أخبار عربية و إقليميةتحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجل

الصراع على المياه وأطماع تركيا ومخططاتها للسيطرة على منابع نهري ( دجلة / الفرات ) .. وتأثير ذلك على ( سوريـا / العـراق ).. خاص “الحدث الآن”

يقدم موقع “الحدث الآن” تقرير خاص مفصل حول الصراع على المياه والأطماع التركية ومخططاتها للسيطرة على منابع نهري دجلة والفرات .. وتأثير ذلك على سوريـا والعـراق

في إطار الحرص على متابعة المخططات التركية وأطماعها في المنطقة بداية من تدخلها عسكرياً في شمال العراق بزعم محاربة حزب العمال الكردستاني ، وتدخلها السافر في الشأن السوري وتحديداً شمال سوريا بزعم عدم إقامة دولة كردية في جنوب تركيا ودعمها لعدد من المنظمات المسلحة وتأجيج الوضع في سوريا ، ومؤخراً تدخلها في ليبيا ودعم حكومة الوفاق .. قمنا بتسليط الضوء على التدخل التركي في الشأن العربي والتحكم والسيطرة على نهري ( دجلة / الفرات ) اللذين ينبعان من الأراضي التركية مروراً بسوريا والعراق وقيامها ببناء العديد من السدود دون الالتزام بالاتفاقيات الموقعة مع سوريا والعراق – ، مما أضر بمنسوب المياه في النهرين وتحديداً نهر ( الفرات ) الذي أثر مباشرة على سوريا بعد بناء (5) سدود مما كان له تداعيات كبيرة على نمو الثروة الزراعية وضعف انتاج الكهرباء وزيادة معدلات الجفاف واحتمالية وقوع مشاكل ( أمنية / سياسية / اجتماعية ) ونزاعات عشائرية في ( سوريا / العراق ) اللذان يعانان في الأساس من حروباً وصراعات ومشاكل أمنية منذ سنوات .

حيث أقامت تركيا (6) سدود ضخمة على امتداد نهري دجلة والفرات داخل أراضيها بدعوى تلبية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة الكهربائية ، لكن الهدف الحقيقي له أبعاد وأطماع ( اقتصادية / سياسية ) تؤثر على ( العراق / سوريا ) .. حيث قامت ببناء سد إليسو على ( نهر دجلة ) الذي يوثر تأثيراً مباشراً على العراق ، كما تم بناء 5 سدود على ( نهر الفرات ) مما أثر تأثيراً مباشراً على سوريا .

تأثير بناء تركيا للسدود واستخدامها كأداة في الحرب ضد ( سوريا / العراق )

1 فيما يخص تأثير السدود على سوريا : أدت السدود التركية الـ (5) على نهر الفرات إلى تراجع حصة السوريين من النهر إلى أقل من ربع الكمية المتفق عليها دولياً والتي تبلغ (6.5) مليار متر مكعب سنوياً حيث انخفضت إلى (1.5) مليار متر مكعب سنوياً ، وهي مستويات غير مسبوقة .. أبرز هذه السدود هو سد ( أتاتورك ) في محافظة ( أورفا ) التركية والذي يُعد أكبر سد في البلاد .

2 – فيما يخص تأثير السدود على العراق ، فإن سد ( إليسو ) الذي أقامته تركيا على نهر دجلة أدى أيضاً إلى تراجع مستوى النهر بشكل كبير والذي تسبب في انخفاض حصة العراق من مياه النهر بنسبة (60%) ، حيث انخفضت الحصة المقررة للعراق من (9) مليار متر مكعب سنوياً إلى (2.4) مليار متر مكعب سنوياً .

3 تتعارض ممارسات تركيا بشأن مياه النهرين مع القوانين الدولية وأيضاً مع الاتفاقيات الثنائية التي وقعتها مع سوريا والعراق ، حيث تم توقيع اتفاقية بين ( تركيا / سوريا ) عام 1987 نصت على أن يعبر من مياه نهر الفرات (15.5) مليار متر مكعب سنوياً من تركيا إلى حدودها مع سوريا ، ليتم بعد ذلك تقسيم هذه الحصة بين ( سوريا / العراق ) لتصل هذه الحصة إلى ( 42% لسوريا / 58% للعراق ) .. يُذكر أن إجمالي نسبة المياه في ( نهر الفرات ) تبلغ (31) مليار متر مكعب سنوياً ، ويتم تقسيم نصيب الدول الثلاث كالتالي ( تركيا 15.5 مليار متر مكعب / سوريا 6.5 مليار متر مكعب / العراق 9 مليار متر مكعب ) .. إلا أنه بعد بناء تركيا العديد من السدود على نهر ( الفرات ) فقد انخفضت الحصة السنوية لكل من ( سوريا إلى 1.5 مليار متر مكعب / العراق إلى 2.4 مليار  متر مكعب ) .

