تحقيقات و تقاريرعاجل

الداخلية .. يد تواجه الإرهاب وأخرى تحمل الخير.. تواجه الغلاء بـ كلنا واحد.. وتنظم قوافل طبية ومساعدات إنسانية للقرى الفقيرة

تحمل وزارة الداخلية هم حماية الشعب والدفاع عن حقوقه ومكتساباته توفير الأمن له فى مواجهة الجماعات الإرهابية والاجرامية وفى نفس الوقت تمارس دورا مجتمعيا كبيرا لدعم الأسر الفقيرة ومواجهة الغلاء وتوفير حياة كريمة لأسر السجناء والمفرج عنهم.

وفى التقرير التالي نستعرض جهود الإدارات المختلفة بوزارة الداخلية فى خدمة المجتمع، البداية من شرطة الرعاية اللاحقة التي قامت بتوزيع الهدايا على أسر المسجونين والمفرج عنهم، وتقديم مساعدات عينينة للمفرج عنهم، فيما قامت شرطة التموين ومديريات الأمن على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع العديد من السلاسل التجارية، طرح سلع غذائية من الخضراوات والفاكهة بأسعار مخفضة.

كما قامت الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية رصد الحالات الإنسانية بين المواطنين المترددين على جميع الأقسام التابعة للمصلحة، لتقديم جميع التسهيلات لحصولهم على مختلف الخدمات الشرطية.. وقام قطاع الخدمات الطبية بالوزارة بتوجيه العديد من القوافل الطبية ضمت أطباء من مختلف التخصصات الطبية، وصيدلية لصرف الأدوية اللازمة بالمجان للمواطنين بالمحافظات.

  • شرطة الرعاية اللاحقة

قال اللواء عصام أبو العز مساعد وزير الداخلية لشرطة الرعاية اللاحقة، إن اللواء محمود توفيق وجه بتفعيل مبادرة كلنا واحد بكافة المؤسسات الشرطية، مؤكدا أن الوزير شدد على توفير الدعم لأسر المسجونين والمفرج عنهم.

وأضاف مساعد الوزير، أن شرطة الرعاية اللاحقة قامت بتوزيع الهدايا على ٢٥٠ من أسر المسجونين والمفرج عنهم بمناسبة العام الهجرى الجديد وبدء الموسم الدراسى.

قالت العميد هالة أحمد بدر من الإدارة العامة لشرطة الرعاية اللاحقة وحقوق الإنسان، إنه يتم عقد احتفالات بشكل مستمر لأسر المسجونين والمفرج عنهم، وأنه يتم اختيار الحالات عن طريق قيام الأسر بالذهاب لإدارة الرعاية اللاحقة وتقديم المستندات اللازمة من مصلحة السجون بالنسبة لأسرة السجين، ويتم بعد ذلك فحص الحالات، وبتم تقديم المساعدات اللازمة له، وأن ذلك لا يقتصر فقط على أسر المساجين وكذلك المفرج عنهم.

وأوضحت أنهم يتم تقديم مساعدات عينينة للمفرج عنهم منها فتح أكشاك يعتبر مصدر رزق له، أو توفير فرص عمل لهم، وأن الأسر فى المحافظات يتم الذهاب لهم كل شهر يتم الذهاب لـ 6 مديريات أمن لتغطية الـ 27 محافظة.

وأضافت أنهم يتم التنسيق مع منطمات المجتمع المدنى، ويتم بحث الحالات وتسليمهم أجهزة كهربائية أو شىء ينقص تلك الأسر، وكذلك تجهيز بعش العرائس المستحقة للمساعدة، بعد عمل بحث لحالتها جيدا.

  • شرطة التموين والتجارة

فيما واصلت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة ومديريات الأمن على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع العديد من السلاسل التجارية لطرح السلع الغذائية من الخضراوات والفاكهة بأسعار مخفضة تقل عن مثيلاتها بالأسواق، وإقامة منافذ ثابتة بالمناطق التى تشهد كثافات سكانية وكذا توجيه قوافل متحركة تجوب القرى والأحياء الأكثر احتياجًا لتلبية احتياجات المواطنين.

حيث تابعت القيادات الأمنية بالمحافظات، جولاتها الميدانية لتوفير السلع فى المنافذ بالأسعار المناسبة، وشهدت المبادرة إقبالًا جماهيريًا مكثفًا وسط أجواء احتفالية بإذاعة الأناشيد والأغانى الوطنية وإشادة المواطنين بجهود وزارة الداخلية فى تخفيض أسعار الخضراوات والفاكهة التى تراوحت من 20 إلى 40 % عن الأسواق.

  • الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية

وفى ذات السياق، تقوم الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، على مستوى الجمهورية باستقبال عدد من المواطنين، وجميعهم من كبار السن، وذوى الإعاقة، والمرضى، وغير القادرين على الحركة، وذلك بمقرات أقسام الجوازات وخارجها، لتقديم جميع التسهيلات اللازمة لهم فى استخراج جوازات السفر والوثائق الخاصة بهم.

وفى سياق متصل، نسق قطاع السجون مع الأحوال المدنية لإصدار بطاقات الرقم القومى للنزلاء الراغبين فى ذلك من نزلاء سجن القناطر للرجال، وتم تصوير عدد من نزلاء السجن تمهيدًا لإصدار بطاقات الرقم القومى الخاصة بهم.

  • قطاع الخدمات الطبية

فيما قام قطاع الخدمات الطبية بالوزارة بتوجيه العديد من القوافل الطبية خلال شهر نوفمبر 2018، ضمت أطباء من مختلف التخصصات الطبية، وصيدلية لصرف الأدوية اللازمة بالمجان.

أسفرت جهودها بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بمديرية أمن أسيوط – سجن أسيوط العمومي: توقيع الكشف الطبى على 402 حالة، وصرف الأدوية اللازمة لهم.. وبمنطقة غرب المدينة التابعة لقسم شرطة أول أسيوط: توقيع الكشف الطبي على 705 حالات من أهالي القرية وصرف الأدوية اللازمة لهم.

وفي مديرية أمن المنيا: توقيع الكشف الطبي على 725 حالة، وصرف الأدوية اللازمة لهم، وقامت بمديرية أمن الدقهلية بتوقيع الكشف الطبى على 253 حالة، وصرف الأدوية اللازمة لهم.. وبقرية دميرة بدائرة مركز شرطة طلخا: توقيع الكشف الطبى على 870 حالة من أهالى القرية وصرف الأدوية اللازمة لهم.

وبمديرية أمن الشرقية تم توقيع الكشف الطبي على 403 حالات، وصرف الأدوية اللازمة لهم، وبقرية بحر البقر بدائرة مركز شرطة الحسينية: توقيع الكشف الطبى على1880 حالة من أهالى القرية وصرف الأدوية اللازمة لهم.

وفي مديرية أمن بنى سويف تم توقيع الكشف الطبى على 157 حالة، وصرف الأدوية اللازمة لهم.. وبقرية بياض العرب بدائرة مركز شرطة بنى سويف توقيع الكشف الطبى على 1050 حالة من أهالى القرية وصرف الأدوية اللازمة لهم.

وفى مديرية أمن الجيزة : تم توقيع الكشف الطبى على 770 حالة من أهالى مركز شرطة الصف وصرف الأدوية اللازمة لهم، وفى مستشفيات الشرطة بـ”مدينة نصر، العجوزة، الإسكندرية”: بالتنسيق مع بعض الجمعيات الأهلية تم توقيع الكشف الطبى على 723 حالة متنوعة، وصرف الأدوية اللازمة لهم .. من خلال استقبالهم بالعيادات الخارجية بالمستشفيات. 

وفى سياق متصل لحملة الــ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة تم توقيع الكشف الطبى على 2637 سيدة، وصرف الأدوية اللازمة لهم بالمجان ، وذلك بمستشفيات الشرطة.

هذا وتوالى وزارة الداخلية جهودها في استمرار توجيه تلك القوافل الطبية ، واستمرار تقديم المساعدات للمواطنين واسر المسجونين والمفرج عنهم، والاهتمام برفع العناء عن المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى