أخبار عالميةعاجل

الرئاسة الروسية: نستعد للأسوأ في العلاقات مع واشنطن

أعلنت الرئاسة الروسية أنها تطمح دائما للأفضل في العلاقات بين موسكو وواشنطن، لكنها تستعد للأسوأ على خلفية أزمة التصريحات الأخيرة.

تصريحات بايدن


وقال الكرملين إنه لا يمكن تجاهل تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف أن عرض الرئيس الروسي لإجراء محادثات مباشرة على الإنترنت مع نظيره الأمريكي لا يزال قائما.

وتوقع الكرملين إجراء هذه المحادثات الإثنين المقبل قائلا: “بالإمكان فعل ذلك يوم الإثنين أو في أي وقت آخر مناسب لبايدن”.

القنوات الدبلوماسية

وأشار إلى أن موسكو تستخدم القنوات الدبلوماسية لإتاحة خيارات لعقد فعالية تجمع الرئيس الروسي ونظيره الأمريكي.

وامس الخميس، أعرب الرئيس الروسي عن استعداده لإجراء محادثات علنية على الإنترنت مع الرئيس الأمريكي ، الأمر الذي قابله البيت الأبيض بالقول إن “الولايات المتحدة تأمل أن تستطيع الاحتفاظ بعلاقة مثمرة مع روسيا”.

العلاقات الثنائية

وقال بوتين، خلال حديثه على التلفزيون الرسمي، إنه مستعد لبحث العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة فضلا عن القضايا الأخرى مثل الصراعات الإقليمية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إن الولايات المتحدة تأمل أن تستطيع الاحتفاظ بعلاقة مثمرة مع روسيا، مؤكدة أن الرئيس غير نادم على وصف الرئيس الروسي “بالقاتل”.

الخلافات مع الصين

وتابعت، أن السفير الأمريكي لدى روسيا لا يزال هناك ويمارس مهام عمله، والباب مفتوح للجهود الدبلوماسية لحل الخلافات مع الصين.

جاء ذلك بعد يوم من تصريحات بايدن التي قال فيها إنه يعتقد أن الرئيس الروسي “قاتل”، وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين سيدفع ثمن تدخله في انتخابات بلادنا.

وأضاف بايدن، في مقابلة مع فضائية “إيه بي سي” نيوز الأمريكية، أنه يعتقد أن الرئيس الروسي “قاتل”.

المصلحة المشتركة

في الوقت نفسه، أشار بايدن إلى أن “هناك مجالات يكون من مصلحتنا المشتركة التعاون فيها” مثل تجديد معاهدة ستارت النووية، مضيفا أن للزعيمين تاريخا معروفا.

وهو ما رد عليه بوتين في تصريحات للتلفزيون الرسمي، قائلا: إن “الناس يميلون عادة إلى رؤية الآخرين على النحو الذي يرون به أنفسهم”.

ويأتي ذلك غداة تقرير أمريكي زعم أن الرئيس الروسي أصدر على الأرجح توجيهات بالتدخل في انتخابات الرئاسة عام 2020 لصالح الرئيس السابق دونالد ترامب.

زر الذهاب إلى الأعلى