أخبار عالميةعاجل

الشرطة الأمريكية تطوق منزل الجندي المشتبه به في تسريب وثائق البنتاجون

أفادت صحيفة نيويورك تايمز، في تقرير لها اليوم الخميس، بأن عناصر من الشرطة تطوق منزل الجندي المشتبه بتسريبه وثائق البنتاجون.

الجندي المشتبه به
وأكدت صحيفة «واشنطن بوست» أنه لم يتم توجيه أي اتهامات حتي الآن لـ الجندي المشتبه بتسريبه وثائق البنتاجون، مشيرة إلى أن مكتب التحقيقات الفدرالي يسعى لاستجوابه.

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، فإن المشتبه به في تسريب وثائق وزارة الدفاع «البنتاجون» السرية يعمل في الحرس الوطني الجوي الأمريكي في ماساتشوستس.

وقالت «نيويورك تايمز» إنه يدعى جاك تيكسيرا ويبلغ 21 عاما.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن تيكسيرا يدير مجموعة تضم نحو 30 شخصا سربت وثائق البنتاجون السرية.

ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مسؤول قوله إنه قد يتم اعتقال أحد مسربي وثائق البنتاجون السرية اليوم.

والاثنين الماضي، اعتبر البنتاجون أنّ عملية التسريب التي يرجّح أنّها حصلت لوثائق أمريكية سريّة تشكّل خطرا “جسيمًا جدًّا” على الأمن القومي للولايات المتّحدة.

وثائق سرية أمريكية
وفي هذا الصدد، قال كريس ميجر، مساعد وزير الدفاع للشؤون العامة، في تصريح للصحفيين: إنّ الوثائق التي يتمّ تداولها على الإنترنت تشكّل خطرًا جسيمًا جدًّا على الأمن القومي ولديها القدرة على نشر معلومات مضلّلة”.

وهذا التسريب الذي كشفت عنه صحيفة نيويورك تايمز الأسبوع الماضي لا يشمل فقط تقارير ووثائق متعلقة بالنزاع في أوكرانيا، لكنه يتعلق أيضا بتحليلات حساسة بشأن حلفاء الولايات المتحدة.

وتحاول وزارة العدل الأمريكية التي فتحت تحقيقا السبت، تحديد مصدر التسريبات وما زالت تدرس مدى صحة الوثائق التي تم نشرها.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن مسؤولين أمريكيين أن هذه الوثائق جرى تزوير بعضها، لكن معظمها أصلية وتتوافق مع تقارير لوكالة الاستخبارات المركزية متداولة في البيت الأبيض والبنتاجون ووزارة الخارجية، وفق المصدر نفسه.

وبعضها يحتوي معلومات تتعلق بالمناقشات الداخلية للحكومات المتحالفة مع الولايات المتحدة.

وعلى سبيل المثال، سلطت إحدى الوثائق الضوء على مناقشات حكومية في كوريا الجنوبية حول إمكان إمداد أوكرانيا بقذائف مدفعية أمريكية، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وثائق سرية
وحسب صحيفة نيويورك تايمز، فإن عدد الوثائق المسربة قد يصل إلى أكثر من 100.

وفيما يلي أبرزها:

1- وثائق تصف حالة الجيش الأوكراني وخطط واشنطن والناتو لدعم قوات كييف.

توضح إحدى الوثائق بالتفصيل كيف سيتم استنفاد أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية “إس-300″، بحلول الثاني من مايو، وفقًا لمعدل استخدامها الحالي، بالإضافة إلى معلومات مختصرة حول 12 لواء أوكرانيا قيد التشكيل.

2- وثائق تكشف نية إسرائيل تزويد أوكرانيا بالأسلحة

تعرض هذه الوثائق معلومات سرية حول استعداد إسرائيل بشأن إرسال أسلحة قاتلة إلى أوكرانيا، على الرغم من أنها أعلنت حيادها.

3- وثائق تكشف تجسس واشنطن على مسؤولين في كوريا الجنوبية

عرضت هذه الوثيقة تفاصيل متعلقة بمناقشات خاصة دارت بين كبار المسؤولين الكوريين الجنوبيين بشأن الضغط الأمريكي على الحليف الآسيوي للمساعدة في إمداد أوكرانيا بالأسلحة وسياسة سول القائمة على ألا تفعل ذلك.

4- وثائق تتحدث عن دعم الموساد للاحتجاجات ضد حكومة بنيامين نتنياهو

تفيد هذه الوثائق بأن الموساد شجع موظفيه والإسرائيليين، على المشاركة في الاحتجاجات ضد نظام الإصلاح القضائي، والتي استمرت لأكثر من 3 أشهر.

5- وثائق تكشف تجسس الولايات المتحدة على الرئيس الأوكراني.

زر الذهاب إلى الأعلى