الإنتخابات البرلمانيةالسياسة والشارع المصري

الخارجية: المصريون بالخارج يشاركون في وضع تقرير انتخابات البرلمان

أكد حمدى لوزا، نائب وزير الخارجية، أن الوزارة سوف تعد تقريرا حول انتخابات المصريين في الخارج مع جهات أخرى معنية بالأمر، بعد انتهاء عملية تصويت المرحلة الثانية.

وقال في مؤتمر صحفي: إن وزارة الخارجية لن تنفرد بإعداد تقرير عن انتخابات مجلس النواب دون إجراء حوار يشارك فيه المصريون بالخارج من خلال ممثليهم في اتحادات الجاليات والممثلين الـ8 في البرلمان ووزارة الدولة لشئون الهجرة والمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، مضيفا أن وزارة الخارجية تؤدي دورها من خلال تقييم التجارب التي تمت حتى الآن.

وأوضح أن إقبال المصريين بالخارج على عملية التصويت في اليوم الأول لجولة الإعادة جاء متوسطا، متوقعا زيادة الأعداد تباعا، خاصة في دول الخليج.

وحول مقترح أن يكون انتخاب المصريين بالخارج من تجمعاتهم فقط، ويكون الانتخاب من بينهم فقط، قال لوزا إن هذا الأمر تم حسمه بعدما طرح على المحكمة الدستورية العليا ولم تتبن المحكمة هذا الطلب وصدر الحكم في ٧ مارس، ولم تعلن أن هناك دوائر خاصة بالمصريين في الخارج وهذا لا يمنع أن يطرح الموضوع بشكل مختلف خلال المرحلة المقبلة، كما أن المحكمة أكدت أنه من المصلحة أن تظل أسماء المصريين في الخارج مدرجة على نفس قوائم الناخبين في الخارج حتى تحافظ على الربط بينهم وبين الداخل.

وطالب الناخبين بالدخول على موقع اللجنة العليا للانتخابات؛ لمعرفة مزيد من المعلومات عن مرشحي الفردي والقوائم.

وعن إجراء الانتخابات للمصريين بالخارج في أيام الإجازات في المرحلة الأولى، أوضح لوزا أنه يوجد ظروف تحتم إجراء الانتخابات وعقد أول اجتماع لمجلس النواب قبل نهاية هذا العام، وبالتالي تم وضع جدول الانتخابات على هذا الأساس.

زر الذهاب إلى الأعلى