علوم وتكنولوجيا

الدليل الشامل لتقييم واقتناء لابتوب هواوي ميت بوك 2023

دائمًا ما تراعي شركة هواوي تقديم فئات متنوعة من أجهزة اللابتوب والتي تتفاوت فيما بينها من حيث الإمكانات والأسعار وذلك بهدف تلبية احتياجات المستخدمين.

في مقالنا هذا نسلط الضوء على لابتوب هواوي Matebook بمختلف إصدراته بعد أن أثبتوا مكانتهم بين العديد من المنافسين. حيث نقدم لكم دليلاً مفصلًا بمميزات ومواصفات كل جهاز لابتوب مع ترشيح كل موديل وفق احتياجاتك.

هل لابتوب هواوي جيد؟ 

يجب أن تحدد نوع المواصفات التي تبحث عنها وترغب في اقتناء لابتوب يلبيها، وذلك لأن هواوي تقدم نوعًا محددًا من أجهزة اللابتوب وليس جميع الأجهزة، ومن ثم لن تستطيع إرضاء جميع الأذواق مرةً واحدة.ولكن إذا كنت ترغب في اقتناء لابتوب للأعمال سواء كان لابتوب نحيفا وخفيفا Ultrabook أو حتى لابتوب ذا حجم متوسط ومعتاد، فإن حواسيب هواوي المحمولة الجديدة تلبي هذه الاحتياجات. 

إذ يمكنك القول بأن جميع أجهزة لابتوب هواوي موجهة للأعمال بشكل خاص وحصريّ وتعد أجهزة ذات تصميمات مميزة وفريدة من نوعها، إلى جانب كونها من الأجهزة القويّة للغاية. 

كما تمتاز بطارية لابتوب هواوي ميت بوك بأنها تعمل لفترات مناسبة وجيدة للغاية، وبرغم أنها لا تنافس أجهزة مثل ماك بوك آير، ولكن مقارنةً بالسعر فإن هذه البطاريات تقدم قيمة مقابل سعر مميز تجعلها قادرة على تلبية جميع احتياجات المستخدمين مهما كانت.

لذلك إجابةً على سؤال إن كانت أجهزة لابتوب هواوي جيدة أم لا، فإن هذه الأجهزة حاليًّا جيدة للغاية وهي تعد الاختيار الأنسب لمن يبحث عن لابتوب أعمال خفيف الوزن مع بطارية وتصميم مميزين.

لابتوب هواوي ميت بوك 2023

تقدم هواوي أكثر من طراز من أجهزة لابتوب هواوي ميت بوك 2023، وهي طرازات تختلف في حجم الشاشة كثيرًا إلى جانب اختلافها في المواصفات والسعر والأداء أيضًا. 

ولكن بشكل عام فإن هواوي تقدم أربعة طرازات مختلفة من أجهزة اللابتوب الخاصة بها في 2023 وهي: 

  • هواوي ميت بوك إكس 
  • هواوي ميت بوك 14 إس
  • هواوي ميت بوك 14 
  • هواوي ميت بوك 16 إس 
  • هواوي ميت بوك 16 

ويختلف سعر كل جهاز من هذه الأجهزة كثيرًا إلى جانب اختلاف مواصفات الحواسيب واختلاف تصميماتها بشكل كبير أيضًا، ولكن يعد الاختلاف الأكبر بين هذه الأجهزة هو حجم الشاشة. 

ويعد لابتوب هواوي ميت إكس هو النسخة الاحترافية الرائدة من لابتوب هواوي إذ يأتي بأغلى سعر وأعلى مواصفات بين جميع لابتوبات هواوي المختلفة. 

ويمثل حاسوب هواوي ميت بوك دي الجهاز الاقتصادي من هواوي، الذي يأتي بمعالج اقتصادي وشاشة بحجم 15 بوصة دائمًا برغم أن الشركة لا تذكر ذلك في اسم الحاسوب. 

1- لابتوب هواوي ميت بوك إكس برو 2023

لابتوب هواوي ميت بوك إكس برو – مصدر الصورة الموقع الرسمي لهواوي

يعد لابتوب هواوي ميت إكس برو HUAWEI MateBook X Pro هو الجهاز الاحترافي والأكثر تميزًا بين جميع أجهزة هواوي من ناحية التصميم واللون والشكل والمواصفات أيضًا. 

ويأتي هذا الحاسوب بشكل رئيس ليكون منافسًا لجميع أجهزة وحواسيب آبل، وذلك لأنه يأتي بتصميم معدني مميز مشابه لها، كما حصل الحاسوب على مجموعة من التحديثات هذا العام تجعله أفضل من الأعوام الماضية. 

أحد أهم هذه التحديثات هو الاعتماد على شاشة أكبر تستخدم معدل تحديث أكبر يصل إلى 90 هرتز، كما أنه يستخدم لوحة لمس أكبر أيضًا وتدعم الإشارات والحركات.

ويمتلك الحاسوب وحدة شحن قادرة على استخدام الشحن السريع بقوة 90 واط لتوفير الوقت على المستخدمين، وقامت الشركة أيضًا بإزالة الكاميرا من مكانها القديم لتصبح في مكانها الطبيعي الآن. 

مواصفات لابتوب هواوي ميت بوك إكس برو 

يستخدم هذا الحاسوب نظام ويندوز 11 بالطبع، كما أنه يأتي بشاشة كبيرة بحجم 14.2 بوصة تدعم اللمس ودقة عرض 3120*2080 بيكسل ومعدل تحديث يصل إلى 90 هرتز، ويستخدم معالج Core i7 من الجيل الحادي عشر إصدار 1195G7. 

ويعتمد الحاسوب على ذاكرة عشوائية تصل إلى 16 غيغابايت مع مساحة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت، وكاميرا أمامية بدقة 720 بيكسل وأربعة منافذ USB-C.

كما يمتلك مستشعرًا للبصمة في مكان زر الطاقة مع ستة مكبرات صوت وستة ميكروفونات وبطارية بحجم 60 واط ووزن 1.38 كيلوغرام وهو متوفر في لونين إما الأخضر الزمردي أو الرمادي. 

مميزات لابتوب هواوي ميت إكس برو 

يمتلك هذا اللابتوب HUAWEI MateBook X Pro مجموعة متنوعة من المواصفات التي تجعله منافسًا قويًّا لجميع الأجهزة الرائدة، بل يمكن القول إنه يستطيع التغلب عليها في الكثير من الأحيان. 

وذلك لأنه يأتي بشاشة قويّة ذات معدل تحديث مرتفع، وهو الأمر الذي لم نعتد عليه كثيرًا في الآونة الأخيرة مع الحواسيب المحمولة الرائدة وحواسيب الأعمال. 

كما أنه يمتلك معالجًا مركزيًّا وذاكرات جيدة وذات أداء سريع للغاية ليكون قادرًا على تلبية احتياجات وتقديم أداء متميز وقوي للغاية، وذلك إلى جانب الشحن السريع للغاية الذي يوفر الوقت.

ولكن يمتاز هذا الحاسوب حقًا في التجربة الصوتيّة، إذ تعد التجربة الصوتية التي يقدمها الحاسوب إما عبر مكبرات الصوت الخاصة به أو عبر الميكروفونات أمرًا مختلفًا ومميزًا للغاية. 

ويعيب هذا الحاسوب أنه يفتقد إلى منافذ USB-A، ولكن في الحقيقة فإن أغلب الأجهزة والمعدات الآن أصبحت تعمل باستخدام منافذ USB-C لذلك فهو عيب غير مؤثر حقًّا، كما أن أداء البطارية يمكن أن يكون أفضل. 

وذلك إلى جانب اعتماده على تصميم عصري وألوان مميزة للغاية تجعله يجذب أنظار كل من يراه مهما كانت المناسبة، كما أنه من أجهزة الأعمال القوية التي تعد قاتلة بالنسبة لحواسيب أبل المختلفة، التي تأتي بتصميم مشابه ولكن مواصفات مختلفة. 

2- هواوي ميت بوك دي 14 إس 2023

لابتوب هواوي ميت بوك دي 14 إس – مصدر الصورة الموقع الرسمي لهواوي

نسخة لابتوب هواوي ميت بوك دي 14 إس HUAWEI MateBook 14s تأتي في عام 2023 بميزات أفضل، حيث يأتي بنظام تشغيل ويندوز 11 Windows وهو نظام التشغيل الأحدث من ويندوز، ويأتي بحجم شاشة 14.2 بوصة أي ما يزيد بقليل عن نسخة لابتوب هواوي ميت بوك دي 14.

