أخبار عالميةعاجلعلوم وتكنولوجيا

القضاء الروسي يحظر “فيسبوك” و”إنستجرام”: منظمتان متطرفتان

أصدرت محكمة تفيرسكوي الروسية قرارًا يقضي بحظر تطبيقي “فيسبوك” و”إنستجرام” في موسكو بسبب ما وصفته بممارسة “أنشطة متطرفة”.

القضاء الروسي
وأعلنت المحكمة الروسية بحسب”سبوتنيك” أن القرار سينفذ على الفور.

من جانبه قال مكتب المدعي العام الروسي في صحيفة الدعوى أن “الدعوى التي رفعت تأتي في إطار رغبة حماية الروس من المزيد من الانتهاكات لحقوقهم، حيث تجاهل إنستجرام أكثر من 4.5 ألف طلب لإزالة الصور المزيفة حول العملية الخاصة لروسيا في أوكرانيا والدعوات لتجمعات غير مصرح بها”.

وتابع مكتب المدعي العام الروسي: “المعلومات المتطرفة تهدد الأفراد والمجتمع ككل، ويؤكد مكتب المدعي العام أن الشركة تنتهك قواعدها الخاصة بالسماح بدعوات لقتل عناصر الجيش الروسي”.

وأشار المدعي العام إلى أن “القرار لا ينطبق على تطبيق واتساب للمراسلة، كما أنه لن تتم معاقبة الأفراد لمجرد استخدامهم خدمات التطبيقات المذكورة”.

وفي وقت سابق فتحت روسيا قضية جنائية ضد شركة Meta Platforms مالكة فيسبوك بعد أن غيرت الشبكة الاجتماعية قواعد خطاب الكراهية للسماح للمستخدمين بالدعوة إلى “الموت للغزاة الروس” في سياق الحرب مع أوكرانيا.

منظمة متطرفة
وطلب المدعون العامون الروس من المحكمة تصنيف عملاق التكنولوجيا الأمريكي على أنه “منظمة متطرفة”، وقال منظم الاتصالات إنه يقيد الوصول إلى Instagram Meta حسبما ذكرت رويترز.

وقالت لجنة التحقيق الروسية: “رُفعت قضية جنائية… فيما يتعلق بدعوات غير قانونية للقتل والعنف ضد مواطني الاتحاد الروسي من قبل موظفي شركة ميتا الأمريكية، التي تمتلك شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستجرام”.

زر الذهاب إلى الأعلى