السياسة والشارع المصريعاجل

الرئيس السيسى يوجه بتحقيق الاستفادة المثلى من كل الموارد المائية المتاحة

اجتمع الرئيس ” السيسي ” اليوم مع كل من ( رئيس الوزراء مصطفى مدبولي / وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي / وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير / رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء أركان حرب إيهاب الفار ) ، وقد تناول الاجتماع بحث الاستغلال الأمثل لمياه الأمطار والسيول في تنمية الزراعات المطرية ، وكذلك المشروع القومي لإنتاج البذور .
وقد تابع الرئيس الجهود المشتركة بين وزارتي ( الري / الزراعة ) في مجال حجز وتوزيع مياه الأمطار والسيول لمنع إهدارها وتحقيق الاستغلال الأمثل لها في المناطق المطيرة على مستوى الجمهورية من خلال الوصول إلى أقصى كمية ممكنة للتخزين ، خاصةً في سيناء والساحل الشمالي وبعض مناطق البحر الأحمر .. وقد تم استعراض الجهود الجارية حالياً في هذا الإطار ، بما في ذلك إعادة تأهيل وصيانة الآبار القديمة ورفع كفائتها ، فضلاً عن بناء السدود والحواجز للحفاظ على مياه الأمطار واستغلالها في تنمية الوديان والمراعي الطبيعية والزراعات المختلفة القائمة على مياه الأمطار ، وذلك بالاعتماد على خريطة الوديان ، وبالتعاون والتنسيق بين الهيئات المتخصصة في وزارة الري وكذلك مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة .
* وقد وجه الرئيس بالاستمرار في كافة الجهود التي من شأنها تحقيق الاستفادة المثلى من كل الموارد المائية المتاحة بالجمهورية ، وبالتكامل مع جهود الدولة في المشروع القومي لتبطين الترع والمصارف ، مع مراعاة التنسيق الدقيق وتكامل الجهود الجماعية بين كل الجهات الضالعة في هذه المسألة للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة .
* من جانبه استعرض وزير الري الدراسات الهيدرولوجية والهندسية لتلك السدود ، بالإضافة إلى جهود تحديث أنظمة الري على مستوى الجمهورية بين الري المطور والري الحديث .. وعلي جانب آخر ، عرض وزير الزراعة عينات من انتاج المشروع القومي للبذور بالشراكة مع الخبرة الأجنبية ، وذلك في إطار جهود الدولة لدعم القطاع الزراعي ورفع الكفاءة الإنتاجية للمحاصيل الزراعية المصرية .
* وقد وجه الرئيس بالتوسع في تلك الجهود الحيوية وتوفير الموارد والدعم لإنتاج البذور في مصر ، لما في ذلك من مردود هام يهدف الي لاعتماد على بذور منتجة محلياً تحمي المحاصيل من الآفات وتستنبط سلالات وأصناف زراعية عالية الجودة والانتاج وتقلل من تكلفة الاستيراد .
زر الذهاب إلى الأعلى