تحقيقات و تقارير

العلاقات المصرية –الإيطالية في عهد السيسي

تستقبل القاهرة اليوم الأربعاء، وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية فيدريكا جويدي، في زيارة تستغرق يومين على رأس وفد اقتصادي رفيع المستوى، يضم رؤساء 37 من كبريات الشركات الإيطالية لبحث فرص الاستثمار في مصر.

لقاء السيسي
ويعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات مع جويدي لبحث دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين وزيادة الاستثمارات الإيطالية في مصر، كما تلتقي الوزيرة مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزراء المجموعة الاقتصادية.

استثمارات جديدة
تأتي الزيارة في ظل توجه مجموعة من الشركات الإيطالية إلى ضخ استثمارات كبيرة في مجالات الصناعات التحويلية والطاقة النظيفة والمتجددة والخدمات اللوجيستية، بالإضافة إلى التعاون في مجال النقل البحري والدعم الإيطالي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 45 مليون دولار من برنامج مساعدات التنمية الرسمية التي تقدمها إيطاليا لمصر.

قمة مصرية إيطالية
وتتناول مباحثات وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية مع المسئولين المصريين التحضير للزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي إلى القاهرة قريبا في ظل التطورات الإيجابية في علاقات البلدين التي تحققت من زيارة الرئيس السيسي لروما في نوفمبر 2014، ومشاركة رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي انعقد بشرم الشيخ في مارس الماضي، فضلا عن الدعم السياسي الذي تقدمه إيطاليا للقاهرة، والذي انعكس في تأييدها لحصول مصر على العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن.

العلاقات الثنائية
وتشهد العلاقات «المصرية-الإيطالية» في الفترة الأخيرة، تقاربًا كبيرًا في التوجهات بين القاهرة وروما في القضايا المتصلة بأمن البحر المتوسط ومكافحة الإرهاب والتطرف ولدى البلدين رغبة وخاصة بعد ثورة 30 يونيو، في تعزيز التشاور على المستويين السياسي والأمني حيال مجمل الأوضاع التي تشهدها المنطقة العربية، وخاصة بملفي سوريا وليبيا، فضلا عن تحديد السياسات التي يتعين اتخاذها من أجل مواجهة تصاعد التيارات الأصولية المتطرفة سواء في منطقة القرن الأفريقي أو شمال أفريقيا وانعكاساتها على أمن البحر المتوسط.

مجلس النواب الإيطالي
وتتميز العلاقات بين البلدين بالقوة منذ القدم، ففي السادس والعشرين من يونيو 2014، استقبل الرئيس السيسي وفدًا برلمانيًا إيطاليًا ضم كلًا من فابريتسيو شيكيتو رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الإيطالي، والسندرو دي باتيستا نائب رئيس اللجنة، والدكتور ماريو دي نابولي المسئول عن الشئون الدولية بمجلس النواب الإيطالي، فضلًا عن ثلاثة من كبار أعضاء المجلس.

وزيرة الخارجية
وفي التاسع عشر من يوليو 2014، استقبل الرئيس السيسي وزيرة الخارجية الإيطالية فديريكا موجيريني، التي أشادت بعد اللقاء بالدور الذي تلعبه مصر في المنطقة واصفة إياه بأنه «جوهري».

ماتيو رينزي
وفي الثاني من أغسطس 2014، قام ماتيو رينزي رئيس وزراء إيطاليا بزيارة لمصر استقبله الرئيس السيسي، وبحثا خلالها العديد من القضايا والأزمات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وتوسيع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، فضلا عن بحث سبل دعم مختلف جوانب العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين.

روما
وعكف الجانب المصري على توطيد علاقاته بروما، ففي الرابع من سبتمبر 2014، قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لإيطاليا التقى خلالها الزيارة مع وزيرة الخارجية فيديريكا موجيريني آنذاك، حيث قدم لها التهنئة بمناسبة تعيينها كمفوضة عليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوربي، كما عقد اجتماعات مع كل من مستشار رئيس الوزراء للأمن القومي، وكذا رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الإيطالي.

زيارة تاريخية للسيسي
في الرابع والعشرين من نوفمبر 2014، قام الرئيس السيسي بزيارة إلى إيطاليا أجرى خلالها سلسلة من الاجتماعات المهمة مع الرئيس الإيطالي «جورجيو نابوليتانو» و«بييترو جراسو» رئيس مجلس الشيوخ ورئيس الوزراء الإيطالي «ماتيو رينزي»، تم خلالها تأكيد الدعم الكامل لمصر من خلال دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومواصلة جهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وعلى صعيد توضيح موقف مصر في إطار الاتحاد الأوربي وحشد المساندة الأوربية سياسيًا واقتصاديًا لمصر خلال الفترة المقبلة.

الطاقة
ودعا الرئيس خلالها إلى زيادة السياحة الإيطالية لمصر والعمل على عودتها إلى معدلاتها السابقة، كما تم بحث التعاون في العديد من المجالات كالطاقة ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

قمة سنويا
وقد تم الإعلان خلال المؤتمر الصحفي بين الرئيس السيسي ورئيس وزراء إيطاليا عن اتفاق الجانبين على عقد اجتماع قمة سنويا لزيادة التنسيق والتشاور، بالإضافة إلى قيام وفد اقتصادي إيطالي بزيارة مصر خلال شهر فبراير 2015؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والمشاركة في عدد من المشروعات المهمة.

التعاون العسكري
وفي التاسع عشر من ديسمبر 2014، قام وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي على رأس وفد عسكري رفيع المستوى بزيارة لإيطاليا، استقبلته نظيرته الإيطالية روبرتا بينوتى وبحث الجانبان أوجه التعاون في العديد من المجالات، وتم التوقيع على مذكرة تعاون عسكري.

الغاز
في الواحد والعشرين من فبراير2015، قام كلاوديو دِسكالزي، المدير التنفيذي لشركة «إيني» الإيطالية للبترول بزيارة لمصر استقبله الرئيس السيسي، حيث أشاد السيسي بتاريخ التعاون الممتد ونشاط الشركة في مصر منذ خمسينيات القرن الماضي، ومثنيا على النجاحات التي حققتها في السوق المصرية، حيث يمثل حجم الإنتاج الحالي للشركات التابعة لها نحو 28% من حجم إنتاج مصر من الغاز والزيت الخام.

ورحب السيسي بزيادة استثمارات شركة «إيني» في مصر، مشيرا إلى تزايد احتياجات السوق المصرية من الطاقة بالنظر للمشروعات الاقتصادية التي يتم تنفيذها حاليًا وما ستوفره من نمو ملموس في النشاط الاقتصادي، فضلًا عن توفير بيئة جاذبة ومناخ مُوَاتٍ للاستثمارات العربية والأجنبية المباشرة في مصر.

الزيارة الثانية
وفي الثالث عشر من مارس 2015، قام ماتيو رينزي رئيس الوزراء الإيطالي بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري.

العلاقات الثنائية
وفي التاسع من أبريل 2015، قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لإيطاليا، استقبله باولو جنتليوني وزير خارجية إيطاليا تناول اللقاء مسار العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا، وسبل تطويرها ومزيد من تعميقها في مختلف المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية، فضلًا عن تناول العلاقات بين مصر والاتحاد الأوربي وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

شيخ الأزهر
وفي الخامس من يونيو 2015، توجه الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، إلى مدينة فلورنسا الإيطالية للمشاركة في «لقاء حكماء الشرق ومفكري الغرب نحو حوار الحضارات» ألقى الطيب الكلمة الرئيسية للملتقى.

