السياسة والشارع المصريعاجل

الحكومة تستعرض استراتيجية التعاون مع كوريا الجنوبية

وقعت رئيس الإدارة المركزية للتعاون مع دول شرق ووسط آسيا، منى أحمد، نيابة عن الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، الأربعاء، محضر المناقشات مع نائب وزير الاستراتيجية والمالية الكوري، تشوى هي نام، وذلك عقب المقابلة التي جرى خلالها استعراض استراتيجية التعاون بين البلدين والمشروعات المزمع تمويلها من خلال القروض الميسرة التي يقدمها صندوق التعاون الاقتصادي التنموي الكوري EDCF، كما تضمنت المناقشات أيضًا أهم مجالات التعاون المستقبلية بين البلدين.

وأكدت «أحمد»، وفقًا لبيان صحفي، أهمية علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وخاصة أن الجانبين يحتفلان بمرور عشرين عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، مشيدة بالدور الذي تؤديه الحكومة الكورية لدعم الخطة التنموية للحكومة المصرية، مشددة على أن كوريا الجنوبية تعد شريكًا مهمًا لمصر في التنمية.

وأوضحت «أحمد» أن مصر حصلت خلال العقد الأخير على العديد من المنح التي تتيحها الحكومة الكورية لتنفيذ العديد من المشروعات في مجالات مختلفة، بالإضافة إلى القيام بدور فعال في تنمية مهارات الكوادر المهنية المصرية خاصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والتدريب المهني والكهرباء والصناعة ونظم إدارة الجودة.

وشملت المباحثات استعراض الإجراءات المتعلقة بإنهاء مسودتي الاتفاق العام والترتيبات الخاصة بمشروع «تطوير نظم الإشارات من نجع حمادي إلى الأقصر بطول 118 كم (خط مزدوج) للعمل بنظام الكتروني حديث» بقيمة 115 مليون دولار أمريكي وذلك تمهيدًا لتوقيعهما أثناء الزيارة الرئاسية المرتقبة لكوريا الجنوبية.

وقال تشوي هي نام، إن الصندوق الكوري اختار مشروعي «تدوير مياه الصرف لتوليد الكهرباء المقدم من محافظة سوهاج بقيمة قدرها 90 مليون دولار أمريكي، وإنشاء محطة توليد كهرباء باستخدام التكنولوجيا الفوتوفولطية قدرة 20 ميجاوات بمدينة الغردقة» بقيمة قدرها 42 مليون دولار أمريكي، ليتم تمويلهما بتمويل مشترك بين الصندوق وبين صندوق المناخ الصديق للبيئة Green Climate Fund.

وعرض الجانب الكوري إمكانية تمويل دراسة الجدوى الخاصة بخطي المترو الخامس والسادس، ويتم حاليا التباحث بهذا الشأن مع وزارة النقل.

وعقد، في وقت سابق الأربعاء، اجتماع على المستوى التنفيذي بمقر وزارة التعاون الدولي بحضور ممثلي كل من وزارات النقل والكهرباء والتنمية المحلية وهيئات السكك الحديد والأنفاق والطاقة الجديدة والمتجددة وذلك لمناقشة التعاون المستقبلي مع الجانب الكوري.

زر الذهاب إلى الأعلى