السياسة والشارع المصريعاجل

السيسي يعلن ختام أعمال القمة الأفريقية الاستثنائية

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن اختتام أعمال القمة الإفريقية الاستثنائية، المنعقدة في نيامي بالنيجر.

وأعرب السيسي عن تقديره واحترامه للحضور على روح التعاون والدعم بين دول الاتحاد والجهود المتضافرة للوصول لمخرجات قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

وقال الرئيس إن قمة النيجر علامة فارقة باتجاه بلورة حقبة تتسم بالرخاء الذي نتطلع له جميعا، واستكمالا لأجندة الاتحاد الأفريقي ومشروعاته الرائدة للسنوات العشر الأولى.

وهنأ خلال كلمته التي بثها التليفزيون المصري لغانا لاستضافتها مقر سكرتارية اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، مضيفا: “لدينا الآن تصور واضح لكيفية التنفيذ والمضي متزودين بالمثابرة والأمل والتفاؤل”.

وأوضح أن الاتحاد أطلق عدة قواعد لتسهيل عملية التجارة الحرة بين الدول الأفريقية، مؤكدا أن قمة النيجر من أهم القمم في مسيرة الاندماج الأفريقي، وأن الاتحاد سيتابع دون كلل أو ملل المرحلة الأولى لبدء المنطقة التجارية القارية.

ودعا السيسي مفوضية الاتحاد الأفريقي وسائر الجهات لمواصلة الحوار البناء، مشيرا إلى أن الجميع اتفق على ضرورة الإسراع في تنفيذ مشروعات البنية التحتية، وبذل قصارى الجهد لنكون عند حسن ظن أبنائنا وعلى مستوى تطلعاتهم.

ودعا السيسي جميع الدول الأعضاء للتصديق على منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الاتحاد الإفريقي، بدء إطلاق قواعد المنشأ لمنطقة التجارة الإفريقية.وشهدت القمة إطلاق منطقة اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية بعد استكمال نصاب تصديقات الدول الأفريقية، ودخول الاتفاقية حيز التنفيذ.

وتعد تلك الاتفاقية أهم أولويات الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي التي سعت مصر لتفعيلها وجعلها واقع، نظرًا لأنها تمثل علامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادي للقارة وستنشئ أكبر منطقة تجارة حرة في العالم، وهو ما يمهد الطريق إلى اندماج القارة في مؤسسات وآليات الاقتصاد العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى