الصحة والطبعاجل

الحق فى الدواء: الإعلان عن ارتفاع أسعار الأدوية خلق سوقا سوداء بعد تخزينها

أكد الدكتور محمد على عز العرب، أستاذ الكبد والمستشار الطبى للمركز المصرى للحق فى الدواء، فى تصريح خاص لـ”ليوم السابع”، أن الإعلان المسبق لوزارة الصحة لرفع أسعار الأدوية خلال الفترة المقبلة أدى إلى تخزين الكثير من الأدوية فى بعض الصيدليات، وبعض شركات توزيع الأدوية، مما أدى الى خلق سوق سوداء يعانى منها المرضى .

وقال الدكتور محمد على عز العرب إنه يجب أن تتحمل الدولة فروق الأسعار للأدوية المحتمل ارتفاعها أسوة بما تتحمله الدولة فى بند المساكن، خاصة لذوى الأمراض المزمنة حتى يستقر سعر صرف الدولار، والاهتمام بشركات قطاع الأعمال وسد الفراغ فى الأدوية التى يوجد عجز فيها.

وأوضح أنه يجب ألا يزيد سعر تكلفتها على سعر بيعها، وألا يتم تطبيق الزيادة فى نفس اليوم كما حدث سابقا، وأن يتم إعطاء فرصة لا تقل عن شهرين حتى نفاذ الكمية الموجودة بالسعر القديم.

وكان الدكتور محمد على عز العرب قد حذر من قبل الإعلان عن ارتفاع الأدوية لأنه يسبب الكثير من المشكلات، من ضمنها محاولة بعض شركات التوزيع ومخازن الأدوية والصيدليات من تخزين الأدوية، مما يسبب نقصا فى الأدوية المهمة، مثل أدوية السرطانات، والأدوية الحيوية منها الإنسولين، وأدوية الكبد والضغط، ويخلق سوقا سوداء ويكون المتضرر الوحيد منها المريض البسيط.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1021): Disk full (/tmp/#sql_1520_0.MAI); waiting for someone to free some space... (errno: 28 "No space left on device") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى