السياسة والشارع المصريتحقيقات و تقاريرعاجل

الزيارة الأولى لرئيس مصرى منذ 35 عاما.. سفير القاهرة فى صربيا: مباحثات مهمة بين الرئيس السيسى ونظيره الصربى وتوقيع اتفاقيات بين البلدين

شدد السفير باسل صلاح، سفير مصر لدى صربيا، علي أهمية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، الحالية إلى العاصمة بلجراد والتي تعتبر زيارة تاريخية وهي أول زيارة لرئيس مصرى إلى صربيا منذ 35 عاما.

وأضاف سفير مصر في بلجراد- في تصريحات خاصة- أن الجانب الصربي يولي أهمية خاصة وكبيرة لهذه الزيارة بإعتبارها تمثل تدشيناً لتعاون متصاعد في الفترة القادمة بين البلدين في جميع المجالات .

وأوضح السفير المصرى، أن الرئيس السيسي سيلتقى خلال الزيارة مع نظيره الصربى ألكسندر فوتشيتش وسيتم عقد جلسة مباحثات موسعة بين وفدي البلدين لبحث مختلف الملفات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية التي تهم مصر وصربيا ، كما ستشمل الزيارة عقد منتدي لرجال الأعمال في مصر وصربيا بحضور عدد كبير من المستثمرين بالجانبين لبحث فرص زيادة الاستيراد والتصدير بين البلدين خلال الفترة المقبلة وانشاء وتنفيذ مشروعات مشتركة .

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية- الصربية، قال: تعد علاقات راسخة وتاريخية منذ 114 عاما عند اعتماد الخديوي عباس حلمي الثاني مبعوث الملك الصربي لتدشين أول سفارة لمملكة صربيا عام 1908″.

وقال “صلاح”، إن الفترة المقبلة ستشهد تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين بما في ذلك بحث إمكانية إنشاء مناطق صناعية لدي الجانبين ، مشيراً إلي ان هناك فرص واعدة للاستفادة من مجالات الاستثمار في القاهرة وبلجراد خاصة في مجال التعاون الزراعي والصناعي والاتصالات والمجال الصحي والميكنة الزراعية وتعظيم التبادل التجاري واستيراد منتجات زراعية من صربيا مقابل تصدير منتجات زراعية من مصر ومنها الموالح.

وأضاف أن الزيارة ستشهد أيضاً التوقيع علي عدد من الاتفاقيات والبرتوكولات الخاصة بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات المتخصصة.

وأوضح السفير المصري، أن الرئيس الصربي يتطلع وينظر بإعجاب إلى التجربة التنموية المصرية والمشروعات القومية الكبرى التي نفذتها مصر خلال الفترة الماضية، كما يتطلع إلى التعرف علي التجربة المصرية الناجحة في بناء مشروعات عملاقة في مجال البنية التحتية والطرق والسكك الحديد والعاصمة الادارية الجديدة وتبادل الخبرات في هذا الشأن .

وتعتبر صربيا أكبر دولة في محيطها في منطقة غرب البلقان وتمثل ركيزة استقرار حيث يهدف الجانب الصربي لجذب أكبر عدد من الاستثمارات المباشرة إلى بلجراد.

وقال السفير باسل صلاح، إنه من المتوقع زيادة التبادل التجاري بين مصر وصربيا خلال الفترة القادمة بعد زيارة الرئيس السيسي وعقد منتدي رجال الأعمال وهناك فرصة حقيقية لتنفيذ مشروعات مشتركة بين القطاع الخاص في البلدين وعقد صفقات تجارية في المجالات الزراعية والطاقة والسياحة والصناعة والتعاون الصحى.

وأشار إلى الاستفادة من التجربة المصرية لتحقيق الأمن والاستقرار في محيطها الإقليمي ومكافحة الإرهاب ومواجهة الفكر المتطرف ، لافتًا إلي ان الجانب الصربي سيعمل علي تعظيم الاستفادة من الامكانيات والخبرات المصرية في هذا الشأن.

وقال “صلاح”، إن مصر تعتبر من الوجهات السياحية المفضلة للسياحة الصربية علي مدار العام وبالأخص مدينتي الغردقة وشرم الشيخ هما المدينتين المفضلتين للسائح الصربى.

زر الذهاب إلى الأعلى