4 في سياق متصل تناقلت وسائل إعلام محلية سورية مقاطع فيديو يوم (2) يوليو الجاري لنهر الفرات تظهر انخفاضًا قياسيًا في منسوبه بشكل كبير يصل إلى حد الجفاف نتيجة قيام تركيا ببناء سدود وبسبب سد ( إليسو ) العملاق .. كما نشرت وكالة ( هاوار ) الكردية صوراً وفيديوهات ملتقطة على ضفاف نهر الفرات تظهر تقلص عرض مجرى النهر مئات الأمتار بالقرب من مدينة ( جرابلس ) بمحافظة حلب وصولًا إلى ( سد تشرين ) .

5 تستغل تركيا ملف المياه كسلاح ضد سوريا منذ أعوام ، مما أدى لعدم توفر مياه الشرب إلى جانب انخفاض ساعات توليد التيار الكهربائي ، وتهديد الإنتاج المحلي من الأراضي الزراعية على ضفاف النهر .. الجدير بالذكر أن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا طالبت في وقت سابق من الأمم المتحدة والحكومتين ( السورية / العراقية ) بالضغط على تركيا تجاه ما تنفذه من خرق واضح للمواثيق والقوانين الدولية تجاه التعامل مع المياه الإقليمية .

نبذة عن السدود التي شيدتها تركيا على نهري ( دجلة / الفرات )

(5) سدود على نهر الفرات هي :

1  سد ( كيبان ) 

هو سد كهرومائي يقع على مجرى نهر الفرات في محافظة ( الازيغ ) شرق تركيا ، يبلغ ارتفاعه (207) م وتبلغ السعة التخزينية (30.6) مليار متر مكعب من المياه ، كما يتواجد على السد (8) توربينات لتوليد الكهرباء بقدرة إجمالية تبلغ (1,330) ميجاوات .

2سد ( قارا قايا )  .. على نهر الفرات

تم بناؤه على نهر الفرات داخل حدود منطقة ( تشون جوش ) في محافظة ( ديار بكر ) التركية .. يبلغ ارتفاعه من قاع النهر (173) م ، وينتج السد طاقة كهربائية (7.354) ميجاوات / ساعة سنوياً .

3 سد ( أتاتورك ) .. على نهر الفرات

أ – هو سد ركامي مقسـم ذو ستارة مركزية على نهر الفرات بالقرب من مدينة ( حران ) على الحدود بين محافظتي ( شانلي‌اورفا  / أدي‌ يامان ) في منطقة جنوب شرق الأناضول في تركيا .

ب يعتبر السد من أكبر السدود الركامية في العالم ، حيث تم بناه بالصخور والردم ، ويبلغ ارتفاعه (184) م ، وطوله (1820) م .

جـ يبلغ حجم المياه المجمعة في السد نحو (48) مليار متر مكعب ، كما يحتوي السد على (8) توربينات تولد الكهرباء بقدرة (2400) ميجاوات .

4 –  سد ( بيراجيك ) .. على نهر الفرات

يقع السد جنوب شرق الأناضول في تركيا على نهر الفرات على بعد (60) كم أسفل مجرى سد أتاتورك جنوب شرق تركيا ، يبلغ ارتفاعه (62.5) م ، وكان الغرض منه هو الري وإنتاج الطاقة ، يوجد بالسد محطة توليد الطاقة الكهرومائية بطاقة إنتاجية تبلغ (672) ميجاوات ويمكن أن تولد في المتوسط (​​2.5) مليار كيلو وات / الساعة سنويًا .

5 سد ( قارا كاميش ) .. على نهر الفرات

يقع السد على نهر الفرات بمدينة ( جازي عنتاب ) جنوب شرق تركيا ، تم بنائه على بعد (4.5) كيلومترات من الحدود السورية ، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطته الكهرومائية (189) ميجاوات ، ويبلغ ارتفاعه (21) متر .

سد واحد فقط على نهر دجلة :

سد ( إليسو )

سد ضخم افتتح في فبراير 2018 على نهر دجلة ، وتم البدء في ملء خزانه في (1) يونيو 2018 ، ويقع بالقرب من قرية ( إليسو ) التركية ، وعند اكتمال السد سيوفر طاقة مقدارها نحو (1.200) متر مكعب ، ويبلغ ارتفاعه (135) م ، وعرضه (1.820) متر ، وسيتم توليد طاقة كهربية سنوية متوقع أن تصل إلى (3.833) كيلو وات / الساعة .

زر الذهاب إلى الأعلى