أخبار عربية و إقليمية

القوات العراقية تواصل تقدمها بالموصل… وتدعو المدنيين للخروج من المدينة القديمة

القوات العراقية تواصل تقدمها بالموصل… وتدعو المدنيين للخروج من المدينة القديمة

جندي عراقي على عربة مدرعة بخط المواجهة في غرب الموصل (رويترز) واصلت القوات العراقية الاثنين التقدم من عدة محاور باتجاه المدينة القديمة في الجانب الغربي من مدينة الموصل، في إطار عملية تهدف إلى استعادة كامل مدينة الموصل من تنظيم داعش، وفقاً لمتحدث رسمي.
وأطلقت القوات الأمنية منذ أكثر من سبعة أشهر عملية واسعة لاستعادة الموصل ثاني مدن العراق وآخر أكبر معاقل المتطرفين من سيطرتهم.
وقال العميد يحيى رسول، المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة إن «قطعاتنا مستمرة في التقدم (…) وتوغلت في أحياء الصحة الأولى والزنجلي والشفاء و(منطقة) مستشفى الجمهوري» وجميعها في غرب الموصل.
وأكد أن «المدينة القديمة محاصرة منذ فترة طويلة من الجنوب بشكل كامل، والآن قطعاتنا توجد من الشمال والغرب»، مشيراً إلى أنه «عند تحرير هذه الأحياء، يتم تطويق المدينة القديمة من جميع الجهات».
وفيما يتعلق بطبيعة مقاومة المتطرفين، قال العميد إن «الأسلوب ذاته، العجلات المفخخة وقناصة وانتحاريين».
وبشأن إخلاء المدنيين، قال المتحدث إن «ما يهمنا هو تحرير المواطنين بشكل كامل من خلال فتح ممرات آمنة ووضع أدلاء وعجلات لنقلهم والتعامل الإنساني (معهم) من قبل قواتنا».
على الصعيد ذاته، أعلن بيان لخلية الإعلام الحربي أن طائرات القوات الجوية ألقت آلاف المنشورات ليل الأحد الاثنين، على مناطق الموصل القديمة والزنجيلي والشفاء والصحة تحث المواطنين على الخروج باتجاه قواتنا الأمنية من خلال الممرات الآمنة من أجل سلامتهم.
ونزح مئات الآلاف من سكان الموصل ومناطق حولها، خلال الأشهر الماضية، كما يتوقع تزايد أعداد النازحين مع تقدم القوات العراقية لاستعادة آخر مناطق مدينة الموصل من قبضة المتطرفين.
وبدأت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في 17 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عملية عسكرية كبيرة لاستعادة الموصل من تنظيم داعش بعدما كان سيطر عليها في منتصف يونيو (حزيران) 2014.

زر الذهاب إلى الأعلى