أخبار عربية و إقليمية

القوات العراقية تهاجم الموصل القديمة من 3 محاور

القوات العراقية تهاجم الموصل القديمة من 3 محاور

شنت القوات العراقية، أمس، عملية عسكرية لاستعادة ما تبقى من الأحياء التي لا تزال تحت سيطرة تنظيم داعش في الجانب الغربي لمدينة الموصل، بما فيها المدينة القديمة. ويعد هذا الهجوم الأخير في المعركة التي استمرت أكثر من سبعة أشهر لاستعادة الموصل التي شكلت محوراً في جهود تنظيم داعش لإقامة دولة «الخلافة» عبر الحدود.
وقال قائد عمليات «قادمون يا نينوى» الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، في بيان: «على بركة الله، انطلقت جحافل القوات المشتركة لتحرير ما تبقى من الأحياء غير المحررة في الساحل الأيمن (الغربي)». ونقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية، أن «قوات الجيش اقتحمت حي الشفاء والمستشفى الجمهوري، وقوات الشرطة الاتحادية اقتحمت حي الزنجيلي وقوات مكافحة الإرهاب اقتحمت حي الصحة الأولى». وتحيط هذه الأحياء الثلاثة بالمدينة القديمة من الجهة الشمالية الغربية.
ومنذ أشهر عدة تحاصر، القوات العراقية المدينة القديمة، حيث المباني لصيقة والشوارع ضيقة من الجهة الجنوبية، لكنها لم تتمكن من التوغل بسبب صعوبة دخول الآليات هذه الأزقة. وبذلك التقدم من المحور الشمالي، ستطبق القوات العراقية التي تخوض معارك شرسة الخناق على المتطرفين في المدينة القديمة، حيث من المتوقع أن يستخدم تنظيم داعش كل إمكاناته العسكرية.
بدوره، قال قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، إن «قطعات الشرطة الاتحادية والفرقة الذهبية والجيش اقتحمت منطقة الزنجيلي، واجتازت شارع الجسر الثالث من شمال الزنجيلي باتجاه الموصل القديمة».
وقامت قوات الشرطة المتمركزة في المحاور الجنوبية والشمالية بقصف مكثف بصواريخ غراد والمدفعية، في حين استهدف الطيران المسير مقرات المتطرفين ودفاعاتهم في باب الطوب وباب جديد والفاروق والزنجيلي.
وقال جودت: «قواتنا قادرة على حسم معركة المدينة القديمة واستعادة جامع النوري. (داعش) يفقد سيطرته على المناطق الحيوية القريبة من الحدباء». ويحظى جامع النوري، حيث أعلن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي «دولة الخلافة»، بدلالة رمزية، وستشكل سيطرة القوات العراقية عليه انهيار التنظيم في الموصل.
من جهة أخرى، كشفت مصادر عراقية مطلعة أمس أن القيادي البارز في «فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني، الجنرال شعبان نصيري، قتل خلال اشتباكات مباشرة ضد مسلحي تنظيم داعش خلال معركة تحرير المناطق الواقعة بين ناحية القيروان وقضاء البعاج باتجاه منطقة العدنانية غرب الموصل قرب الحدود مع سوريا. وبينت أن عدداً آخر من الجنود والضباط الإيرانيين قتلوا معه أثناء تلك المعارك.
ويعد الجنرال نصيري أحد أبرز قادة «الحرس الثوري» الإيراني، الذي نعاه في بيان. وانضم نصيري لـ«الحرس» قبل 38 عاماً، وشارك في الحرب الإيرانية – العراقية، وهو أحد مؤسسي منظمة بدر التي يقودها القيادي الشيعي العراقي هادي العامري، وهو من كبار قادة الحشد الشعبي. وكان لنصيري دور بارز في قيادة الميليشيات الإيرانية في سوريا ولبنان، ومع انطلاقة عملية تحرير الموصل واكب الحشد الشعبي، وكان من أبرز المخططين للعمليات والمعارك التي خاضها الحشد في غرب الموصل وجنوبها.
وقال المتحدث الرسمي باسم العشائر العربية في محافظة نينوى، الشيخ مزاحم الحويت، لـ«الشرق الأوسط» إن الجنرال نصيري «كان من ضمن القادة الإيرانيين الميدانيين الذين يقودون معارك الحشد الشعبي في غرب الموصل ويشرفون على الكتائب الإيرانية المكونة من جنود ومراتب الحرس الثوري الإيراني المندمجين مع مسلحي الحشد ويشاركون في المعارك ضد (داعش) منذ انطلاقة عمليات تحرير الموصل وحتى الآن». وأضاف أن «عناصر الحرس الثوري مهمتها إطلاق الصواريخ والقصف بالمدفعية الثقيلة والإشراف المباشر على الطائرات المسيرة (الدرون) وتنفيذ عمليات اقتحام المدن والقرى، وخوض معارك الشوارع والقنص».
وحسب مصادر أمنية عراقية مطلعة، ازداد وجود عناصر الحرس الثوري والمخابرات الإيرانية في الآونة الأخيرة، خصوصاً مع اقتراب معارك الحشد الشعبي من القيروان والبعاج والمناطق الأخرى القريبة من الحدود العراقية – السورية التي تسعى إيران إلى السيطرة عليها وفتح الطريق البرية الممتدة من حدودها عبر سنجار والموصل إلى سوريا لنقل الجنود والأسلحة إلى النظام السوري وحزب الله والميليشيات الأخرى التابعة لها في سوريا لإدامة المعركة وتنفيذ مشروع الهلال الشيعي.
بدوره، تحدث مسؤول في الحشد الشعبي، لـ«الشرق الأوسط»، مفضلاً عدم ذكر اسمه، عن زيادة في عدد الجنود والضباط الإيرانيين من عناصر فيلق القدس في صفوف الحشد، مضيفاً أن «قواتنا تشهد باستمرار وصول دفعات جديدة وكبيرة منهم، وهؤلاء يتمركزون في الخطوط الأمامية للجبهات ويأتون دائماً مدججين بأسلحة ثقيلة وطائرات مسيرة، وقد كان لهم دور بارز في معارك الحضر والقيروان، وكذلك في المعارك التي نخوضها منذ أيام ضد (داعش) قرب البعاج».
وأكد المسؤول أن الجنرال نصيري «كان مستشاراً لقائد فيلق القدس، قاسم سليماني، وكان موجوداً مع الجنود الإيرانيين بشكل مستمر في ساحة المعركة»، مضيفاً أنه قتل أول من أمس «في معركة مباشرة ضد مسلحي (داعش) في المنطقة الواقعة بين القيروان والبعاج باتجاه منطقة العدنانية الواقعة على الحدود العراقية – السورية غرب الموصل، وقُتل معه خلال تلك المعركة مجموعة أخرى من الضباط والجنود الإيرانيين بينهم عناصر من الاستخبارات».
ويسعى الحشد الشعبي حالياً إلى محاصرة قضاء البعاج من كل الاتجاهات، وتحرير منطقة العدنانية الاستراتيجية التي تشهد حالياً اشتباكات عنيفة بين الحشد ومسلحي «داعش»، وبعد تحريرها ستتمركز فصائل الحشد على الحدود مع سوريا مؤمنة الطريق إلى سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى