أخبار عالمية

الفوضى مستمرة في مطارات أوروبا.. وشكاوى من عدم دفع التعويضات

الفوضى مستمرة في مطارات أوروبا.. وشكاوى من عدم دفع التعويضات

​نصحت سلطات الطيران الأوروبية المسافرين، خلال عطلة نهاية الأسبوع الجارية، بالذهاب إلى المطارات قبل موعد رحلاتهم بثلاث ساعات على الأقل؛ تجنبا للفوضى في أثناء فحص جوازات السفر.

شركات الطيران البريطانية، "بريتش آير وايز" و"إيزي جيت" و"ريان آير"، بعثت رسائل نصية لعملائها بضرورة الوصول للمطارات مبكرا، وذلك في ضوء اللوائح الحدودية الجديدة للاتحاد الأوروبى التى تتطلب فحصا أكثر صرامة للركاب القادمين من خارج منطقة "الشنجن".

ويذكر أن المملكة المتحدة وجمهورية آيرلندا عضوان فى الاتحاد الأوروبى، وهما ليسا من أعضاء اتفاقية "الشنجن"، بالإضافة إلى بلغاريا وكرواتيا وقبرص ورومانيا.

ومن ثم فإن المسافرين البريطانيين المتوجهين من وإلى دول "الشنجن" سيواجهون تأخيرات شديدة فى فحص جوازات السفر بسبب نقاط الفحص الإضافية التى يتم وضعها. ويسافر نحو 1.7 مليون شخص عبر أوروبا يوميا من أجل العمل.

وكان الركاب في أنحاء أوروبا قد تلقوا تحذيرات مشددة من أنهم سيواجهون تأخيرات مطولة في المطارات الأوروبية هذا الصيف بعد تشديد الضوابط الحدودية.

واضطر بعضهم للانتظار في طوابير لمدة تصل إلى أربع ساعات، أي أطول من بعض رحلاتهم الجوية، بعد وصولهم إلى المطارات ذات الشعبية لدى السياح البريطانيين.

وفى وقت سابق، كان يتم فحص جوازات السفر البريطانية بالنظر فقط من قبل مسئولى الحدود الأوروبيين.

ولكن القواعد الجديدة التى تم اتخاذها بعد سلسلة من الهجمات الإرهابية فى أوربا، أدت إلى تنفيذ عمليات فحص لقاعدة البيانات على كل راكب من دول غير الأعضاء في اتفاقية "الشنجن".

وقالت جمعية تمثل شركات الطيران إن الطوابير، التي تمتد لمئات الأمتار، تتسبب فى بعض الاحيان فى تفويت رحلات بعض الركاب.

ومما يزيد الأمور سوءا أن شركات الطيران لا تقدم حاليا تعويضات للعملاء الذين فقدوا رحلاتهم نتيجة لعمليات الفحص الإضافية، وذلك بحسب ما أفادت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية.

زر الذهاب إلى الأعلى