اقتصاد وأعمالعاجل

“الذهب ولّع”.. 25 جنيها ارتفاعا بالأسعار خلال أول أسبوع فى 2020.. شعبة المعادن الثمينة: توترات الشرق الأوسط وتصعيد أمريكا إيران يرفع الطلب على المعدن النفيس.. وتراجع الشراء بمصر بسبب تجاوز الجرام 705 جنيهات

سجلت أسعار الذهب ارتفاعا كبيرا منذ مطلع العام الجاري، ليسجل زيادة بلغت 25 جنيها للجرام فى الأسبوع الأول من العام الجارى 2020، وخلال التعاملات اليوم الإثنين 6 يناير 2020 ، فى مستهل تعاملات الأسبوع بسوق الصاغة فى مصر، إذ ارتفعت الأعيرة المختلفة حوالي 15 جنيها للجرام، فى ظل زيادة كبيرة في سعر أوقية الذهب عالمياً، حيث سجل سعر الذهب عالميا ارتفاعات ملحوظا بنسبة تجاوزت 3.2% خلال جلسات التداول على الذهب بسبب الاضطرابات الأمنية في الشرق الأوسط، وتراجع الدولار عالمياً.

وكشف رأفت أمين تاجر ذهب، أن عيار8 سجل 605 جنيهات للجرام وبلغ عيار21 سجل 705 جنيهات للجرام وسجل عيار24 سجل 805 جنيهات للجرام، وحقق الجنيه الذهب 5640 جنيها، لافتاً إلى أن هذه الأسعار قابلة للزيادة في ظل استمرار صعود سعر الأوقية لتسجل أكثر من 1577 دولاراً حتي الآن.

بدوره قال الدكتور وديع انطون عضو شعبة الذهب، إن أسعار الذهب عالميا سجلت أعلى مستوياتها في أكثر من 5 أشهر بفضل الاضطرابات بين أمريكا وإيران واشتعال منطقة الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن المعدن الأصفر حقق أفضل أداء له فى نحو عشر سنوات، وسجلت الأوقية ارتفاعات كبيرة مع التوتر العسكري واغتيال قائد ايراني مما يشير إلى استمرار صعود الذهب.

وقال لليوم السابع، إن عام 2020 هو عام صعود الذهب لتستمر موجة الارتفاع التي شهدها المعدن النفيس بالعام الماضي، حيث ربح 19% خلال عام 2019، وهو أكبر مكسب له منذ 2010، مدفوعا في الأساس بحرب الرسوم الجمركية بين الولايات المتحدة والصين، والتي أطلقت عملية تيسير نقدي من جانب بنوك مركزية كبرى، لكن الفترة الحالية ومع التصعيد المستمر في الشرق الأوسط فإن الارتفاع في الذهب لا يمكن التنبؤ بفترة استمراريته.

وبشأن أسباب الإقبال على شراء الذهب، يرى انطون أن الذهب بديلا استثماريا آمنا في أوقات الضبابية السياسية والمالية، مشيراً إلى أن حالة ترقب المستثمرين التطورات العالمية سواء بشأن اتفاق التهدئة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين وهما أكبر اقتصادين في العالم، وكذلك الأوضاع في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن هذه الأوضاع تغذى فكرة كون الذهب هو الملاذ الآمن بصفة عامة سواء عالمياً أو محليا ويلجأ إليه المستثمر أو حتي المواطن العادي عند حدوث هذه الاضطرابات.

وفيما يتعلق بحركة أوقية الذهب خلال الأسبوع الجاري، أكد إيهاب واصف نائب رئيس شعبة الذهب في الغرفة التجارية، أن التكهن حول أي سعر مستقبلى للذهب ضربا من المستحيل، خاصة وأن سعر الذهب مرتبط بعدة عوامل أخرى تتغير بشكل سريع جدا، منها أسعار العملات بالأسواق العالمية، وكذلك مرتبط بالبيانات ومؤشرات الاقتصاد لدى الدول ذات الاقتصاديات الكبرى، ومرتبط بعوامل العرض والطلب ليس لصغار المستهليكن، ومرتبط بطلب المستثمرين، إضافة إلى تأثره بأي حدث عالمي.

وأشار إلى أن مبيعات الذهب سجلت هبوط في حركة المبيعات بالربع الأخير من 2019 بنسبة وصلت إلى 60% مع تراجع قدرات المستهلكين، لافتاً إلى أن الذهب فى مصر، قد يتغير على مدار اليوم لأكثر من مرة، متأثرا بالمتغيرات العالمية التى يشهدها المعدن النفيس، وكذلك متغيرات سعر الدولار فى مصر، بالبنوك والمصارف الرسمية، لافتاً إلى استمرار حركة الركود بعد أن صعد الجرام لأكثر من 705 جنيه دون مصنعية.

تحكم أسعار الذهب فى مصر الكثير من العوامل منها ما يرتبط بالعرض والطلب وسعر أوقية الذهب عالميا والتغيرات التى تطرأ على سعر العملة الأمريكية، وهى القواعد التى يتم مراعاتها بشكل يومى عند تحديد الأسعار، لكن مع تراجع الدولار مؤخراً في مصر تسبب هذا الأمر في إبطاء موجة صعود أسعار الذهب رغم تحرك الأسعار العالمية.

وعلى جانب آخر، قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أنه يهدد بعقوبات على بغداد قائلا: إن أمريكا لن تغادر العراق إلا إذا دفعت ثمن القاعدة الجوية الأمريكية هناك.وهدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الأحد “برد كبير” على إيران، إذا ثأرت طهران لمقتل قائدها العسكرى البارز قاسم سليماني، مما يزيد من حدة التوترات في المنطقة الأمر الذى يزيد من الطلب على الملاذات الامنه.

زر الذهاب إلى الأعلى