وزير الخارجية الإيطالي
وفي السابع من يونيو 2015، قام باولو جينتيلوني وزير الخارجية الإيطالي بزيارة لمصر، التقى معه الرئيس السيسي وبحث الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية، فضلا عن تناول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

القنصلية الإيطالية
وفي الثالث عشر من يوليو 2015، عاود باولو جنتيلوني وزير خارجية إيطاليا الزيارة لمصر للتضامن مع مصر في مواجهة العملية الإرهابية التي ضربت مقر القنصلية الإيطالية بالقاهرة، واستقبله الرئيس السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

تقدير مصر
أعرب السيسي عن تقدير مصر موقف إيطاليا الداعم الجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب، مشيدًا برد الفعل الإيطالي السريع والمُقدر إزاء حادث التفجير الذي وقع في محيط القنصلية الإيطالية بالقاهرة، وذلك من قِبل كبار المسئولين الإيطاليين وفي مقدمتهم رئيس الوزراء الإيطالي.

محلب
وفي الرابع والعشرين من يوليو 2015، قام المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق بزيارة لإيطاليا التقى معه وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتليونى، وبحث الجانبان عددًا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وتأكيد أهمية العمل سويًا للوصول إلى حلول لهذه الملفات منها الوضع في ليبيا ومواجهة خطر جماعة «داعش» الإرهابية.

وشهد محلب توقيع عدد من الاتفاقيات مع الجانب الإيطالي في مجالات الغاز والطاقة واتفاقية للتعاون في مدينة دمياط الجديدة للأثاث.

المدير التنفيذي لشركة إيني
وفي التاسع والعشرين من أغسطس الماضي، قام كلاوديو دِسكالزي، المدير التنفيذي لشركة «إيني» الإيطالية للبترول بزيارة لمصر التقى معه الرئيس السيسي.
وأشار دِسكالزي إلى أن الشركة وقعت في يونيو 2015 اتفاقًا لزيادة استثماراتها في مصر.

مجلس الشيوخ الإيطالي
في التاسع من سبتمبر 2015، قام وفد من لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي برئاسة بير فرديناندو كازيني رئيس اللجنة بزيارة لمصر استقبله الرئيس السيسي.

وأكد السيسي على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي بأكمله من أجل مواجهة الإرهاب ومحذرًا من مغبة ظاهرة المقاتلين الأجانب وإمداد الجماعات الإرهابية بالسلاح.

وأعرب «كازيني» عن رغبة مجلس الشيوخ الإيطالي في تعزيز العلاقات البرلمانية مع مجلس النواب المصري الجديد بعد تشكيله، مشيرًا إلى أهمية إنعاش العلاقات المصرية الإيطالية في شتى جوانبها، ولاسيما فيما يتعلق بقطاع السياحة وعودة التدفق السياحي الإيطالي إلى مصر لسابق عهده.

سامح شكري
في الثاني عشر من ديسمبر الماضي، قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا للمشاركة في الاجتماع الدولي الذي دعت إليه إيطاليا حول ليبيا بحضور العديد من الأطراف الدولية والإقليمية المعنية بمتابعة الملف الليبي وبحضور مبعوث الأمم المتحدة لليبيا مارتن كوبلر وممثلي الأطراف الليبية.

بحث الاجتماع دعم وتشجيع الليبيين للتوصل إلى التوافق المطلوب حول الاتفاق السياسي وتشكيل حكومة الوفاق الوطني، بالإضافة إلى الخطوات المطلوب اتخاذها من جانب المجتمع الدولي لدعم حكومة الوفاق الليبية بعد تشكيلها، وكيفية مواجهة الإرهاب في ليبيا.

وزيرة الهجرة
وفي السابع عشر من ديسمبر الماضي، قامت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، على رأس وفد ضم ممثلين عن وزارة الداخلية والمجلس القومي للأمومة والطفولة واللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية المصرية، بزيارة لإيطاليا، التقى الوفد بمسئولين إيطاليين معنيين بشئون الهجرة غير الشرعية والأمن وحماية الصغار والقُصَر القادمين عبر البحر المتوسط إلى إيطاليا.

التقت الوزيرة بمسئولي وزارة العدل والداخلية في جزيرة صقلية، لمتابعة أوضاع المهاجرين غير الشرعيين خاصة القُصَر والصغار المصريين الذين التقت بهم، واطلع الوفد على إجراءات تسجيل المهاجرين وتقديم الرعاية الأولية للقادمين.

زر الذهاب إلى الأعلى