عمدت هواوي إلى زيادة قدرة اللابتوب بنسخته الأحدث عن هواوي ميت بوك دي 14، لهواة أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تزيد عن 14 إنش، ويأتي بمعالج قوي من إنتل من النوع Intel® Core™ i7-11370H.

مواصفات هواوي ميت بوك دي 14 إس

لابتوب هواوي ميت بوك دي 14 إس الجديد في 2023 يأتي بنظام تشغيل ويندوز 11 الجديد، فيما أنه مزود بشاشة عرضها يصل إلى 14.2 بوصة، ومعالج Core i7 من الجيل الثاني عشر.

يأتي لابتوب هواوي الجديد بذاكرة عشوائية تصل إلى 16 غيغابايت بالإضافة إلى معالج رسومات مدمج من شركة إنتل ومساحة تخزين قياسية تصل لـ 512 غيغابايت، وقرص صلب NVMe PCIe SSD بسعة 512 غيغابايت.

لابتوب هواوي ميت بوك دي 14 إس HUAWEI MateBook 14s يأتي ببطارية حجمها 60 واط للساعة، ومزود طاقة بسعة 90 واط جحد أقصى. 

3- لابتوب هواوي ميت بوك 14 2023

لابتوب هواوي ميت بوك 14 
لابتوب هواوي ميت بوك 14 – مصدر الصورة الموقع الرسمي لهواوي

يأتي هذا الحاسوب هواوي ميت بوك HUAWEI MateBook 14 مع شاشة بحجم 14 بوصة كما يتضح من اسمه، وبرغم أنها شاشة قوية وذات دقة عرض 1200 × 1920, 161 بكسل لكل بوصة، لكنها لا تعد الأفضل من نوعها. 

وهو من الحواسيب متوسطة الأداء من هواوي التي تضعها هواوي لمحبي الشاشات الأكبر من 13 بوصة، والتي تأتي مع أغلب حواسيب هواوي المختلفة. 

ويتوفر هذا الحاسوب مع اختيارين من المعالجات الذكيّة من إنتل إما Core I7 وإما Core i5، ويعد كلا المعالجين قادرين على تقديم أداء قوي ومميز. 

مواصفات لابتوب هواوي ميت بوك 14 

يأتي الحاسوب HUAWEI MateBook 14 من الشركة مزودًا بنظام ويندوز 11 كالعادة، كما أنه يأتي مع شاشة بحجم 14 بوصة إلى جانب معالج مختلف سواءً كان Core i7 من الجيل الثاني عشر أو Core i5 من الجيل ذاته أيضًا. 

وهو يعتمد على مساحة ذاكرة عشوائية تصل إلى 16 غيغابايت إلى جانب معالج رسومي مدمج من إنتل ومساحة تخزين تصل إلى 512 غيغابايت، أو قرص الحالة الصلبة NVMe PCIe SSD بسعة 1 تيرابايت. 

ويأتي الحاسوب مع مزود طاقة بقوة 65 واط إلى جانب بطارية بحجم 56 واط للساعة. 

4- لابتوب هواوي ميت بوك 16 إس 2023

لابتوب هواوي ميت بوك 16 إس 
لابتوب هواوي ميت بوك 16 إس – مصدر الصورة الموقع الرسمي لهواوي

تعلن هواوي للمرة الأولى عن لابتوب جديد بحجم شاشة 16 بوصة، وهو حجم لم تكن الشركة تقدمه سابقًا مع حواسيبها المحمولة، لذلك يعد هذا العام المرة الأولى التي نرى فيها حاسوب هواوي ميت بوك 16 إس HUAWEI MateBook 16s الجديد من الشركة. 

يمتاز الحاسوب بحجمه الكبير الذي يجعله يتفوق على جميع حواسيب هواوي المختلفة، وذلك إلى جانب شاشة قوية تدعم اللمس وتستخدم نسبة عرض 3:2 المميزة مع دقة عرض تصل إلى 2520×1680  بيكسل المميزة. 

يمكنك أن تحصل على لابتوب هواوي ميت بوك 16 إس مع معالج مركزي من الجيل الثاني عشر من إنتل سواء كان Core i5 أو Core i7 أو Core i9، وهي من المعالجات التي تدعم كسر السرعة وتأتي بطراز H. 

