أخبار عربية و إقليميةعاجل

“العفو الدولية”: قطر تماطل وعمال منشآت كأس العالم يعيشون فى انتهاك وبؤس

طالبت منظمة العفو الدولية، قطر بضرورة اتخاذ إجراءات وخطوات مهمة لتوفير الحماية لحقوق العمال الأجانب قبل أقل من 4 سنوات من بدء بطولة كأس العالم، موضحة أنه يوجد فى قطر ما يقرب من 2 مليون عامل أجنبى يفتقدون الاحترام الكامل فيما يخص نظام عملهم بالإضافة إلى الحماية اللازمة وعدم الاستغلال.

 

وقال ستيفن كوكبيرن، نائب مدير برنامج القضايا العالمية في منظمة العفو الدولية: “إن الوقت بدأ ينفد أمام السلطات القطرية من أجل وضع نظام جديد للعمل، مشددا على أنه لم يعد أمام قطر سوى منع  الانتهاك والبؤس اللذين يلحقان بعدد كبير من العمال الأجانب كل يوم.

وأوضحت منظمة العفو الدولية، فى بيان لها نشرته عبر موقعها الرسمى، أن السلطات القطرية تخاطر بمخالفة الوعود التي قطعتها على نفسها من أجل التصدي لعملية الاستغلال العمالي الواسع النطاق لآلاف العمال الأجانب، مشيرة إلى أن العديد من العمال الأجانب في قطر ما زالوا عرضة لخطر العمل القسري، والقيود المفروضة على تنقلهم، وغيرها من الانتهاكات.

وأشارت المنظمة، إلى عدد كبر من العمال فى قطر، غير قادرين على تغيير وظائفهم دون إذن أصحاب العمل. ويواجهون التجريم بسبب “الفرار” من العمل، ويخاطرون بمصادرة جوازات سفرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى