات المختصة .

(( البحرين ))

1 – أعلنت إدارة الأوقاف ( الجعفرية ) بالمملكة عن إعادة فتح المقابر تدريجياً ، وذلك بعد إغلاقها منذ شهر أبريل الماضي ، وذلك على النحو التالي ( من يوم السبت إلى الأربعاء من الساعة الرابعة حتى السادسة مساء ، ويومي الخميس والجمعة من الثامنة صباحاً إلى الحادية عشر صباحاً ) ، ودعت الزوار إلى ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات المختصة بمراعاة التباعد الاجتماعي ومسافة الأمان ، وعدم التجمع ولبس الكمامات الواقية والتقيد بالأوقات المعلن عنها .

2 – قامت مديرية شرطة محافظة ( المحرق ) بتنفيذ حملة توعوية بعدة لغات في أنحاء المحافظة ، تتضمن توعية أفراد المجتمع والجاليات الأجنبية بأهمية اتباع الإجراءات والارشادات لمنع تفشي الفيروس ، وتجنب التجمعات واتباع التعليمات من أجل سلامتهم ، ومن المقرر استمرار مثل هذه الحملات ، في إطار العمل على سلامة كافة أفراد المجتمع ، ودعماً للجهود الوطنية في مكافحة الفيروس .

3 – أكد رئيس مالية النواب بالمملكة النائب ” أحمد السلوم ” أنه تقدم خلال الاجتماع الحكومي النيابي المنعقد حالياً بشأن دراسة الأوضاع الاقتصادية جراء جائحة الفيروس ، باقتراح بأن تقوم الحكومة بتقديم حزمة مالية جديدة مثل الحزمة الحالية تكون لمدة (3) أشهر أخرى ، موضحاً أنه طلب أن تكون الحزمة الجديدة للمتضررين فقط كـ ( الفنادق / المطاعم / مكاتب السفريات / الصالات الرياضية / معاهد التدريب / دور السينما ) ، وأشار إلى أنه لمس ترحيب حكومي بالفكرة لما سيكون لها مردود إيجابي على الاقتصاد ، ولكنهم طلبوا مهلة أكثر لدراسة الفكرة بشكل موسع .

4 – أكد مسئولون حكوميون وباحثون وأكاديميون – خلال الندوة التي أقيمت بعنوان
( استراتيجيات دول الخليج لإدارة أزمة كورونا ) ، والتي نظمها مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة ( دراسات ) عن بُعد – أن أزمة الفيروس أظهرت جاهزية الأنظمة الصحية في دول الخليج ، وقدرة الحكومات الخليجية على التعامل مع التداعيات الاقتصادية للأزمة ، لا سيما من خلال الحزم المالية والاقتصادية التي أطلقتها لدعم مواطنيها واقتصاداتها .

(( السودان ))

1 – أعلنت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم عن بدء امتحان مرحلة الأساس بالولاية في (12) يوليو المقبل ، في وقت أعلنت عدة ولايات مواعيد بدء انطلاق امتحانات مرحلة الأساس فيها خلال الشهر المقبل ، بسبب تفشي الفيروس .

2 – وقع وزير الصحة ” أكرم التوم ” اتفاقية بمبلغ (11.5) مليون يورو كتمويل من الاتحاد الأوروبي لتقديم العون الفني والتحليل والرصد والفحص والعلاج من الفيروس .. يذكر أنه وصل إلى مطار الخرطوم أمس شحنة مساعدات طبية يصحبها فريق طبي من الاتحاد الأوروبي .

(( فلسطين ))

قررت الحكومة وقف الاحتفالات بالأعراس في جميع المحافظات .. فيما قررت وزارة الأوقاف والشئون الدينية تعليق صلاة الجمعة بالمساجد هذا الأسبوع ، بسبب ظهور عشرات الإصابات الجديدة بالفيروس .

(( العراق ))

1 – أكد رئيس الوزراء ” مصطفى الكاظمي ” – خلال استقباله وزير الخارجية الأردني
” أيمن الصفدي ” – على أهمية العلاقات ( العراقية – الأردنية ) ، والتعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية ، خاصة التعاون في مجال مكافحة جائحة الفيروس .

2 – أغلقت الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان الطرق البرية الحيوية مع محافظة ديالى ، بسبب ارتفاع معدلات الإصابات بالفيروس .

3 – صرح وزير الصحة ” حسن التميمي ” أن روسيا زودت بغداد بمعلومات علاج الفيروس ، وأكد أن اللجان الاستشارية بدأت بدراسة المعلومات المرسلة من روسيا ، مشيراً إلى أن أغلب الحالات المسجلة لأشخاص يحملون الفيروس من دون أعراض ، وأضاف أن هناك مراكز جديدة ستفتح وزيادة بعدد الأسرة ، ووزارة الصحة هي الجهة الوحيدة المسئولة عن معالجة المصابين بالفيروس ، وأشار إلى أن الحكومة خصصت قطع أراضي إلى الملاكات الصحية العاملة بمواجهة الفيروس .

4 – اقترح سفير العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية ” أحمد نايف الدليمي ” – خلال الاجتماع التنسيقي على مستوى المندوبين للتحضير للدورة الـ (9) للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون ( العربي – الصيني ) ، عبر تقنية الفيديو
( كونفرانس ) – إقامة مؤتمر دولي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ، لمناقشة سبل السيطرة على الفيروس .

5 – وجهت ممثلة الأمم المتحدة في العراق ” جنين بلاسخارت ” تحذيراً قوياً للعراق من التهاون والاستهتار بالفيروس ، وأكدت أن الثمن سيكون باهظاً ، وأوضحت أن العراق تمكن من تحمل الأشهر الأولى بعد تفشي الفيروس في العالم ، وأوضحت أن العراق سوف يتجاوز ذلك من خلال انضباط الفرد والرغبة في البقاء على اطلاع من مصادر المعلومات الموثوق بها والجهود الحثيثة للجميع .

(( الأردن ))

1 – أكد وزير الإعلام ” أمجد عودة العضايلة ” – خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري
( الصحة / النقل ) – أن الحكومة تدرس سبُل دعم القطاعات المتضررة من الفيروس ، مشيراً إلى أن هناك مشاريع قرارات وإجراءات تتمّ دراستها حاليّاً من الحكومة والمجلس الاستشاري للسياسات الاقتصاديّة ، وبالتعاون مع القطاع الخاصّ والمجتمع المدني وجميع الجهات القطاعيّة ذات العلاقة .

2 – صرح وزير التخطيط ” وسام الربضي ” أن جائحة الفيروس فرضت إعادة ترتيب أولويات الحكومة بدءاً من صحة المواطن وتأمين الحماية الاجتماعية للعاملين في القطاعات المتضررة ، إضافة إلى تسديد التزامات وقروض الأردن من المؤسسات الدولية ، وأضاف أنه تم التركيز على الاستثمار في القطاعات التي أثبتت خلال الجائحة أنها قطاعات ريادية مثل قطاع الزارعة والصناعات الزراعية والأدوية والمعدات الطبية .

(( تونس ))

أعلنت الحكومة إجراءات وقواعد يستوجب اتباعها ضمن الوقاية من عدوى الفيروس ، مع فتح الحدود البرية والبحرية والجوية المقررة يوم السبت القادم ، لضمان سلامة المواطنيين بالداخل والخارج والوافدين ، بالتزامن مع استئناف الحركة السياحية ، وبالنسبة للتونسيين الراغبين في الإقامة في الفنادق والسياح يجب عليم اتباع الآتي :

– ضرورة التحول إلى الفندق على متن الحافلات السياحية الملتزمة بقواعد البروتوكول الصحي للسياحة التونسية ، وذلك في مجموعات متتالية .

– الإقامة في الفندق مع الالتزام بالبروتوكول الصحي للسياحة التونسية .

– يسمح لمجموعات من السياح والمقيمين في الفنادق بزيارة المتاحف والمعالم والمواقع الأثرية السياحية مع احترام البروتوكول الصحي بكل موقع .

– بالنسبة للتونسيين بالخارج أو الأجانب الذين لديهم مقرات إقامة في تونس ضرورة الالتزام كتابياً بالحجر الصحّي الذاتي لمدّة (14) يوم ، وعمل تحاليل أخرى في حالة ظهور أعراض المرض .

زر الذهاب إلى الأعلى