وبرغم توافر الحاسوب مع أكثر من طراز معالج مركزي مختلف، فإنّه لا يأتي مع بطاقة رسومية خارجية، لذلك فهو غير مناسب لتشغيل الألعاب والاستمتاع بها، وهذا أحد عيوب لابتوب هواوي ميت بوك 16 إس. 

مواصفات لابتوب هواوي ميت بوك 16 إس 

يصل وزن الحاسوب HUAWEI MateBook 16s إلى 2 كيلوغرام تقريبًا وذلك أمر متوقع بسبب تهوية المعالجات القوية وحجم الشاشة الكبير الذي يتطلب المزيد من الوزن والمساحة، وتمثل الشاشة أكثر من 90٪ من نسبة عرض الجهاز. 

ويعتمد الحاسوب على واحد من ثلاثة معالجات من الجيل الثاني عشر إنتل وهي: 
•    Core i9 من طراز 12900H 
•    Core i7 من طراز 12700H 
•    Core i5  من طراز 12500H 

ومن ناحية المعالج الرسومي فإنه يستخدم معالج Iris من إنتل المدمج مع البطاقات الرسومية داخل الحاسوب، وذلك إلى جانب مساحة ذاكرة عشوائية تصل إلى 16 غيغابايت ومساحة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت كقرص صلب على شكل NVMe . 

ويمتاز لابتوب هواوي ميت بوك 16 إس بكونه يحتوي على منفذين USB A سريعين للغاية يدعمان تقنية 3.2 السريعة للاتصال ونقل البيانات، وذلك إلى جانب منفذ USB C مع دعم للشحن السريع والاتصال مع الشاشات، ومنفذ USB C آخر يدعم تقنية Thunderbolt 4 إلى جانب منفذ HDMI ومنفذ للسماعات. 

مميزات لابتوب هواوي ميت بوك 16 إس 

يمتاز هذا اللابتوب بحجمه الكبير وشاشته الكبيرة، وهو ما يجعله اختيارًا مناسبًا لكل من يبحث عن حاسوب ذي شاشة كبيرة من أجل عمله. 

كما أن الحاسوب HUAWEI MateBook 16s يأتي مع معالج مركزي من إنتل من الجيل الثاني عشر من مختلف الطرازات، وذلك يقدم له قوة كبيرة تساعده كثيرًا على العمل وتقديم الأداء المطلوب منه بشكل مناسب وتلبية جميع احتياجات المستخدمين. 

وذلك إلى جانب دعمه للشحن السريع للغاية حيث يأتي مع شاحن بقوة 135 واط في الصندوق الخاص به إلى جانب بطارية بحجم 84 واط للساعة. 

5- لابتوب هواوي ميت بوك دي 16 2023

لابتوب هواوي ميت بوك دي 16 موديل 2023 – مصدر الصورة الموقع الرسمي لهواوي

برغم أن اللابتوب هواوي ميت بوك دي HUAWEI MateBook D 16 يأتي بالشاشة الكبيرة ذات 16 بوصة المميزة التي يستخدمها شقيقه ميت بوك 16 إس، فإنَّ هذه الشاشة لا تدعم اللمس إلى جانب كونها تعمل بدقة أقل قليلًا ولا تصل إلى 2.5K.

ويعد هذا الحاسوب أضعف في جميع المواصفات من لابتوب هواوي ميت بوك 16 إس المميز والقوي للغاية، وذلك لأنه لا يأتي مع معالج Core i9 من إنتل، كما أنه لا يمتلك إلا 512 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية. 

مواصفات لابتوب هواوي ميت بوك دي 16 

يأتي لابتوب هواوي ميت بوك 16 HUAWEI MateBook D مع المعالج المركزي من الجيل الثاني عشر من إنتل معالج Core i9 و>لك من أجل جعل جميع المهام المتعددة فعالة وسهلة للغاية للمستخدم. 

ويرفق مع  هذا المعالج ذاكرة عشوائية تصل إلى 16 غيغابايت ومساحة تخزين سريعة تصل إلى 512 غيغابايت، وذلك إلى جانب بطارية بقوة 60 واط للساعة وشاحن بقوة 65 واط في الصندوق الخاص به. 

زر الذهاب إلى الأعلى