أخبار عالميةعاجل

السنغال تطلق قمرها الاصطناعي الأول من قاعدة أمريكية بغرض رصد الأرض

أعلنت السلطات السنغالية، نجاح عملية إطلاق أول قمر اصطناعي سنغالي إلى الفضاء لغرض مراقبة ورصد الأرض وجمع وتحليل البيانات التي ستسهم في إدارة الموارد الطبيعية والوقاية من الكوارث والتنمية الزراعية.

ووفقا لصحف محلية سنغالية، انضم أول قمر اصطناعي سنغالي (جينديسات -1 إيه)، إلى الفضاء، على متن صاروخ “سبيس إكس فالكون 9” جرى إطلاقه من قاعدة “فاندنبرج” في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، مضيفة أن عملية الإطلاق الناجحة تأتي بعد 3 أشهر من التأخير في الجدول الزمني المخطط لها.
وجرى بناء القمر الصناعي محليا من قبل مهندسين وفنيين سنغاليين تم تدريبهم من قبل مركز الفضاء بجامعة “مونبلييه” الفرنسية كجزء من شراكة مع الحكومة السنغالية.

وتعليقا على إطلاق القمر الاصطناعي وهو من طراز الأقمار النانو، قال الرئيس السنغالي، باسيرو ديوماي فاي، في تغريدة على حسابه بموقع “إكس” للتواصل الاجتماعي: “إن السنغال تدخل حقبة جديدة مع الإطلاق الناجح لأول قمر صناعي لها، جينديسات -1 إيه، ويمثل هذا التقدم خطوة كبيرة نحو سيادتنا التكنولوجية”.

ويعد بناء هذا القمر الاصطناعي، وهو ثمرة 5 سنوات من العمل المضني، وإطلاقه للفضاء، المرحلة الأولى لبرنامج الفضاء الوطني السنغالي “سينسات” الذي يهدف إلى جعل قطاع الفضاء رافعة حقيقية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.

يذكر أن القمر الصناعي السنغالي بُني بغرض رصد الأرض؛ ما سيسهم في جمع وتحليل البيانات التي سيتم استخدامها لأغراض مختلفة، لاسيما في دوائر صنع القرار من أجل إدارة الموارد الطبيعية والوقاية من الكوارث الطبيعية والزراعة وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى