أخبار عالميةعاجل

الصحف العالمية اليوم: ترامب حول صورته الجنائية إلى سلاح سياسى لجمع التبرعات.. مؤشرات على تأثر استهلاك الأمريكيين بالضغوط الاقتصادية.. وفوضى فى بريطانيا بسبب إضرابات القطارات فى عطلة الأسبوع “الأكثر ازدحاما”

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها تحويل ترامب لصورته الجنائية لسلاح سياسى لجمع التبرعات وتأثر استهلاك الأمريكيين بالوضع الاقتصادى واستمرار فوضى الإضرابات فى بريطانيا.

سعت حملة الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب إلى تحويل صورته الجنائية التى تم التقاطها له بعد أن قام بتسليم نفسه لسجن فولتون بولاية جورجيا على خلفية الاتهامات التى يواجهها مع 18 آخرين فيما يتعلق بمساعى قلب نتائج الانتخابات الرئاسية فى الولاية عام 2020، إلى سلاح سياسي لجمع التبرعات وبيع سلع باستخدام صورته في السجن باعتبارها دليلا على محاربته “الاستبداد”.

وأوضحت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أنه تم الإعلان عن هذه الصورة، وهي الأولى من نوعها فى التاريخ الأمريكى لرئيس سابق، بعد حجز لمدة 20 دقيقة في السجن المتهالك في أتلانتا، جورجيا، يوم الخميس. تم أخذ بصمات أصابع الرجل البالغ من العمر 77 عامًا وتم إدراجه في سجلات السجن على أنه نزيل P01135809، بعيون زرقاء وشعر أشقر. وذكر أن طوله يبلغ 1.91 م ووزنه 97.5 كجم: وهو الوزن الأقل مما أفاد به طبيب البيت الأبيض في عام 2018.

وفي يوم الجمعة، سلم المتآمرون الباقون، ومن بينهم المسئول السابق بوزارة العدل جيفري كلارك، أنفسهم في السجن. واستمر الجدل القانوني حول إجراءات المحاكمة. وقال محامو ترامب إنهم لا يريدون محاكمة سريعة.

كانت لائحة الاتهام ضد جورجيا هي الرابعة التي تصدر بحق ترامب ولكنها الأولى التي ينتج عنها صورة جنائية، وهي وسيلة غالبًا ما ترتبط بتجار المخدرات أو السائقين المخمورين. في الصورة، يظهر الرجل الذي كان أقوى رجل في العالم وهو عابس أمام الكاميرا بينما كان يرتدي بدلته الزرقاء المعتادة وقميصًا أبيض وربطة عنق حمراء. ظهرت الصورة على الشاشات في جميع أنحاء البلاد وانتشرت على الصفحات الأولى لصحيفة نيويورك تايمز وواشنطن بوست والصحف في جميع أنحاء العالم.

ولكن بينما رأى البعض الصورة باعتبارها رمزاً للعدالة، ودليلًا على أنه لا أحد فوق القانون، رأى الملايين الصورة باعتبارها رمزا للتحدي، تعكس صورة ضحية استهدفها أعداؤها.

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن تقارير تجار التجزئة إن المستهلكين الأمريكيين يظهرون علامات التوتر بسبب استمرار التضخم، ورغم أن الانفاق الاستهلاكى لا يزال مرنا، إلا أن هناك تحولا مثير للقلق فى عادات التسوق حيث أصبحت أكثر حذرا مع تآكل المدخرات وأصبح التركيز على شراء الاحتياجات الأساسية فقط.

وأوضحت الصحيفة أن المستهلكين هم المحركون للاقتصاد الأمريكي، وقد تحدت قدرتهم على الإنفاق التوقعات مراراً وتكراراً. وفي أوائل عام 2020، بعد ركود قصير ولكن حاد بسبب الوباء، أنفق المستهلكون على السلع باهظة الثمن، من أثاث الفناء إلى أجهزة التلفاز ذات الشاشات المسطحة ومعدات الصالة الرياضية المنزلية. ثم جاء ما أسماه الاقتصاديون “الإنفاق الانتقامي”، مع إعطاء الأولوية للتجارب التي كانت محظورة أثناء عمليات الإغلاق، مثل السفر والذهاب إلى الحفلات الموسيقية.

والآن هناك دلائل تشير إلى أن بعض المتسوقين أصبحوا أكثر حذراً، مع تآكل مدخرات الأمريكيين، واستمرار التضخم، وعوامل أخرى تضيق محفظتهم ــ على وجه التحديد، استئناف أقساط القروض الطلابية في أكتوبر.

و تشير التقارير المالية من تجار التجزئة – بما في ذلك ميسيز، وكول، وفوت لوكر، ونوردستروم – التي وصلت هذا الأسبوع إلى أن هناك تحولا جاريا، من المستهلكين الذين يشترون بتهور إلى إنفاق المزيد على احتياجاتهم.

قالت جانين ستيتشتر، محللة التجزئة في شركة الوساطة BTIG: “في العام الماضي كان الأمر نفسيا أكثر”. “لكن الآن بعد أن كنا نتعامل مع التضخم طوال هذه المدة، أعتقد أننا وصلنا إلى نقطة استنفاد المدخرات فيها”.

وفي المجمل، لا يزال الإنفاق الاستهلاكي قويا. وكانت مبيعات التجزئة في يوليو أقوى من المتوقع، مما دفع بعض الاقتصاديين إلى رفع توقعاتهم للنمو الاقتصادي هذا الربع. وأدى سوق العمل القوي وارتفاع الأجور إلى تعزيز ثقة المستهلك.

لكن حتى تجار التجزئة الذين يتمتعون بمبيعات قوية يقولون إن هناك علامات على وجود ضغوط اقتصادية بين المتسوقين.

وقال مايكل أوسوليفان، الرئيس التنفيذي لشركة بيرلينجتون ستورز لمتاجر التجزئة خارج الأسعار، في بيان يوم الخميس: ” الواضح أن المتسوق ذو الدخل المنخفض، عميلنا الأساسي، لا يزال تحت ضغط اقتصادي كبير. وفي الأشهر الثلاثة حتى يوليو ، ارتفعت مبيعات برلينجتون بنسبة 4% وتضاعفت أرباحها.”

الصحف البريطانية

فوضى فى بريطانيا بسبب إضرابات القطارات فى عطلة الأسبوع “الأكثر ازدحاما”
رغم محاولات الحكومة البريطانية العديدة لوضع نهاية لسلسلة إضرابات السكك الحديدية التى بدأت قبل أكثر من عام، لم تستجب النقابات، ويواجه المصطافون ورواد المهرجانات اضطرابًا فى عطلة نهاية الأسبوع – السبت والأحد- حيث تهدد إضرابات القطارات بعرقلة خطط عطلة البنوك.

وتنظم نقابة السكك الحديدية والنقل البحري والنقل (RMT) إضرابا اليوم السبت، ومن المتوقع أن يشارك فيه 20 ألف عامل، في نزاع حول الأجور وظروف العمل.

وستتأثر شركات تشغيل القطارات الرئيسية البالغ عددها 14 شركة، حيث لن يتمكن بعضها من تشغيل أي خدمات والبعض الآخر يعمل بجدول زمني مخفض بشكل كبير.

ومن المرجح أن يتسبب الإضراب في اضطراب في جميع أنحاء بريطانيا بالنسبة لقضاء العطلات والمسافرين لحضور الأحداث بما في ذلك كرنفال نوتنج هيل في لندن، ومهرجاني ريدينج وليدز الموسيقيين، والأحداث الرياضية.

وأوضحت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن آلاف المسافرين جواً تأثروا الجمعة عندما ألغت الخطوط الجوية البريطانية وإيزي جيت رحلاتهم من وإلى مطاري هيثرو وجاتويك.

وألغت الخطوط الجوية البريطانية 50 رحلة جوية محلية وأوروبية، من وإلى وجهات بما في ذلك روما وكوبنهاجن، بسبب الظروف الجوية السيئة، في حين ألغت شركة إيزي جيت 10 رحلات بين جاتويك وإدنبره وفارو وميلانو ونانت وفالنسيا، مما ترك الركاب عالقين طوال الليل.

وقال متحدث باسم الخطوط الجوية البريطانية: “مثل شركات الطيران الأخرى، ونظرًا للظروف الجوية السيئة التي شهدتها منطقة لندن وفي جميع أنحاء أوروبا، قمنا بإجراء بعض التعديلات الطفيفة على جدول رحلاتنا القصيرة.

وأضاف “لقد اتصلنا بالعملاء المتأثرين للاعتذار ونقدم لهم خيارات إعادة الحجز أو استرداد كامل المبلغ.”

وعلى الطرق، قالت تقارير إن 14 مليون سائق يخططون لرحلات ترفيهية خلال يومى العطلة، بزيادة قدرها 2 مليون مقارنة بالعام الماضي.

جارديان: “العمال” يهاجم إدارة ريشى سوناك لملف الاقتصاد فى مؤتمر الخريف
يخطط حزب العمال لمواصلة الهجوم على إدارة رئيس الوزراء البريطانى، ريشي سوناك للاقتصاد هذا الخريف، حيث تشير استطلاعات الرأي الداخلية للحزب إلى أن المتحولين من حزب المحافظين إلى حزب العمال يشعرون بالانزعاج من تفاؤله بشأن التضخم عندما لا يشعرون أن أوضاعهم المالية تتحسن، وفقا لصحيفة “الجارديان” البريطانية.

وتشير مجموعات التركيز في الحزب ممن يسمونهم “الناخبين الأبطال” – الذين دعموا حزب المحافظين في عام 2019 ويفكرون الآن في حزب العمال – إلى أن هذه المجموعة غير مقتنعة بأن الاقتصاد يتحسن على الرغم من انخفاض التضخم ببطء.

وقبل موسم مؤتمرات الأحزاب في الخريف، يخطط حزب العمال لهجوم مزدوج على سوناك لظهوره بعيدًا عن مخاوف الناخبين، وضعفه أمام دعوات حزب المحافظين لتخفيضات ضريبية غير ممولة.

وتظهر مذكرة أعدتها ديبورا ماتينسون، مديرة الإستراتيجية في حزب كير ستارمر، وأطلعت عليها صحيفة “الجارديان”، من استطلاعات الرأي ومجموعات التركيز التابعة للحزب أن الناخبين المتأرجحين لا يشعرون بأن حالهم أفضل، وبالتالي فإن اقتراح الحكومة بتحسين الاقتصاد هو أمر “مزعج”.

وقال مصدر رفيع المستوى في حزب العمال: “ما رأيناه هذا الصيف هو ظهور ريشي سوناك على شاشة التلفزيون وهو يقول للناس: أليس كل شيء يسير على ما يرام؟”، في حين أن الرهن العقاري في ارتفاع، وفواتير المواد الغذائية في ارتفاع، وأسعار الطاقة في ارتفاع. إنه بعيد المنال على نطاق واسع والعاملون في وضع أسوأ.”

وأضاف “وفي الوقت نفسه، فهو أضعف من أن ينتقد الأصوات المتطرفة في حزبه التي تريد منه أن يقوم بتخفيضات ضريبية غير ممولة من شأنها أن تؤدي إلى انهيار الاقتصاد. والحقيقة هي أن الخطر الأكبر على الاقتصاد هو خمس سنوات أخرى من فوضى المحافظين. هذا ما ستسمعوننا نتحدث عنه هذا الخريف.”

وقالت مذكرة حزب العمال، التي تعتمد على استطلاعات الرأي الوطنية ومجموعات التركيز للحزب في نيوكاسل-أندر-لايم التي أجريت في منتصف أغسطس، إن تعليقات سوناك الأخيرة بشأن التضخم “تعزز انطباع الناخبين الأبطال الموجود مسبقًا عنه باعتباره بعيدًا عن الواقع” وأن ” 64% لا يتفقون مع تأكيده بأننا جميعًا سنشعر بتحسن في العام المقبل، كما أن تفاؤله يشعر بالارتياح عندما لا يزال الناخبون يشعرون بألم ارتفاع الأسعار.”

مع توقعات بزيادة أسعار الطاقة فى يناير.. دعوات لحكومة بريطانيا لتقديم الدعم المالى للأسر لتجنب “شتاء اليأس والمعاناة”
قالت صحيفة “الإندبندنت” إنه تم حث الوزراء البريطانيين على التدخل لمنع “شتاء اليأس والمعاناة” من خلال تقديم الدعم المالي لملايين الأسر التي تواجه فواتير طاقة لا يمكن السيطرة عليها.

 

وتتعرض الحكومة لضغوط متجددة للتحرك بعد تحذيرات من أن تكاليف الطاقة ستظل غير قابلة للتحمل بالنسبة للفئات الأكثر ضعفا في المجتمع، على الرغم من إعلان يوم الجمعة عن انخفاض الحد الأقصى لأسعار الطاقة.

وأعلنت هيئة مراقبة الطاقة Ofgem أن متوسط التكلفة السنوية لفواتير الغاز والكهرباء ستنخفض إلى 1923 جنيهًا إسترلينيًا اعتبارًا من أكتوبر لـ 29 مليون أسرة في إنجلترا وويلز واسكتلندا، أي أقل بمقدار 150 جنيهًا إسترلينيًا عن الربع السابق. يمثل هذا التغيير المرة الأولى التي يقل فيها الحد الأقصى عن 2000 جنيه إسترليني منذ 18 شهرًا.

ومع ذلك، فإن الأسرة النموذجية ستظل تدفع ما يقرب من ضعف سعر الغاز والكهرباء عما كانت عليه قبل الحرب فى أوكرانيا الذي أدى إلى أزمة طاقة عالمية، ومن المتوقع أن ترتفع الأسعار مرة أخرى اعتبارا من يناير.

واعتبرت الصحيفة البريطانية أن الكثيرون لن يروا فرقًا يذكر في ما يدفعونه لأن الدعم البالغ 400 جنيه إسترليني الذي قدمته الحكومة لجميع المنازل في الشتاء الماضي لم يعد متاحًا، وارتفعت الرسوم الدائمة من متوسط 186 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا في أكتوبر 2021 إلى ما يزيد قليلاً عن 300 جنيه إسترليني.

وقد دعت الجمعيات الخيرية ومجموعات الحملات الحكومة إلى تقديم تعريفة اجتماعية بشكل عاجل، والتي من شأنها خفض فواتير الأسر ذات الدخل المنخفض والضعيفة، وتحصيل أسعار أقل من التكلفة.

وكانت صحيفة “الجارديان” قالت إن ملايين البريطانيين لم يشغلوا التدفئة خلال فترات البرد في الشتاء الماضي في محاولة لتوفير فواتير الطاقة مع ارتفاع تكلفة الغاز والكهرباء.

وحاول ما يقرب من تسعة من كل 10 أسر تقليص استخدامهم للطاقة في الشتاء الماضي، في حين قال ما يقرب من نصف الأسر البريطانية، أو 13 مليون منزل، إنهم لم يقوموا بتشغيل التدفئة عندما أصبح الجو باردا، وفقا لمسح شمل 4000 شخص أجرته مؤسسة ستانفورد للأبحاث ومجموعة المستهلكين “ويتش؟”؟

زر الذهاب إلى الأعلى