أخبار عالميةعاجلكورونا

الصحة العالمية تبحث اليوم مصير لقاح أسترازينيكا

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس أن المنظمة ستبحث اليوم الثلاثاء سلامة لقاح شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية، المضاد لفيروس كورونا.

دراسة البيانات

وقال جيبرييسوس خلال مؤتمر صحفي أمس الإثنين: إن “لجنة منظمة الصحة العالمية لأمان اللقاحات كانت تدرس البيانات المتوفرة، وعلى اتصال مكثف مع الوكالة الأوروبية للأدوية، وستعقد اجتماعا اليوم”.

تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا

واعتبر جيبرييسوس قرار بعض الدول الأوروبية تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا أمرا “روتينيا”، ودليلا على أن نظام الرقابة يعمل وفعال.

توصية

وكانت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية سمية سواميناتان أوصت أمس الإثنين الدول بمواصلة استخدام لقاح “أسترازينيكا” في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، عشية اجتماع لخبراء هذه الهيئة الأممية لدرس مستوى سلامة اللقاح.

وقالت سواميناتان في مؤتمر صحفي عقدته في جنيف: “لا نريد أن يصاب الناس بالهلع، في الوقت الراهن نوصي الدول بمواصلة التلقيح بواسطة أسترازينيكا”، وذلك في وقت علّقت دول عدة استخدام هذا اللقاح.

وقالت مساعدة المدير العام لشؤون إتاحة الأدوية واللقاحات والمستحضرات الصيدلانية ماريانجيلا سيماو: “إنه في هذه المرحلة، منافع التلقيح أكبر من المخاطر المرتبطة بكوفيد-19”.

تعليق استخدام اللقاح

وأعلنت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا وبعض الدول الأوروبية الأخرى عن تعليق استخدام لقاح أستازينيكا، بعد تقارير عن حالات خثار الأوردة العميقة عند عدد من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

وسجلت في مارس الجاري عدة وفيات بسبب خثار الأوردة، دون تأكيد الصلة بين ذلك واللقاح.

زر الذهاب إلى الأعلى