ركن المرأة

الحمية بدون ألياف لانقاص الوزن سريعاً

ما هي الحمية بدون ألياف؟

مثلما يوحي به اسمها، تسعى هذه الحمية إلى تخفيض نسبة استهلاك المأكولات الغنية بالألياف، أو، في بعض الأحيان، الامتناع عن استهلاكها كلياً، لتسبب هذه الألياف في عسر في الهضم داخل الأمعاء، و يصبح الجهاز الهضمي غير قادر على استيعابها مما يولد عدم الشعور بالراحة لدى الإنسان.

 تعتبر الحمية من دون ألياف تدخلًا طبيًا في حالات طبية فريدة، ينصح من خلالها الطبيب مريضه باستهلاك البيض، اللحوم و الأسماك. من الممكن تتبع هذه الحمية بغرض إنقاص الوزن مع أن ذلك لا يعتبر الغاية الرئيسية منها. قد يؤدي نظام غذائي من هذا الشكل إلى نقص في التغذية أو حالات تعب شديد، لذا فمن الضروري أن يكون تحت إشراف و مراقبة مستمرة من طرف طبيب مؤهل.

 – تنظيم العبور المعوي.

– الحد من خطر تهيج و التهاب بطانة الأمعاء و القولون.

– إراحة الجهاز الهضمي.

ما هي الحالات التي يوصى فيها بالحمية من دون ألياف؟

تسمح هذه الحمية الخاصة بتنقية الجهاز الهضمي و تحسين ظروف عمله. يتم وصف هذه الحمية من طرف أخصائي تغذية في واحدة من الحالات التالية:

– متابعة لمدة ثلاثة أيام قبل فحص القولون بالمنظار. تسمح الحمية في هذه الحالة بتسهيل الفحص و تحسين نتائجه.

– من الممكن أن تنصح بها ممرضة التوليد قبل أو بعد الولادة لتجنب خطر حدوث عدوى ما بعد بضع الفرج.

– تسمح الحمية بدون ألياف بتخفيف آلام مرضى القولون و الأمعاء من قبيل التهاب القولون التقرحي، مرض كرون أو التهاب القولون.

– قد يتم وصف هذه الحمية من قبل الطبيب قبل عملية استئصال الرحم.

– تساعد هذه الحمية في تسهيل عبور الفضلات عبر الأمعاء في حالات إسهال حاد أو التهاب شديد على مستوى المعدة و الأمعاء.

مما تتكون الحمية بدون ألياف؟

1- حمية دون ألياف موسعة:

تسعى هذه الحمية من التقليل الكبير من نسبة حضور الألياف في طعامنا اليومي من دون اللجوء إلى إعدامها كليا. الهدف من ذلك يتمثل في إراحة الجسم عامة و الجهاز الهضمي خاصة. يسمح باستهلاك مشتقات الحليب و بعض الخضر و الفواكه في إطار هذا النظام الغذائي، لكونها تتميز بقدرتها على تسريع العبور المعوي.

 2- حمية من دون ألياف صارمة:

في هذا النظام، يتم إلغاء كل المأكولات التي تحتوي على الألياف بدون استثناء. الهدف من ذلك هو تسهيل عملية الهضم من دون تهييج متانة الأمعاء أو القولون. الفواكه، الخضر، الحلويات، البذور و المكسرات، الأطعمة المقلية، الحبوب الكاملة، اللحوم الذهنية، الصلصات و الدهون المطبوخة، كلها أطعمة ممنوعة كلياً في إطار الحمية بدون ألياف صارمة.

حيث يجب على الأطعمة التي يسمح باستهلاكها أن تكون مسلوقة، مشوية أو مطبوخة بالبخار. الطبخ باستعمال مواد ذهنية محظور كلياً داخل هذا النوع من الأنظمة الغذائية.

زر الذهاب إلى الأعلى